ما هو الرقم الدولي للعراق؟

ما هو الرقم الدولي للعراق؟
التصنيف: بوابة العراق

الرقم الدولي للعراق هو: 964+، إذ منذ انتشار خدمات الهواتف في جميع دول العالم، كان من الطبيعي العمل على إيجاد حل لتمييز أرقام الهواتف الخاصة بكل دولة، وهو الأمر الذي ترتب عليه استحداث نظام الرقم الدولي، وهو عبارة عن كود يتكوّن من رقمين أو أكثر يتم إضافته قبل كتابة أي رقم هاتف، وذلك لتوجيه المكالمة لرقم هاتف موجود في دولة بعينها.

الرقم الدولي للعراق

يبلغ عدد الأرقام المكونة لأي رقم أرضي في العراق من ستة أرقام، باستثناء محافظتيّ بغداد وكردستان، حيث يتكوّن أي رقم أرضي من سبعة أرقام، أما الهواتف الجوالة فيبلغ عدد أرقامها 11 رقماً، وللتواصل من خارج العراق مع أي رقم أرضي أو جوال يتوجب عليك إضافة الكود أو الرقم الدولي للعراق 00964 أو +964، مع العلم أنه يجب التفرقة بين الهواتف الأرضية والجوالة في هذه الحالة، ففي حالة الرغبة في الاتصال بهاتف جوال من خارج العراق، فيجب عليك إضافة الكود الدولي، ثم رقم الهاتف الجوال مباشرة، وفي حالة الرغبة في التواصل مع رقم أرضي من خارج العراق فيجب عليك إضافة الرقم الدولي للعراق، ثم الرقم الخاص بالمحافظة قبل رقم الهاتف، ويوضح الجدول التالي الأرقام الخاصة بجميع محافظات العراق.

المحافظة الكود الخاصالمحافظة الكود الخاص
بغداد 01صلاح الدين 21
واسط 23 الأنبار24
ديالي25بابل30
كربلاء 32النجف 33
القادسية 36المثنى37
البصرة40ذي قار42
ميسان43كركوك50
السليمانية53نينوى60
دهوك 62أربيل66

شركات الهواتف في العراق 

الهاتف الأرضي 

يتم إدارة خدمة الهواتف الأرضية في جميع أرجاء العراق من قبل الشركة العامة للاتصالات والبريد العراقية، ويرجع تاريخ دخول خدمة الهواتف الأرضية للعراق لأكثر من قرن مضى وتحديداً عام 1910، حيث تم تركيب أول هاتف أرضي للقيام ببعض الخدمات المحدودة، وشهدت العشرين عاماً التالية انتشاراً كبيراً لهذه الخدمة ليصل عدد الهواتف الأرضية في العراق لما يزيد عن 1800 خطاً أرضياً.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  طريقة عمل الكعك العراقي

الهاتف الجوال

  • آسيا سيل: هي أولى شبكات الهاتف الجوال في العراق، والتي يرجع تاريخ تأسيسها لعام 1999، وخلال فترة تزيد عن العقدين حققت الشركة العديد من الإنجازات لعل أبرزها تغطيتها لجميع أرجاء العراق عام 2005، والحصول على رخصة تشغيل الجيل الثالث، ووصول عدد مشتركيها لأكثر من 12 مليون مشترك.
  • زين: هي شركة تابعة لمجموعة زين المتخصصة في مجالات الاتصالات والبيانات، وخلال فترة زمنية قصيرة نجحت الشركة في تحقيق شعبية كبيرة في السوق العراقي؛ نظراً لتبنيها استراتيجية قائمة على التواصل مع العميل وفهم احتياجاته وتوفيرها لها في أفضل صورة.
  • كورك تيلكوم: تم تأسيس هذه الشركة عام 2000 لتغطية المناطق الشمالية في العراق، وشهدت الأعوام التالية توسعاً كبيراً للشركة لتغطي جميع أرجاء العراق، ويصل عدد مشتركيها لأكثر من ستة ملايين مشترك، وفي عام 2020 أعلنت الشركة عن توفير خدمة الإنترنت المجاني لجميع مشتركيها.

ما هو الرقم الدولي؟

 الرقم الدولي هو عبارة عن كود مميز لكل دولة يتكوّن من عدد أرقام يتراوح ما بين رقم إلى ثلاثة أرقام.

كيف أكتب رقم عراقي؟

في حالة الاتصال برقم جوال يجب إضافة كود 00964 قبل رقم الجوال، أما في حالة الاتصال برقم هاتف أرضي يجب كتابة كود 00964، ثم كود المحافظة قبل رقم الهاتف الأرضي.

كيف يتم كتابة الكود الدولي للعراق؟

يتم كتابة الكود الدولي للعراق بإحدى الطرق التالية: 964 0, 00964+, 964 00, 964-00, -964+, 964+

كيف أتصل على رقم هاتف خارج العراق؟

يجب بدأ الرقم بكتابة 00 أو +، ثم كود الدولة وكود المحافظة في حالة الاتصال برقم أرضي أو رقم الجوال بصورة مباشرة.

مقالات مشابهة

تعرف على أقدم مكتبة في العراق

تعرف على أقدم مكتبة في العراق

طريقة عمل الكيك العراقي العادية

طريقة عمل الكيك العراقي العادية

أفضل أنواع الحنة في العراق

أفضل أنواع الحنة في العراق

أفضل مدرسة في العراق

أفضل مدرسة في العراق

أفضل شركات السياحة في العراق

أفضل شركات السياحة في العراق

مميزات وعيوب الكاميرات الفورية وأسعارها في العراق لعام 2022

مميزات وعيوب الكاميرات الفورية وأسعارها في العراق لعام 2022

تعرف على أفضل 4 بطاقات فيزا في العراق

تعرف على أفضل 4 بطاقات فيزا في العراق