التحول الرقمي

ما هو التسويق الإلكتروني

ما هو التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

هناك العديد من التعريفات التي تمت صياغتها للدلالة على التسويق الإلكتروني E-Marketing، وقد أطلق عليه العديد من المسميات أشهرها التسويق الرقمي والتسويق بواسطة الإنترنت، والتسويق الإلكتروني أحد مجالات التسويق التي تقوم على مبدأ توفير السلع والمنتجات المختلفة للعملاء المستهدفين عن طريق الوسائل الإلكترونية المختلفة كالتلفاز والراديو الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي وبيعها لهم بطرق متعددة للحصول على الأرباح، حيث إنّ العلاقة بين التسويق وزيادة المبيعات علاقة طردية، فكلما كانت الخطة التسويقية متقنة ومقنعة كانت المبيعات أكثر.

تعريفات التسويق الإلكتروني

تعددت تعريفات التسويق الإلكتروني والتي من أهمها:

  • هو الاستراتيجية التي يتم استخدامها في تنظيم طرق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة عن طريق تحويل السوق الافتراضية إلى سوق ملموس، وهو أحد مقومات الخطة التسويقية الشاملة والذي يسعى إلى تحقيق الغاية منها عن طريق شبكة الإنترنت.
  • هو قدرة شركة معينة على استخدام الإنترنت بصورة دائمة في جميع مراحل وخطوات التسويق والتي تتضمن مراحل ما قبل البيع وخلال البيع وبعد البيع، حيث يتم البحث عن العملاء وخدمتهم وتلبية احتياجاتهم عن طريق شبكة الإنترنت.
  • عملية تطبيق المبادئ العامة للتسويق التقليدي عن طريق استخدام الطرق الإلكترونية المتنوعة وذلك باستخدام شبكة الإنترنت.

مميزات التسويق الإلكتروني

  • التركيز على الشريحة المستهدفة للحملة التسويقية.
  • انخفاض تكاليف التسويق مقارنة بالطرق التقليدية.
  • الحصول على تقارير مفصلة للحملات التسويقية للمنتجات، والتي يتم تحليلها للحصول على نقاط قوة ونقاط ضعف السلع.
  • خلق أسواق جديدة وزيادة أعداد العملاء.

عيوب التسويق الإلكتروني

  • وجود بعض المواقع لشركات وهمية.
  • عدم إقبال عدد كبير من الناس على الشراء عن طريق الإنترنت.
  • عدم وجود سرية في بعض التعاملات وتسريب بعض المعلومات الشخصية للعملاء.
  • عدم قدرة بعض المستهلكين والعملاء المستهدفين للتكنولوجيا واستخدام الإنترنت.

العناصر الرئيسية للتسويق الإلكتروني

  • البيانات Data: وهي العنصر الأول والأهم في العملية التسويقية، حيث يتم جمع البيانات لمعرفة احتياجات العملاء وحجم السوق، وطبيعة المنافسين وعددهم، ولجمع البيانات ضرورة وأهمية ليس في البداية فقط وإنما طوال العملية التسويقية مستمرة.
  • الخطط Plans: إن التسويق عبر الإنترنت له العديد من الطرق والأشكال، حيث غنه عالم واسع ومتشعب، ولضَمان نجاح الخطة التسويقية يجب وضع خطة دقيقة ومُفصلة وواضحة.
  • الأدوات Tools: إن الأدوات المستخدمة في التسويق الإلكتروني مهمة جداً، إذ إن لها دور كبير في نجاح الخطة التسويقية، ومن الأدوات المهمة في هذا المجال موقع ووردبريس، وهو أحد المواقع التي يمكن من خلالها إنشاء موقع إلكتروني بطريقة سهلة وواضحة وغير مكلفة.
  • المهارات Skils: إن المهارات التسويقية من أهم العناصر التي يجب توفرها لدى المسوق الإلكتروني، فهي التي تصنع الفرق وتزيد الأرباح، ومن أهم المهارات التسويقية: الإبداع والابتكار، والقدرة على الحصول على أفضل النتائج الممكنة وبأقل التكاليف المادية، بناء علاقات وثيقة مع الآخرين.

طرق التسويق الإلكتروني

هناك العديد من الطرق المعروفة والمشهورة للتسويق الإلكتروني والتي يتم الاختيار بينها، وتتلخص هذه الطرق بالآتي:

إقرأ أيضا:ما هو موقع wuzzuf في مصر
  • التسويق باستخدام محركات البحث: من أشهر محركات البحث في العالم هو جوجل، ومن أهم طرق التسويق من خلال محركات البحث طريقة (SEO) وهي إشهار وإعداد الموقع الخاص ليظهر في نتائج البحث على الصفحة الأولى، وهذه الطريقة مجانية، وهناك طريقة (SEM) وهي طريقة الإعلانات المدفوعة، والتي تسمى إعلانات الدفع عند النقر.
  • التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي: من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي استخدامها في التسويق الإلكتروني موقع تويتر وفيس بوك، وإنستغرام، حيث يتم نشر محتوى تسويقي لمنتجات معينة على هذه المواقع.
  • التسويق عن طريق البريد الإلكتروني: هناك العديد من المواقع العالمية التي تقدم خدمات البريد الإلكتروني منها جوجل (Gmail) و(Hotmail) و(yahoo) حيث يتم استخدام هذه الطريقة للترويج لبعض المنتجات والخدمات العامة والخاصة.
  • التسويق عن طريق الفيديو: حيث يتم إنشاء محتويات إعلانية وتسويقية على شكل فيديوهات ونشرها على قناة خاصة، ومن أهم المواقع التي يمكن استخدامها لهذه الغاية هي موقع (YouTube).
  • التسويق عن طريق التدوين أو المقالات: يتم عن طريق إنشاء محتوى تسويقي على شكل مقالات يتم نشرها على المدونات والمواقع الأخرى للترويج للمنتج او السلعة المراد عمل حملة تسويقية لها، ويسمى هذا النوع بالتسويق بالمحتوى.

ميس الدويك، من مواليد عام 1989، حاصلة على شهادة البكالوريوس باللغة العربية وآدابها، من جامعة الحسين بن طلال، بتقدير جيد، تعمل في مجال الكتابة والتدقيق اللغوي، بخبرة عمل في لحوالي ثلاث سنوات، إذ عملت في مجال التدقيق في عدة شركات آخرها موقع السوق المفتوح الذي فتح لها مجال الكتابة في العديد من المواضيع العامة والخاصة، وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج من أجل أن يتوافق ما نقدمه من محتوى مع متطلبات الـ SEO، كما أنّ العمل في مجال كتابة المحتوى يعتبر أمانة علمية بحيث يتم جمع المعلومات التي تفيد القارئ ولا يتم نقل أي معلومة ووضعها في المقالات المنشورة لدينا، وهذا إلى جانب التأكد من صحة المعلومات قبل نشرها وخاصة المعلومات الدينية، إذ إنها تمتلك مهارة جيدة في البحث عن المعلومة والتفتيش عنها في المواقع المختلفة على الإنترنت حتى لو احتاج الأمر البحث بلغات أخرى وترجمتها، وتعتبر من الموظفات اللواتي يلتزمن دائماً بقوانين العمل وتحترم زملاءها وزميلاتها، وتحاول دائماً تعلم ما هو جديد لتقديم كل ما هو مطلوب منها بدقة للعمل.

السابق
أهمية التجارة الإلكترونية بشكل عام
التالي
حل مشكلة توقف منافذ اليو أس بي عن العمل