اقرأ » ما هو الوسيط التجاري
منوعات

ما هو الوسيط التجاري

ما هو الوسيط التجاري

الوسيط التجاري

يمتلك الوسيط التجاري والمعروف أيضًا باسم وسيط العقارات التجارية، شركة عقارية تسهّل استئجار وبيع العقارات التجارية، كما أنها تساعد كل من المشترين والبائعين في المعاملات العقارية، وتقديم المشورة لهم في كثير من الأحيان بشأن بعض المخاوف لديهم، مثل: حركة المرور في المنطقة أو وجود الخدمات فيها، وكذلك في القضايا القانونية، مثل قوانين تقسيم المناطق، بالإضافة إلى ذلك، يقوم الوسيط التجاري بالإشراف على العمليات التجارية داخل المؤسسة العقارية، والتي تشمل الإشراف على أنشطة الوكلاء العقاريين وإدارة الميزانية.

مؤهلات الوسيط التجاري

  • المتطلبات التعليمية: معظم وسطاء العقارات التجارية الناجحين لديهم شهادة في الأعمال التجارية، والإحصاء، والتمويل، والاقتصاد، أو العقارات.
  • المتطلبات القانونية: وسيط العقارات التجارية هو محترف في مجال العقارات ويصلَ تعليمه إلى ما بعد مستوى وكيل العقارات التجارية للحصول على شهادة وسيط تجاري، حيث يجب على الفرد الحصول على ترخيص من الدولة التي يرغب في ممارسة المهنة فيها.
  • دخل الوسيط التجاري: يعتمد دخل وسيط العقارات التجارية على العمولات الناتجة من المبيعات، حيث تنص اتفاقية الإدراج؛ (هو عقد بين وسيط الإدراج والبائع مع تحديد تفاصيل الإدراج) على عمولة الوسيط، كما أن عمولة الوساطة العقارية التجارية قابلة للتداول.

أسباب الاستعانة بوسيط تجاري

المعاملات العقارية تختلف بين الأسواق السكنية والتجارية، وهناك العديد من وسطاء العقارات المؤهلين وذوي الخبرة الذين يمكنهم مساعدتك في شراء أو بيع الممتلكات، ولكن من مصلحتك أن توظّف متخصصًا عند التعامل مع العقارات التجارية أو الاستثمارية، وفيما يلي الأسباب:

الخبرة

يتمتع الوسيط التجاري بخلفية واسعة لمساعدة العملاء من حيث المعاملات، ولديه الخبرة في معرفة كيفية التعامل مع المشكلات المحتملة وتجنّبها، خاصةً التي تتعلّق بالسوق التجاري، حيث ينطوي شراء العقارات التجارية على العديد من المتغيرات الأخرى غير الموجودة في العقارات السكنية، مثل: الاعتبارات المالية، تحليل السوق، الجدوى المالية وإمكانات الدخل، وجميعها عوامل تشترك في عملية صنع القرار.

اقرأ أيضاً  تعرف على موقع Mredy

المعرفة المسبقة بالسوق

يمكن أن تعني التغييرات في السوق الفرق بين مشروع مربح واستثمار سيء، وعند النظر في الفرص المحتملة، تريد معرفة متعمّقة ومحدّثة بالسوق التجاري، حيث يوفّر الوسطاء التجاريون ذلك من خلال معلومات الملكيّة حول الفرص وظروف السوق غير المتاحة عادةً لوكلاء العقارات العامة.

توفير الوقت

سيقلّل المتخصص التجاري الوقت المستغرق لإكمال الصفقة، وذلك بسبب معرفته المسبقة في السوق ومزايا وطرق إتمام الصفقة التجارية.

توفير المال

السبب الأكثر شيوعًا لعدم قيام الناس بتوكيل وسيط تجاري هو توفير تكلفة دفع العمولة، ومع ذلك، فإن الأموال المحفوظة عادةً ما يتم تعويضها عن طريق عدّة أشياء؛ الوقت والموارد التي تقضيها في البحث والتسويق، والوقت الإضافي الذي يستغرقه إكمال الصفقة بنجاح، والصفقات سيئة التفاوض، بالإضافة إلى نقص المعرفة بالسوق التي قد تؤثّر سلباً على الصفقة.

التفاوض على صفقة أفضل

للشخص العادي يمكن أن تكون عملية مرهقة وتستغرق الكثير من الوقت، لكن بالنسبة إلى الوسيط التجاري الأمر في غاية السهولة، مهما كانت المفاوضات صعبة، وذلك بسبب وجود فن التفاوض الذي اكتسبه بفعل الخبرة.

الشبكات القيمة

يمتلك الوسيط التجاري المتمرّس شبكة من الأشخاص والشركات والموارد التي يمكن الاستفادة منها لصالحك، على الرغم من أن الإعلان والتسويق يمكن أن يكونا فعالين، فإن ربط المستثمرين بالمال في كثير من الأحيان هو كيفية حدوث الصفقات، حيث يقضى الوسيط التجاري سنوات في بناء شبكة من الوكلاء التجاريين وقادة الأعمال والمستثمرين، مما يسمح بالربط بين المشترين والبائعين.

التصرف بسرية

يوجد العديد من الأمور التي قد لا ترغب في أن يعرفها الآخرون، مثل شراء أو بيع عقارات تجارية، ويفهم الوسطاء التجاريون أن الصفقات التجارية تحتاج إلى التعامل معها بحذر وتقدير.

مقالات عن الوسيط التجاري

تصنيفات