سيارات ومحركات

ما هو عزم الدوران

عزم الدوران

تعريف عزم الدوران 

عزم الدوران هو مصطلح يستخدم لوصف مدى قوة السيارة، ويمكن تعريف عزم دوران السيارة بأنه القوة التي يتم إرسالها من المكبس إلى عمود الكرنك، حيث تتحرك المكابس لأعلى وأسفل مما يؤدى إلى تحرك عمود الكرنك بشكل مستمر، ويمكن نقل عزم الدوران المولد عبر ناقل الحركة إلى الإطارات، مما يساعد السيارة على البدء في التحرك.

عزم الدوران فيزيائياً

في علم الفيزياء، يمكن تعريف عزم الدوران بأنه القيمة التي تقيس القوة القادرة على تدوير جسم ما حول أحد المحاور، وبالتالي يتوقف عزم الدوران على عاملين الأول مدى القوة المؤثرة في تدوير الجسم ويرمز لها بالرمز F، والثاني طول الذراع الذي يربط بين المحور والجسم المراد تدويره، ويرمز له بالرمز D، وبالتالي يمكن الحصول على ناتج عزم الدوران T عبر المعادلة T=F×D ، حيث تزداد قيمة ناتج عزم الدوران في حالة زيادة القوة المؤثرة على الجسم المتحرك أو في حالة زيادة طول ذراع القوة، وتنخفض القيمة الناتجة في حالة انخفاض القوة المؤثرة على الجسم المتحرك أو في حالة نقصان طول ذراع القوة.

خطوات تخليق عزم الدوران

يبدأ محرك السيارة في تخليق عزم الدوران اللازم لتحرك السيارة عبر المراحل التالية التالية:

  • مرحلة السحب: في هذه المرحلة يتحرك المكبس من النقطة العليا للاسطوانة إلى النقطة السفلى لتخفيف الضغط داخل الاسطوانة مما يساعد على إدخال خليط الوقود والهواء.
  • مرحلة الضغط: بعد إدخال خليط الوقود والهواء، يتم إغلاق صمامات السحب ويبدأ المكبس في التحرك لأعلى لزيادة الضغط داخل الاسطوانة.
  • مرحلة الاحتراق: في هذه المرحلة، يبدأ المكبس بالتحرك لأعلى مرة أخرى، ويتم إشعال خليط الوقود والهواء، ونتيجة الضغط الصادر عن عملية الإشعال، يتحرك المكبس إلى أسفل بقوة، تعتبر هذه المرحلة هي الأهم في عملية تخليق عزم الدوران اللازم لتحرك السيارة، حيث يتم نقل حركة المكبس إلى عمود الكرنك ومنها إلى إطارات السيارة عبر ناقل الحركة.
  • مرحلة العادم: في هذه المرحلة يتحرك المكبس إلى أعلى مرة أخرى، ويتم فتح صمامات العادم لطرد العوادم الناتجة عن حرق الهواء والوقود خارج الاسطوانة.  

الفرق بين عزم دوران السيارة وقوة الأحصنة 

تعبير قوة الأحصنة يستخدم لوصف القوة التي يعمل بها محرك السيارة والتي يمكن تحديدها عبر التعرف على سرعات السيارة المختلفة، بينما تعبر قوة العزم عن قوة السيارة الحقيقية التي تمكنها من صعود مرتفعات شديدة الانحدار أو التحرك في الطرق الرملية والوعرة.

العلاقة بين عزم الدوران وقوة الأحصنة

يعتبر عزم الدوران وقوة الأحصنة من أهم العوامل التي تؤثر على سرعة السيارة، حيث كلما زادت القوة الحصانية لمحرك السيارة كلما زادت قوة العزم المولدة، والتي يمكن نقلها لإطارات السيارة عبر ناقل الحركة.

أيهما أهم عزم الدوران أم قوة الأحصنة

تتوقف الأهمية النسبية لعزم الدوران أو القوة الأحصنة على الهدف من شراء السيارة، فعلى سبيل المثال، إذا كان الفرد يرغب في شراء سيارة لاستعمالها داخل المدينة وعلى الطرق السريعة، ففي هذه الحالة يفضل اختيار السيارة ذات قوة أحصنة أعلى للحصول على السرعات المطلوبة، بينما إذا كان يرغب في شراء سيارة لاستخدامها في المناطق الجبلية أو التنقل بها عبر بعض الطرقات الوعرة، ففي هذه الحالة يفضل اختيار سيارة ذات قوة عزم دوران أعلى.

السيارات ذات عزم الدوران الأعلى

  • سيارة Rimac C_Two، تستطيع توليد عزم دوران يصل إلى 1696 باوند لكل قدم.
  • سيارة Lotus Evija، تستطيع توليد عزم دوران حتى 1254 باوند لكل قدم.
  • سيارة Bugatti Divo، بإمكان محركها توليد عزم دوران حتى 1180 باوند لكل قدم.
  • سيارة Brabus G V12 Limited Edition، يصل عزم دورانها إلى 1106 باوند لكل قدم.
السابق
عيوب توسان 2018
التالي
سيارة مرسيدس شبح