تكنو لايف

ما هو موقع سوق دوت كوم

ماهو موقع سوق دوت كوم

يصنف موقع سوق. كوم على أنه موقعٌ للتجارة الإلكترونية، ويعتبر من أكبر المتاجر الإلكترونية في العالم العربي، فهو يضم أكثر من أربعة ملايين منتجٍ مختلف، كما ويجذب أكثر من 23 مليون زائر شهرياً؛ نتيجةً لازدياد عدد المتسوقين عبر شبكة الإنترنت في العالم العربي.

ملكية سوق دوت كوم

بدأت سوق. كوم مسيرتها في الأسواق كشركة إماراتية- مقرها الرئيسي دبي- تتبع مجموعة جبار للإنترنت، ولها فروع في العديد من الدول مثل: الإمارات، والسعودية، والكويت، ومصر، كما أن لها مركزاً للتطوير التقني في كل من الأردن والهند، أما في الوقت الحالي، فهي إحدى شركات أمازون العالمية، بعد قيام الثانية بشرائها من الشركة المؤسسة عام 2017. 

نشأة سوق دوت كوم

تم إطلاق موقع سوق. كوم في الأسواق عام 2005، ويعتبر الرئيس التنفيذي للشركة- رونالدو مشحور- مؤسس موقع سوق. كوم، وقد لعبت خبرة الادارة الخاصة بالشركة في إدارة مشاريع التجارة الإلكترونية سابقاً دوراً مهماً في نجاح الموقع عبر الانترنت، وقد كانت شركة سوق. كوم إحدى مجموعات شركة جبار للإنترنت، هي وموقع مكتوب، ولكن في عام 2009، قامت شركة ياهو بالاستحواذ على موقع مكتوب، بينما بقيت ملكية سوق. كوم تابعة لمجموعة جبار للانترنت، وفي أواخر  2011 تم إطلاق قسم البيع بالتجزئة عبر الموقع، عقب تحول موقع سوق.كوم إلى نموذج سوق يبيع بأسعار ثابتة، أما في العام 2016، فقد أعلنت شركة سوق عن رغبتها في طرح 30% من أسهمها للتداول، وفي العام 2017، أعلن رسمياً عن بيع شركة سوق. كوم بالكامل إلى شركة أمازون. 

إقرأ أيضا:ألعاب فورت نايت

العقبات التي واجهت تأسيس سوق دوت كوم

لتأسيس شركة تجارة إلكترونية رائدة في هذا المجال، كان لابد من دراسة ثلاثة أمور رئيسية: أولاً- دراسة السوق العربية بطريقة جيدة، وثانياً- تأمين عمليات البيع والشراء عن طريق الموقع، وأخيراً- نشر الموقع في أكبر عدد من الدول عن طريق معرفة طبيعة كل سوق وطبيعة احتياجاتهم وتوفيرها، وقد اعتبرت هذه الثلاثة أمور في بداية الأمر عقبات تعوق انتاج الموقع، إلا أن الإدارة التنفيذية والتسويقية للشركة برعت في التصدي لهذه العقبات، حتى استطاعت أن تتصدر المواقع الإلكترونية للبيع عربياً. 

آلية عمل موقع سوق دوت كوم

يقوم موقع سوق. كوم بالعمل على مبدأ البيع بالتجزئة،  جنباً إلى جنب مع عمله كسوق للبائعين من الجهات الخارجية، وهو بذلك يتيح تجربة تسوق مريحة وآمنة، مع توفر طريقتين للدفع: إما الدفع عبر الإنترنت، وإما  الدفع نقداً عند استلام السلع، كما يوفر إمكانية إرجاع السلعة مجاناً.

طبيعة السلع المعلن عنها في سوق دوت كوم

يتم تسويق ملايين المنتجات والسلع عبر موقع سوق. كوم، والتي يتم تصنيفها في الموقع ضمن فئات مختلفة وهي: سوبرماركت، وجوالات، وكمبيوتر وأجهزة لوحية، والإلكترونيات، والصحة والجمال، والطفل والألعاب، وأدوات منزلية، وكتب، ويتبع اكلٍ منها فروع كثيرة، كما وتوفر خدمات مثل خدمات المنزل وخدمات تصليح الأجهزة الإلكترونية. 

إقرأ أيضا:موقع Hatla2ee

التمويل والدعم المادي ل سوق دوت كوم

استطاعت شركة سوق. كوم من اجتذاب تويلات عدة مختلفة لها من قبل شركات عالمية كبرى مثل: شركة تايجر الأمريكية، و ناسبرز الجنوب إفريقية، كما وقد نجحت في اجتذاب الدعم المادي أيضاً من البنك الدولي، ولم تكتفي الشركة بذلك،  فقد نجحت الشركة في الحصول على استثمارات بقيمة 300 مليون دولار أمريكي، مما رفع تقييمها في السوق العالمية إلى مليار دولار، وأصبحت بذاك شركة مليارية يطلق عليها مصطلح “يونيكورن”، وهو مصطلح يطلق على الشركات النادرة الوصول إلى هذا التقييم.

إقرأ أيضا:صيانة شاشة الكمبيوتر

أثبتت الأبحاث أن أكثر من 80 % من مستخدمي شبكة الإنترنت قد أتموا صفقاتٍ تجاريةٍ عن طريق الإعلانات البريدية على شبكة الانترنت، وتكمن الفكرة في التسويق الالكتروني في الطريقة التي يتم من خلالها تسخير التكنولوجيا لجعل التسويق أكثر فاعلية، وجذباً لانتباه الأفراد؛ الأمر الذي يتطلب عرض للمنتجات الأفضل من جهة، ومن جهة أخرى فإنه يتطلب تصميماً مميزاً للحملة التسويقية، بالإضافة إلى الإدارة الجيدة للحملات التجارية، وقد مثل موقع سوق. كوم واحداةً من أمثلة المواقع الإلكترونية اللخاصة بتسويق المنتجات.

السابق
4sale الكويت
التالي
ما هو موقع سعودي سيل