خطوات عمل موقع ويب

خطوات عمل موقع ويب

موقع الويب

يمكن تعريف موقع الويب Website على أنه مجموعة مرتبطة من صفحات الويب يتم تخزينها على الخادم نفسه، ويتم تصفح هذه المواقع عن طريق برنامج حاسوبي مخصص يسمى متصفح الويب، ويتم تشغيلها على الحاسوب بواسطة خدمة الويب وعلى الهواتف الذكية عن طريق خدمة الواب، وتتكون هذه المواقع بالعادة من صفحة رئيسية تحتوي على ارتباطات متشعبة لمواقع وصفحات أخرى، ولكل صفحة ويب URL خاص بها ويختلف من صفحة لأخرى.

فوائد إنشاء موقع ويب 

تحتاج أي شركة أو مؤسسة أو حتى نشاط تجاري صغير إلى موقع ويب خاص بها، إذ لا تكفي الصفحات التي إنشاؤها على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك للعديد من الأسباب التي تتلخص بالآتي:

  • القدرة على الوصول إلى العميل طوال اليوم، حيث يتم إدارة الموقع طوال أيام السنة وفي جميع الأوقات، وبذلك يمكن لعملاء التواصل مع الشركة أو مقدم الخدمة في أي وقت، كما يعتبر الموقع الواجهة الإلكترونية الرئيسية للشركة والتي يتم من خلالها التعريف بالمنتج أو السلعة التي يتم إنتاجها.
  • إنخفاض تكاليف الإنشاء، إذ لا يحتاج إنشاء موقع ويب إلا لمبلغ بسيط في حال اختيار مواقع الاستضافة المجانية وتخطي عدد كبير من خطوات التصميم والبرمجة التي يتم دفعها عند طلب ذلك من شركة مختصة في هذا المجال.
  • إعطاء المصداقية للشركة أو مقدم الخدمة، إذ عادة ما يبحث العملاء عن أي معلومة تتعلق بهذه الشركة على الإنترنت، ويمكن تقديم هذه المعلومات للعملاء بطريقة مباشرة عن طريق الموقع.
  • توفير الراحة للعملاء، إذ عادة ما يحتاج البعض للسؤال عن أمر متعلق بالسلع أو الخدمات المقدمة له، ولتوفير الوقت والجهد بالذهاب شخصياً إلى مقر الشركة يمكن الحصول على المعلومة المطلوبة عن طريق الموقع.
  • زيادة المبيعات والأرباح، وذلك عن طريق الإعلانات المباشرة على الموقع والتي لا تتطلب مبغاً كبيراً وبذلك توفير النفقات، هذا بالإضافة إلى زيادة الطلبات الإلكترونية للسلع وذلك من قبل الأفراد أو المؤسسات المعنية.
اقرأ أيضاً:  عيوب ومميزات برنامج ماسنجر

منصات تقدم خدمات إنشاء موقع ويب

هناك عدد من المنصات المتوفرة على شبكة الإنترنت والتي تقدم للعملاء خدمات إنشاء موقع ويب، منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع، وتختلف الأسعار حسب المتطلبات الموجودة في الموقع، وأمور أخرى يتم الاتفاق عليها من قبل العميل والموقع مقدم الخدمة، ومن هذه المنصات:

إعلان السوق المفتوح
  • موقع ويبلي Weebly.
  • موقع Webflow.
  • وردبريس WordPress.
  • منصة WIX.
  • موقع متجري.
  • منصة ويلت Wuilt.
  • موقع فلازيو Flazio.

خطوات إنشاء موقع ويب

يمر إنشاء موقع الويب بأربعة خطوات وهي كالتالي:

حجز النطاق 

النطاق Domain وهو العنوان الخاص بالموقع، وينتهي بأحد الرموز المعروفة، ومن خلاله يمكن الدخول بسهولة إلى الموقع، كما أنه يميزه عن غيره من المواقع التي لها الاهتمامات نفسها، ولا يمكن إنشاء موقع ويب من دون شراء النطاق، وذلك عن طريق واحدة من الشركات التي تقدم هذه الخدمة، منها: namecheap، hostgator.

استضافة الموقع

الاستضافة من الخطوات التي لا يمكن إنشاء موقع ويب من دونها، وهو المكان الذي سوف يتم تخزين جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالموقع فيه، ويتم شراء مكان الاستضافة عن طريق واحدة من الشركات التي تقدم هذه الخدمة وذلك بناءً على عدد من الشروط أهمها: سرعة الاستضافة، والجاهزية، والخدمات التي تقدمها الشركة، ومن الشركات المعروفة في هذا المجال هي hostgator.

إدارة المحتوى

وهو النظام الذي من خلاله يتم التحكم بالمحتوى الخاص بالموقع إلى جانب إدارته بطريقة صحيحة، ومن أشهر المواقع التي تقدم هذه الخدمة هو الووردبريس WordPress، وهو موقع مجاني مفتوح المصدر ويتوفر بالعديد من اللغات والتي منها اللغة العربية، كما أن هناك بعض المواقع التي تقدم خدمات مدفوعة ولا تدعم اللغة العربية.

تصميم واجهة الموقع

من أجل إنشاء موقع ويب يجب عمل تصميم مميز للواجهة الرئيسية، وفي حال عدم معرفة أي شيء في التصميم أو عدم توفر مبلغ مخصص لطلب ذلك من شخص مختص هناك بعض المواقع التي تقدم خدمات القوالب المجانية، والتي يتم الاختيار من بينها حسب الرغبة وبما يتناسب مع السلع التي يتم الترويج من أجلها، ومن المواقع التي تقدم هذه الخدمة هو موقع الووردبريس WordPress.

اقرأ أيضاً:  أهم برامج تواصل اجتماعي

مقالات مشابهة

تخصص التجارة الإلكترونية

تخصص التجارة الإلكترونية

هل التسويق الإلكتروني مربح

هل التسويق الإلكتروني مربح

كيفية عمل منشور على Instagram من كمبيوتر

كيفية عمل منشور على Instagram من كمبيوتر

أفضل طابعة hp

أفضل طابعة hp

كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر

كيفية تصوير شاشة الكمبيوتر

كيف يمكن إصلاح الهارد ديسك الذي لا يقرأ أبداً؟

كيف يمكن إصلاح الهارد ديسك الذي لا يقرأ أبداً؟

دليلك الشامل عن ترددات القنوات التعليمية في جميع الدول العربية

دليلك الشامل عن ترددات القنوات التعليمية في جميع الدول العربية