اقرأ » ما هو موقع سوق
منوعات

ما هو موقع سوق

ما هو موقع سوق

التسويق الإلكتروني

تحتلّ شبكة الإنترنت حيّزاً كبيراً في حياتنا اليومية وذلك لكونها واحدةً من أهمّ المصادر التي يعتمد عليها للحصول على المعلومة، ما جعلها المنافس الأكبر للوسائط التقليدية مثل الجرائد والمجلات، ومع مرور الزمن وتطوّر الوسائل التقنية والطّرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق أصبح بالإمكان استثمار جزءٍ لا يُستهان به من هذه الشبكة لـ تسويق السّلع والخدمات، ومن هنا ظهر مفهوم التسويق الإلكتروني الذي ارتبط بمجموعةٍ من المواقع الإلكترونيّة وأبرزها موقع سوق

التعريف بموقع سوق 

يُعرف موقع سوق بأنّه واحدٌ من أكبر المتاجر الإلكترونيّة الموجّهة للوطن العربي والمستهلك العربي، وافتُتِح في نهاية عام 2005 على يد شركةٍ إماراتيّةٍ يقع مقرّها الرئيسيّ في دبي، حيث استطاعت هذه الشّركة بفضل إدارتها الحكيمة والخبيرة بإدارة المشاريع الإلكترونيّة أن تجعل اسم موقع سوق أشهر من نارٍ على علم خلال فترةٍ قياسيّة، يضمّ هذا المتجر آلاف المنتجات وله العديد من الفروع في مجموعةٍ من الدول العربية، وقد تحوّل في بدايات العام 2011 إلى نموذج سوقٍ يبيع بأسعارٍ ثابتةٍ ثمّ أطلق قسم البيع بالتجزئة في نهاية العام ذاته. 

الخدمات التي يقدمها موقع سوق 

يجذب موقع سوق ما يزيد عن 23 مليون زائرٍ شهرياً وهم في تزايدٍ مستمر، ويُعزى السبب وراء ذلك إلى الخدمات العديدة التي يقدّمها هذا الموقع ومنها: 

  • أنه يعرض أنواعاً وأصنافاً كثيرةً من السّلع، كما يمكّن الجهات التجاريّة المختلفة من عرض بضائعهم وبيعها من خلاله. 
  • أنه يتيح للأفراد فرصة بيع السّلع الجديدة والمستعملة. 
  • أنه يضمّ العديد من المنتجات المختلفة مثل: الأجهزة الإلكترونيّة، والألعاب، والعطور، والأزياء وغيرها. 
  • أنّه يقدّم لعملائه سياسة الإرجاع للسلع المختلفة حيث يمكن إرجاع أيّ منتجٍ تمّ شراؤه ولكن وفقاً لسياساتٍ وشروطٍ معيّنةٍ يحدّدها الموقع. 
  • أنّه يقدّم تجربة تسوّقٍ سهلةً ومريحةً جداً مع إمكانيّة الدفع عن طريق الإنترنت أو نقداً عند الإستلام. 
اقرأ أيضاً  الخدمات الإلكترونية في الكويت

طريقة التسجيل في موقع سوق 

للاستفادة من كافّة الخدمات التي يقدّمها موقع سوق لا بدّ للزّائر من التسجيل وإنشاء حسابٍ خاصٍّ به، ويتمّ ذلك باتباع الخطوات التالية: 

  • الدخول إلى موقع سوق الإلكتروني من خلال الرابط https://saudi.souq.com/sa-ar/ .
  • الضّغط على خيار “دخول” الموجود أعلى الشّاشة واختيار “سجل الآن”. 
  • تعبئة الخانات المطلوبة التي تشمل كلّاً من: الإسم، والبريد الإلكتروني، وكلمة السر، ومن ثمّ إدخال رمز التحقّق الذي يرسله الموقع على البريد الإلكتروني لإتمام عملية التسجيل. 
  • بإمكان المستخدم الآن إجراء عمليات البيع والشراء المختلفة في الموقع. 

طريقة الشراء من موقع سوق 

يمكن لمستخدم موقع سوق شراء البضائع المختلفة باتّباع خطواتٍ بسيطةٍ تتمثّل في ما يلي: 

  • الإطلاع بشكلٍ عام على السّلع المختلفة التي يوفّرها الموقع، أو استخدام محرّك البحث المتطوّر وكتابة اسم السلعة أو المنتج المطلوب. 
  • تظهر الآن مجموعةٌ كبيرةٌ من السّلع المطابقة للسلعة المطلوبة، ويمكن تصفّحها أو تصفيتها وفقاً لعوامل معيّنةٍ وذلك لتقليل عدد الخيارات وتسهيل الوصول إلى الخيار الأنسب.  
  • بعد اختيار السلعة المناسبة يمكن استعراضها بالضّغط عليها، حيث تظهر شاشةٌ جديدةٌ فيها العديد من المعلومات الإضافيّة التي تشمل: مواصفات المنتج، ووصفه العام، ومجموعة من الصّور له، بالإضافة إلى تقييمات مستخدمين آخرين جربوه من قبل ومجموعة من التعليقات المكتوبة التي تساعد بلا شكّ في اتخاذ قرار الشراء. 
  • بعد اتخاذ قرار الشراء يجب الضّغط على خيار “إضافة إلى عربة التسوق”، ومن ثمّ الضّغط على خيار “متابعة عملية الشراء” وإدخال التفاصيل الخاصّة بالمشتري ومعلومات الاتصال ومكان الإستلام، والانتظار لحين وصول السلعة المطلوبة، حيث يحدّد الموقع فترةً زمنيّةً تصل خلالها السلعة إلى العنوان المطلوب. 

الجدير بالذكر هنا أنّ موقع سوق مرنٌ جداً من ناحية الدفع، حيث يتيح لعملائه طرق دفعٍ متعدّدةً تشمل: الفيزا، والدفع عند الإستلام، والدفع بواسطة البايبال، والدفع عن طريق كاش يو.

اقرأ أيضاً  موقع سوق
تصنيفات