تكنو لايف

ما هو google classroom

ما هو google classroom

 google classroom منصة

تعتبر منصة جوجل كلاس روم من أهم الخدمات التي وفرتها جوجل، حيث كانت هناك تساؤلات عديدة حول ما هو google classroom، وتم التعريف عنها وشرحها بشكل مبسط حتى أصبحت ذات اسم لامع عند المعلمين والطلاب بكافة المراحل العمرية، حيث تعتمد بشكل أساسي على الإنترنت، وتتيح للمعلمين إنشاء فصول دراسية عبر الإنترنت، وتمكنهم من جمع وتوزيع وإدارة هذه الفصول، ويسمح لهم بالتواصل والتعاون مع الطلاب وأولياء أمورهم بكل سهولة ويسر؛ لأنها عبارة عن أداة بسيطة وغير معقدة، كما تعد مفيدة لطلاب المدارس والجامعات أيضاً؛ لتمكنهم من الإطلاع على فيديوهات تشمل شرح لجميع المواد، كما تمكن المعلمين من إضافة الواجبات والتأكد منها، وغير العديد من المهام والمزايا، تجمع المنصة العديد من تطبيقات جوجل؛ منها جوجل درايف والذي يتم استخدامه لإنشاء الواجبات، وتوزيعها، ومحرر المستندات لجوجل، وجداول البيانات، والعروض التقديمية للكتابة، وجي ميل للاتصال، وتقويم جوجل للجدولة.

مهام google classroom

يقوم جوجل كلاس رووم بجعل المعلمين قادرين على القيام بالمهام الموكلة لهم على أكمل وجه وبأبسط صورة ممكنة؛ حيث يقوم معظمهم على إعداد فصل دراسي كامل عن طريق الإنترنت، وذلك من خلال التحكم في كافة المستندات التي تلزم الطلاب، حيث يتم تسجيل المستندات على جوجل درايف (Google Drive)، بالإضافة إلى تعديلها من خلاله مثل جدول البيانات وغيره من المهام التعليمية المختلفة، كما أنه من أهم أهدافه سهولة التواصل بين المعلم والطالب عن بعد، إلى جانب أنه يقوم بعمل بعض الأمور الهامة في عملية التعلم، نشير إلى بعض منها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:سياسات النشر على انستقرام
  • وضع ومتابعة الواجبات المنزلية: يسمح المنصة للمعلمين إنشاء الواجبات المدرسية، وتوزيعها، وجمعها، وتصحيحها، ويتم ذلك من خلال تحميل المستندات حتى يستطيع الطلاب الوصول إليها وتنفيذها، وعندها يصل للطلاب إشعاراً من خلال البريد الإلكتروني الخاص بهم يشير إلى وجود مهمة جديدة، فيقومون بالاطلاع عليها وحلها والقيام بتسليمها عند الانتهاء ثم يبدأ المعلم في تقييمها.
  • القيام بعمل إعلانات: في بعض الأحيان يريد المعلم إعلام الصف بأكمله بأمر معين ومهم، حيث تمكنه المنصة من كتابته بشكل بسيط وسريع ثم يرسله لطلابه، حيث إنه سوف يصل إلى البريد الإلكتروني الخاص بكل طالب في الفصل الدراسي.
  • تخزين مواد الفصل الدراسي: يمكن للمعلمين تخزين مواد الفصل الدراسي بأكملها، حيث أن عند الاشتراك في جوجل كلاس روم، فإنه ينشئ بشكل تلقائي مجلد جوجل درايف يسمى (Classroom)، وعند إنشاء فئة جديدة يتم إنشاء مجلد فرعي جديد، وسيتم تخزين جميع الواجبات المدرسية التي يوزعها المعلم بشكل تلقائي في هذه المجلدات الفرعية، كما يمكن مشاركة مجلدات أو ملفات جوجل درايف مع الطلاب.
  • إمكانية تفاعل الطلاب: أكثر ما يميز المنصة عن غيرها من المنصات التعليمية إنها تسمح للطلاب من التفاعل مع المعلمين والمعلمات وذلك من خلال التعليق على الإعلانات والمهام، كما يمكن أن يرسل الطلاب لبعضهم البعض بريد إلكتروني عن طريق المنصة.
  • تعليقات لأولياء الأمور: تتيح هذه الخدمة للمدرسين إرسال تعليقات إلى أولياء الأمور حول أداء الطالب، وسيتم إرسال ذلك عبر البريد الالكتروني، يتضمن تفاصيل عدة؛ مثل عدم التفاعل مع المعلم، عدم حل الواجبات الموكلة له والواجب القادم، ونشاط الفصل، وغيره العديد.

google classroom خطوات استخدام 

تعد طريقة استخدام هذه المنصة بسيطة وسهلة جداً، حيث حرصت جوجل أن تكون الخدمة غير معقدة حتى تتناسب وتتماشى

إقرأ أيضا:فتح متجر إلكتروني

مع الطلاب قبل المعلمين، وتتمثل طريقة الاستخدام باتباع عدة خطوات نشير لها على النحو التالي:

  • يقوم المعلم بإنشاء فصل دراسي عن طريق النقر فوق زر (+) في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة الرئيسية، وبعدها يجب إضافة اسم الفصل، واسم الموضوع، والقسم.
  • اختيار علامة التبويب (About) وذلك من أجل إضافة وصف الدورة التدريبية، أو إضافة مواد الدورة التدريبية، مثل: الروابط والمناهج.
  • الضغط على علامة تبويب (الطلاب) أو (Students) لدعوة الطلاب للانضمام إلى الفصل الدراسي؛ وذلك عن طريق إرسال دعوات لهم أو إعطائهم كود الفصل.
  • اختيار مستوى مشاركة الطلاب من علامة تبويب (الطلاب)
  • يمكن إضافة معلمين مشاركين من خلال زيارة علامة تبويب (About)
  • يقوم المعلمين بتحديد الفكرة الرئيسية للفصل الدراسي، وكذلك تحميل صورة غلاف.
  • من الممكن مراجعة تفضيلات الإشعار عن طريق الوصول إلى الإعدادات، ويمكن القيام بذلك بالنقر فوق زر (Tribar) على أقصى اليسار.
  • النقر على رمز (+) أسفل اليسار للوصول إلى الميزات الأساسية للنظام الأساسي، مثل: إنشاء إعلان وسؤال، وإعادة استخدام المشاركة وإنشاء واجبات مدرسية.

تطبيق classroom

أطلقت شركة جوجل التي تعد من أشهر الشركات التي يلمع اسمها في مجال التقنية والتكنولوجيا تطبيقها المتميز (Google Classroom)، وهو عبارة عن تطبيق تعليمي مجاني، يهدف إلى إنشاء صف إلكتروني وتطوير التعليم الافتراضي بين المدرس والطالب، من أهم أهدافه تسهيل نشر الواجبات التعليمية بين الطلبة بدون أوراق، وسهولة متابعتهم، ويسمح لهم بالتواصل والتعاون مع الطلاب وأولياء أمورهم، حيث تعتمد بشكل أساسي على الإنترنت، ويعد التطبيق من أقوى برامج جوجل في مجال التعليم، والتي تهدف لتسهيل عملية التعلم عن بعد، بينما يمتاز التطبيق بتوفره على أجهزة الموبايل التي تدعم نظام تشغيل أندرويد ونظام تشغيل أبل، بالإضافة إلى توفير إمكانية رائعة للمعلمين، وهي إرسال تقييماتهم لأداء الطلاب لأولياء الأمور عبر خدمة البريد الإلكتروني، وإتاحة الاتصال المباشر بين الأستاذ والطالب كذلك إمكانية فتح باب النقاش بين الطلاب والمدرس، ناهيك عن اعتباره مخزن للمصادر وتبادل المواد الدراسية بين المعلم وطلابه، ارتباطه مع عدة مواقع لتسهيل التعلم الإلكتروني بدون استخدام الأوراق، ومن أهم مميزات التطبيق أنه سهل الاستخدام وذو واجهة بسيطة، مع إمكانية أرشفة الدروس في نهاية الفصل الدراسي.

إقرأ أيضا:لعبة Dragon age inquisition

عيوب المنصة

تعد منصة جوجل كلاس رووم من أسهل وأبسط المنصات التي تهدف على جعل العملية التعليمية في كافة أرجاء العالم خالية من الأوراق، وعلى الرغم من جميع هذه المميزات ألا أن الأمر لا يخلو من وجود بعض العيوب التي تجعله غير فعال بشكل كامل،نشير لها على النحو التالي:

  • محدودية خيارات التكامل: لم يتم دمج جوجل كلاس رووم حتى الآن مع التقويم الخاص بجوجل، أو غيره من التقويمات المختلفة، وهو ما قد يسبب بعض المشكلات في مواعيد الواجبات المنزلية، أو المواعيد النهائية للمهام.
  • صعوبة مشاركة الطلاب مع بعضهم: لا يستطيع الطلاب أن يشاركوا عملهم مع زملائهم، إلا إذا كانوا يملكون المستند، وفي تلك الحالة كذلك سوف يحتاجون إلى الموافقة على خيارات المشاركة، ولكنه أمر قد يتسبب في حدوث مشاكل إذا كانوا يريدون مشاركة المستند مع زميل آخر في الفصل.
  • عيوب التحرير: في حين قام المعلم بإنشاء واجب لتوزيعه على الطلاب، يصبحون حينها مالكي المستند ولهم الإمكانية في تحريره، وذلك يعني أنهم يستطيعون حذف أي شيء يريدونه من المهمة، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث مشكلات، حتى لو كانت بنوع من الخطأ.
  • صعوبة إدارة الحساب: من الصعب الوصول إلى نطاقات عديدة من خلال المنصة، حيث لا يمكن الدخول باستعمال حساب (Gmail) الخاص بالطالب، بل يجب الدخول.

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
ما هو تطبيق we internet
التالي
مترجم قوقل