ما هي أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر

ما هي أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر

نظام التشغيل 

نظام التشغيل هو عبارة عن مجموعة من البرمجيات التي تهتم بإدارة الموارد من برمجيات و Hardware، والذي يعتبر حلقة الوصل بين جهاز الحاسوب والمستخدم، ويتم تشغيل البرامج كمتصفح الإنترنت، ومحركات البحث، وبرامج ميديا، وتحرير النصوص عن طريقه فلا يمكن استخدام الحاسوب إلا بوجود نظام التشغيل.

نظام التشغيل مفتوح المصدر

نظام التشغيل مفتوح المصدر هو الذي تكون كافة تفاصيله التقنية متاحة لأي شخص كي يطلع عليه ويقوم بالتطوير والتعديل عليه من أجل إصدار نسخ وتوزيعات جديدة، ويعد نظام التشغيل ويندوز من أشهر أنظمة التشغيل الذي يسيطر على غالبية أنظمة تشغيل الحواسيب حول العالم، لكن نظام ويندوز ليس نظامًا مفتوح المصدر؛ إذ يستطيع المستخدم الاستفادة من الخدمات التي تقدمها شركة Microsoft لنظام التشغيل مع عدم قدرة المستخدم على تطوير أو تعديل جزئية معينة ضمن بنية نظام التشغيل فهذا ليس متاحًا.

السوق المفتوح

أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر

هناك الكثير من البرمجيات مفتوحة المصدر والتي تتضمن أنظمة إدارة المحتوى الرقمي WordPress، وأنظمة تشغيل شهيرة مثل لينوكس اوبنتو، ومتصفح فايرفوكس، ونظام بناء قواعد البيانات الشهير MySQL، وأي شخص يريد تعديل أو تطوير بنية نظام التشغيل يجب عليه الحصول على نسخة من Source Code الشيفرة المصدرية الخاصة بنظام التشغيل التي توضح كيفية وبنية عمله وكافة تفاصيله ومعرفة البرمجيات التي يمكن تشغيلها على هذا النظام، وهذه الشيفرة غير متاحة لنظام التشغيل ويندوز.

إعلان السوق المفتوح

نظام التشغيل لينكس Linux هو من أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر والذي يعتبر الأكثر انتشارًا واستخدامًا، ويتميز النظام بواجهة رسومية بسيطة وجذابة ولده العديد من الإصدارات المختلفة، ويتميز بالأمان والحماية العالية عند استخدامه مع إمكانية التعديل عليه كونه نظام تشغيل مجاني، وأكثر مستخدمي هذا النظام هم المهندسين المختصين بالحماية والشبكات.

اقرأ أيضاً:  كيف أحذف رقمي من الانستقرام

أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر

تعد توزيعات لينكس أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر ومنها:

  • فيدورا Fedora: تصدر شركة رد هات نسخة مجانية لتجربة الخصائص قبل أن تطلقها بشكل رسمي في إصدراتها والتي تتميز بالسهولة كما تقدم حلولًا تناسب الشركات وتوفر دعمًا فنيًا مدفوعًا.
  • كالي Kali: إحدى توزيعات لينكس المبنية على ديبيان والتي تختص في الحماية المعلوماتية والأمن واختبار الإختراق.
  • أبنتو Ubuntu: تتميز بواجهة رسومية سهلة كما يفضلها البعض في الإستخدام المنزلي كبديل عن نظام التشغيل ويندوز.
  • أوبن سوزي Opensuse: نظام تشغيلي تم تطويره من قبل المساهمين والذي يتميز بكونه نظامًا سهل الاستخدام، كما يستطيع النظام التعرف على أنواع الحاسوب المحمول أو المكتبي والقطع الإلكترونية الموجودة فيه وبالتالي تسهيل مهمة المستخدم في البحث عن المشغلات وتنزيلها.
  • ديبيان Debian: يمكن تحميلها وتنزيلها مجانًا كما يمكن شراء سي دي الخاص بها من المحلات، وبالمقارنة مع فيدورا التي تعتمد على مخزن للبرامج Repository المجاني فإن ديبيان يوفر مخزنًا للبرامج المدفوعة والتي تعتمد على برامج deb عكس فيدورا rpm.
  • سينتوس CentOS: يتشابه سنتوس بشكل كبير مع التوزيعة الشهيرة رد هات، لكن رد هات تستخدم غالبًا في الجهات الكبيرة وذلك بسبب توفر الدعم الفني المدفوع على عكس باقي توزيعات لينكس التي تعتمد على الدعم المجتمعي، ووزيعة سنتوس مخصصة غالبًا لسيرفرات الويب والتي تعتبر أكثر الأنظمة استخدامًا في الموقع التي تعمل بنظام لينكس.
  • دام سمول لينكس Damn Small Linux: توزيعة مصغرة من إصدار ديبيان قابلة للتثبيت على قرص مدمج قابل للإزالة، تضم كل ما يحتاجه المستخدم من مشغلات وسائط متعددة، وبرامج مكتبية، وأدوات تصفح إنترنت، وبريد إلكتروني.
  • توزيعات أخرى من لينكس: Dream Linux, Elementary OS، Fedora، Gentoo, Knoppix.
اقرأ أيضاً:  طريقة فتح قناة على Youtube

مقالات مشابهة

أهم منصات المتاجر الإلكترونية العربية وطرق إنشائها

أهم منصات المتاجر الإلكترونية العربية وطرق إنشائها

مواصفات الكمبيوتر المحمول الجيد

مواصفات الكمبيوتر المحمول الجيد

مواصفات لاب توب توشيبا الجديد 2019

مواصفات لاب توب توشيبا الجديد 2019

كيف تشتري كمبيوتر محمول

كيف تشتري كمبيوتر محمول

تردد قناة ابو ظبي الرياضية

تردد قناة ابو ظبي الرياضية

كيف أحذف شخص من قروب السناب

كيف أحذف شخص من قروب السناب

أفضل طابعات ليزر ملونة حبرها رخيص وإقتصادية جداً

أفضل طابعات ليزر ملونة حبرها رخيص وإقتصادية جداً