أثاث وأجهزة منزلية

ما هي أنواع رخام المطبخ

ما هي أنواع رخام المطبخ

الرخام

يصنف الرخام بأنه صخر جيري طبيعي بلوري الشكل، يتم استخراج رخام طبيعي من باطن الأرض؛ نتيجة للتفاعلات التي تحدث في التربة التي تتأثر بدرجات الحرارة، والضغط، كما يمتاز الرخام بكثرة استخدامه، على سبيل المثال، يتم اعتماده في القصور، والمنازل الفخمة، وفي بعض الأعمال الفنية، مثل الديكورات، والنحت، وفي أعمال البناء، وفي الجدران والأرضيات.

يتنوع الرخام في الأسواق والمحلات التجارية التي تختص في بيع الرخام، حيث هناك عدة أشكال، وألوان، وأحجام، منها يستخدم في المطابخ، وفي الأرضيات، وغيرها، كما نلاحظ العديد من الأشخاص يجهلون ما هو الرخام، لذلك يجب دراسة موضوع اختيار الرخام بشكل صحيح.

رخام المطبخ

يهتم معظم الأشخاص محبي الأناقة، والرقي في القطع، بأنواع متعددة من الرخام، حيث يمنح الرخام القطعة منظر لامع، وبراق، وملمس ناعم، كما يتم الإعتماد عليه عند تركيب المطابخ بشكل كبير، أو في حال تجديدها، حيث هناك أنواع متعددة الأشكال، والأحجام، والألوان، تتماشي وتتناسب مع معظم ديكورات المنازل، وأذواق الأشخاص، ومن أهم أنواعه الرخام الطبيعي، حيث يعود أصله إلى أنواع معينة من الصخور التي يتم استخراجها، وتصنيعها، وإعادة تشكيلها، والنوع الثاني هو الرخام الصناعي، حيث يعتبر رخام مصنع تجري عليه عدة تفاعلات، يتشابه مع الرخام الطبيعي بعدة أمور، لكن بخصائص ومواصفات معينة، ويختلف بأخرى.

إقرأ أيضا:أحدث دفايات الزيت

أهم أنواع رخام المطابخ 

تتعدد أنواع الرخام التي تستخدم في المطابخ، وتتواجد بكثرة في الأسواق والمحلات التجارية بعدة أشكال، وأحجام، وألوان، كما يوجد هناك رخام مخصص في تصميم أرضيات المطابخ، وبعضها الآخر متخصص في تصميم الكاونترات والأسطح والأجزاء الأخرى في المطبخ، ومنها ما يأتي:

أنواع رخام أرضيات المطابخ 

تعد الأرضيات المصنوعة من الرخام، أحد أهم عناصر الأناقة، حيث تجعل المطبخ متميز، وتزيد من جاذبيته، وبالتالي تخلق شعور مميز للشخص الذي يدخل المطبخ، ويمنحه مظهر خلاب بغاية الفخامة، ومن أهم، وأشهر أنواع الأرضيات الرخامية المستخدمة ليس في المطابخ فحسب، بل أيضاً تستخدم بعدة أماكن من المنازل، نشير لها على النحو التالي:

  • رخام كلاكتا : من أفخم أنواع الرخام، ذات السعر العالي، حيث يعد نوع راقي، وأنيق؛ وذلك بسبب عدم توافره بكثرة، يتشابه من الخارج مع رخام الكرارا بشكل كبير، لكن هناك اختلاف في السماكة، واللون، ويرجع موطن هذا الرخام إلى منطقة كارارا في إيطاليا، كما يتبع أيضاً إلى محاجر كلكاتا الموجودة فيها. 
  • رخام كرارا: يعد هذا النوع من الرخام الأكثر معرفة، وشيوعاً بين الأشخاص، حيث يرجع أصله لمنطقة في إيطاليا، كما ويمتاز بأنه من أجمل الألوان، حيث يتمتع بلون أبيض مائل إلى اللون الرمادي، إضافة إلى العروق الرمادية الناعمة المتناغمة به، ومن أهم صفاته أنه من فئات ذات الأسعار المناسبة؛ لذلك نجد طلباً كبيراً عليه مقارنة مع الأنواع الأخرى.
  • رخام امبيرادور: يتم صناعة هذا النوع من الرخام في إسبانيا، وأكثر ما يميز هذا النوع عن الأنواع الأخرى من الرخام لونه الأنيق، حيث يأتي بظلال من اللون البني المعرق الغير منتظم، مما يزيد من أناقته، وجاذبيته. 
  • رخام كريما مارفيل: يصنع هذا النوع من الرخام في محاجر تقع في إسبانيا، حيث يتميز رخام كريما بألوانه العديدة والمميزة، أهمها لون البيج المائل للاصفرار، و الذي يأتي موردا بدرجات متباينة، ومتميزة.
  • رخام التماثيل: يتشابه هذا النوع من الرخام من ناحية الشكل مع رخام كرارا، لكن هناك اختلاف من ناحية الشفافية، والعروق، والأناقة، مما يجعله يميل للفخامة والرفاهية، كما يتم صناعته في إيطاليا.
  • رخام التالاثيلو: لديه إسم آخر وهو رخام البيج الفضي، يرجع إنتاجه لتركيا، حيث يمتاز بخلفيته الرمادية الفاتحة التي تحتوي على بقع غير منتظمة باللونين البيج والفضي.
  • رخام ليفاديا الأسود: عبارة عن رخام ذات شكل محجر، أسود اللون يتم صناعته في اليونان، حيث يعد من أجمل الأنواع على الإطلاق، كما أكثر ما يميزه خلفيته السوداء، ذات لمعان، تحتوي على عروق رمادية فاتحة اللون، لكن نادر الاستخدم في الأرضيات، وفي حال استخدامه فهو يمنح المكان مظهر ملفت، وأنيق. 

أنواع رخام الأسطح والكاونترات

يصنف الرخام أنه من أفضل أنواع الأسطح؛ وذلك لأنه يمتاز بالعملية، ويتناسب لتغطية كاونترات المطابخ، والطاولات المصممة لتناول الطعام، كما يمتاز بأنواعه المتعددة التي تناسب الأذواق المختلفة، كما يحظى بمتانة، وجودة عالية، كما أن هناك أنواع رخام مضادة للماء، حيث لا تمتص أي بقع، أو انسكابات؛ وذلك بسبب المسامية القليلة الموجودة بها، مما يجعله خيار مناسب لتناول الطعام عليه، أو صنع العجين، ومن أبرز أنواع الرخام التي تستخدم للأسطح، وكاونترات المطابخ ما يأتي:

إقرأ أيضا:نصائح لتصميم حديقة منزل صغيرة
  • الرخام الأسود: أكثر ما يميز الرخام الأسود الفخامة، واللمسة الفنية المميزة التي يمنحها لكاونترات المطابخ وحتى الأرضيات أيضاً، كما يمتاز بسطح مصقول، وتوشحه بخطوط ذهبية، أو رمادية، تزيد من أناقته وجماله.
  • رخام ثاسوس الأبيض: أكثر ما يميز هذا النوع من الرخام لونه الأبيض الثلجي المميز، حيث يشكل تناسق جميل في كاونترات المطابخ عند استخدامه مع الملحقات الأخرى الذهبية والنحاسية.
  • الرخام الأخضر: يتم صناعة هذا النوع من الرخام من مزيج يشمل أنواع من الصخور والأحجار القوية، حيث يستمد اللون الأخضر من حجر يعرف بـ الأفعواني، والحجر السربنتين القشوري شديد الصلابة الذي يشبه في صلابته صخر الجرانيت؛ لذك يعتبر عمي جداً، ويصمد أمام الاستخدامات اليومية المتعددة، كما أنه يتوافر بعدة ألواح كبيرة وسميكة، وذات كلفة منخفضة تناسب معظم الأشخاص.
  • رخام ديلانو ماربل: يتم صناعة هذا النوع من الرخام في كاليفورنيا، ويعتبر من الأنواع الجميلة والأنيقة من أنواع الرخام، حيث يمتاز بلونه الرمادي المخطط والسطح الأملس شديد اللمعان، مما يمنحه مزيجاً من الفخامة والأناقة، 

أهم النصائح المتبعة عند شراء رخام للمطابخ

يوجد عدة أمور ونصائح يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار عند التقدم على شراء رخام خاص بالمطابخ، حيث أن التخطيط قبل الشراء يلعب دور أساسي ومهم، لضمان الوصول إلى النتيجة المطلوبة، والبعد عن المشاكل، نشير فيما يلي إلى أهم النصائح الواجب اتباعها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:أفضل غسالات أوتوماتيك
  • من أهم الخطوات الأولى التي يجب القيام بها أخذ قياسات المطبخ بكل دقة من قبل الشخص نفسه أو المختص؛ لضمان تركيب ألواح الرخام بمكانها الصحيح بدقة، دون وجود زيادة أو فراغ، وعدم الوقوع بأي مشكلة طارئة. 
  • تحديد الميزانية بشكل مسبق قبل اختيار أنواع الرخام؛ حيث إن أسعار ألواح الرخام تختلف بحسب نوعها ومواصفاتها وجودة تصنيعها، كما يوجد عدة عوامل تؤثر على السعر أيضاً.
  • التركيز على نوعية الرخام، واختيار الأكثر متانة، وجودة، والتي تصلح للاستخدام على المدى البعيد؛ لضمان عدم الخدش أو الكسر، كما يتم التركيز على نوعيات ضد البقع، وتقاوم الانسكابات، وتكون أقل مسامية؛ لضمان عدم امتصاصها أي مياه، أو بقع.
  • اختيار شكل الرخام بكل تأني، وحذر، ودراسته جيداً قبل شرائه.
  • اختيار لون الرخام المناسب الذي يتناسب، ويتماشى مع تصميم ولون أرضيات وبلاط المطبخ ويكون مناسباً للاستخدام، حيث أن هناك أنواع رخام طبيعي عديدة، أهمها: ذات اللون الأسود، واللون الأبيض، والرمادي، والذهبي المائل للبرتقالي. 

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
نصائح هامة عند تفصيل مغاسل رخام
التالي
مغاسل الرخام لمنزل أكثر فخامة