التحول الرقمي

ما هي التجارة الإلكترونية وما هي أنواعها

ما هي التجارة الإلكترونية وما هي أنواعها

التجارة الإلكترونية

باتت التجارة الإلكترونية جزءً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث يتجه غالبية الأفراد على اختلاف ثقافاتهم إلى الاستعانة بها لإتمام عمليات البيع والشراء والتبادل لشتى أنواع الخدمات والمنتجات والسلع، حيث تمثل مكاناً افتراضياً على شبكة الإنترنت يتيح للطرف البائع والمشتري الالتقاء للوصول إلى اتفاق، كما أنها أتاحت للكثير من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة توسعة أعمالهم وتحقيق معدلات ربح أكبر، فهي خلقت الكثير من فرص العمل أمام الشباب للمبادرة وتنفيذ ما لديهم من أفكار خلاقة وفعالة، كما تجدر الإشارة إلى وجود بعض المنصات الإلكترونية التي دخلت هذا المجال حديثاً، ومن بينها منصة السوق المفتوح التي باشرت العمل على تطوير هذه الخدمة مع بدء أزمة وباء كورونا لتوفيرها لعملائها. 

أنواع التجارة الإلكترونية 

يمكن القول أن هذا النوع من التجارة هو علاقة بين طرفين، وبناءً على ذلك يوجد عدة أنواع للتجارة الإلكترونية نشير إليها كما يلي: 

شركة إلى شركة (Business to  Business)

تكون الأطراف في العملية التجارية بهذا النوع بين شركتين تجاريتين، والهدف منه شراء البضاعة وبيعها وتطبيق الخدمات، فيما يعد من أكثر الأنواع استخداماً في تعاملات التجارية الإلكترونية؛ إذ ذكرت بعض الدراسات أنه يشغل ما يزيد عن 85% من التعاملات، ونذكر مثالاُ عليها قيام شركة ببيع أجهزة مصنوعة من قبلها إلى شركة أخرى من خلال استخدام نظم الطلبات الإلكترونية. 

إقرأ أيضا:كيف أحذف حساب في سوني 4

شركة إلى مستهلك (Business to Consumer)

يقوم مبدأ عمل هذا النوع على وضع صاحب الشركة المنتجات والخدمات الخاصة به على شبكة الإنترنت، ليتمكن المستهلك من الحصول عليها، لذا يعتبر النوع الأكثر استخداماً بالنسبة للمستهلكين، ويعود السبب إلى أن التعامل يكون دوري مع المستهلك، وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن أن الشركات لها موقع فعلي على أرض الواقع إلى جانب المنصة الإلكترونية، ومثالاُ على هذا النوع شركة أمازون التي يمكن للمستهلكين شراء منتجات منه. 

مستهلك إلى شركة (Consumer to Business)

يتمثل هذا النوع بقيام صاحب الشركة بتقديم إعلان أو طلب معين؛ وبالتالي يقوم المستهلك بدوره على تنفيذ ما تم الإعلان عنه وتوفيره للشركة، إذ يتم إنجاز هذا الأمر حين يقوم المستهلك بالبيع للشركات، ونذكر مثالاُ على ذلك موقع oDesk؛ فهو يعمل على إيجاد مصممين أو كتاب أو مبرمجين، ثم التعاقد معهم. 

مستهلك إلى مستهلك (Consumer to Consumer) 

يتم هذا النوع من التجارة بين مستهلكين اثنين عبر تنفيذ خدمة محددة دون تدخل أو وساطة منظمة أو شركة، وهو نوع منتشر بشكل كبير بسبب سهولة التعامل بين المستهلكين.

الحكومة الإلكترونية (e-government)

يعرف هذا النوع باسم Government to Consumer؛ أي أنها بين جهة حكومية والشعب، إذ تعمل على تقديم كافة التخصصات الحكومية، 

إقرأ أيضا:البوابة الإلكترونية

مميزات التجارة الإلكترونية

تتميز التجارة الإلكترونية بالكثير من السمات التي تجعلها مرغوبة بشكل أكبر عن التجارة التقليدية بين الأفراد والشركات، ونشير فيما يلي إلى عدد منها على النحو التالي: 

إقرأ أيضا:أفضل كمبيوتر ألعاب
  • تتيح عملية التواصل بين أطراف التجارة الإلكترونية بواسطة شبكة الاتصالات، ويتميز هذا النوع بأنه يوفر مستوى عالي من الفاعلية. 
  • تتيح القدرة على تواصل أكثر من طرف في العملية التجارية في وقت واحد، ويوفر لكل طرف إمكانية إرسال الرسائل الإلكترونية لمجموعة كبيرة من المستلمين في الوقت نفسه.
  • تتم عملية التبادل بين أطراف عملية التجارة بهذا النوع إلكترونياً دون استخدام الأوراق.
  • تتم عملية التجارة بهذا النوع على مستوى عالي من الكفاءة وبأقل التكاليف؛ وذلك عبر استخدام أنظمة الحسابات المتواجدة في الشركات والمؤسسات. 

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
قوانين التجارة الإلكترونية في السعودية
التالي
6 خطوات لبدء أعمال التجارة الإلكترونية