ما هي تقنية البلوك تشين واستخداماتها وكيف تعمل؟

ما هي تقنية البلوك تشين؟.. (Blockchain).. وإستخداماتها.. وكيف تعمل؟

تُعدّ تقنيّة البلوك تشين بأنّها طريقة تسجيل معلومات مستخدمي هذه التقنية بطريقة تجعل من الصعب أو المستحيل تغييرها أو اختراق نظامها أو استخدام طرق التحايل والخداع معها، إذ إنّ تقنية البلوك تشين تُعزّز الثقة لدى مُستخدِميها في حفظ كافة السجلات والمُعاملات الماليّة الخاصّة بهم.

ما هي تقنية البلوك تشين؟

تُعرَف تقنية البلوك تشين في الأساس بأنّها دفتر أستاذ رقميّ للمُعاملات التي يتم تكرارها وتوزيعها عبر الشبكة الكاملة لأنظمة الكمبيوتر على منصة بلوك تشين.

تحتوي تقنية البلوك تشين على كتلة عبارة عن سلسلة من عددٍ معيّن من المعاملات، وفي كل مرةٍ تحدُث معاملة جديدة في البلوك تشين، تتم إضافة سجل جديد لتلك المعاملة إلى دفتر الأستاذ الخاصّ بكل مُستخدم، كما تُعرَف قاعدة البيانات اللامركزية التي يديرها العديد من المشاركين بتقنية دفتر الأستاذ الموزّع.

إعلان السوق المفتوح

تُعرَف تقنية البلوك تشين أيضًا بأنّها نوع من تقنيات دفتر الأستاذ الموزّع (DLT)، يتم فيها تسجيل المُعاملات بتوقيع تشفير غير قابل للتغيير، يُسمّى التجزئة.

يعني هذا أنّه إذا تم تغيير كتلة واحدة في سلسلة واحدة من سلاسل الدفتر، فسيكون من الواضح على الفور أنّه تم العبث بها؛ وفي حال أراد المخترقون إتلاف نظام البلوك تشين، فسيتعيّن عليهم تغيير كل كتلة في السلسلة، عبر جميع الإصدارات الموزّعة من السلسلة.

ما هي استخدامات البلوك تشين؟

تعدّ تقنية البلوك تشين تقنيةً سهلة الفهم من جذورها؛ إذ إنّ هذه التقنية توجد كقاعدة بيانات مُشتركة مليئة بالإدخالات التي يجب تأكيدها بواسطة الشبكات وتشفيرها.

تمتلك تقنيّة البلوك تشين العديد من حالات الاستخدام المُحتملة بخلاف كونها بمثابة الوقود وراء عملة البيتكوين (Bitcoin) المشهورة، وسندرج استخدامات تقنية البلوك تشين كما يأتي:

المدفوعات الدولية في البنوك والتمويل

توفّر تقنيّة البلوك تشين طريقةً لإنشاء سجل غير قابل للعبث للنشاط الحساس بشكلٍ آمن وفعّال، الأمر الذي يجعلها أداة آمنة وموثوقة لدفع تحويلات الأموال الداخلية والدولية، كما أنّ استخدامها للحوالات الدولية يُقلل من عدد الوسطاء في هذه المعاملات؛ الأمر الذي يجعلها ذات كفاءة عالية.

اقرأ أيضاً:  المتاجر الإلكترونية في سلطنة عمان

تمويل التجارة

كانت التجارة في الماضي تُعاني من أمر تمويل التجارة؛ وذلك بسبب صعوبة إدارة السيولة التي يصعب إدارتها بسبب بطئ الأعمال، ولذلك، تتضمّن التجارة عبر الحدود عددًا كبيرًا من المُتغيرّات عند توصيل المعلومات، مثل بلد المنشأ، وتفاصيل المنتج، وتولّد المعاملات كميات كبيرة من الوثائق.

تمتلك تقنية البلوك تشين القدرة على تبسيط صفقات التمويل التجاري وتبسيط العملية عبر الحدود،  حيث تُمكّن الشركات من التعامل بسهولة أكبر مع بعضها البعض خارج الحدود الإقليميّة أو الجغرافيّة.

الامتثال التنظيمي والتدقيق

تجعل الطبيعة الآمنة جدًا لتقنية البلوك تشين فائدةً كبيرةً إلى حدٍ ما للمحاسبة والمراجعة؛ لأنّها تُقلّل بشكلٍ كبيرٍ من احتمال حدوث خطأ بشريّ، وتضمن سلامة السجلات؛ بالإضافة إلى أنّه لا يمكن لأي شخص تغيير سجلات الحساب بمجرد قفله باستخدام تقنية البلوك تشين، ولا حتى أصحاب السجلات؛ والميزة هنا هي أن تقنية البلوك تشين يمكن أن تلغي في النهاية الحاجة إلى المُدقّقين وتمحو الوظائف.

الحماية من غسيل الأموال

يجعل التشفير الذي يعتبر جزءًا لا يتجزأ من تقنية البلوك تشين، هذه التقنية مفيدةً جدًا في مكافحة غسيل الأموال؛ إذ إنّ التقنية الأساسيّة تعمل على تمكين حفظ السجلات، وهي العملية التي من خلالها تُحدّد الشركة هويات عملائها وتتحقّق منها.

التأمين

يمكن القول أن أعظم استخدام لتقنية البلوك تشين هو التأمين من خلال العُقد الذكيّة؛ حيث تسمح هذه العُقد للعملاء وشركات التأمين بإدارة المطالبات بطريقة شفّافة وآمنة، كما يُمكن تسجيل جميع العقود والمطالبات على البلوك تشين والتحقّق من صحتها من قِبل الشبكة، الأمر الذي من شأنه أن يلغي المطالبات غير الصالحة، لأنّ تقنية البلوك تشين سترفض المطالبات المُتعدّدة على نفس العملية أو الحساب.

إجراء المعاملات بين شخصين أو شركتين

يصعب في بعض الأحيان إجراء المعاملات بسبب البعد الجغرافي، بينما هناك آخرون يدفعون رسومًا باهظةً مقابل استخدامها، والكثير منهم يكون عرضة للمخترقين، وهو الأمر الذي يجعل العملاء ينفرون ويقلقون من وضع معلوماتهم الشخصية والمالية هناك، وقد قامت تقنية البلوك تشين بالتخلص من هذه الفجوة.

اقرأ أيضاً:  وظائف التسويق الرقمي

كيف تعمل تقنية البلوك تشين؟

تهدف تقنية البلوك تشين إلى تسجيل المعلومات الرقمية وتوزيعها، ولكن دون إمكانية تحريرها، وبهذه الطريقة، فإنّ تقنية البلوك تشين هي الأساس لدفاتر الأستاذ غير القابلة للتغيير، أو سجلات المعاملات التي لا يمكن تغييرها أو حذفها أو إتلافها، وهذا هو السبب في أن تقنية البلوك تشين تُعرف أيضًا باسم تقنية دفتر الأستاذ الموزّع (DLT).

تعمل تقنية البلوك تشين عن طريق السماح للبيانات الموجودة في قاعدة البيانات هذه بالانتشار بين عدّة عُقد للشبكة في مواقع مُختلفة؛ إذّ لا يؤدّي هذا إلى التكرار فحسب، بل يُحافظ أيضًا على دقة البيانات المُخزّنة فيه، فإذا حاول شخص ما تعديل سجل في مثيل واحد من قاعدة البيانات، فلن يتم تغيير العُقد الأخرى، وبالتالي ستمنع المُخترق من القيام بذلك، وفي حال محاولة أحد المستخدمين العبث بسجلات البيتكوين؛ فإنّ جميع العقد الأخرى ستحدد العقدة التي تم العبث بها وتوضّح بأنّ معلوماتها غير صحيحة.

يعمل نظام البلوك تشين على وضع ترتيب دقيق للأحداث، ولا يمكن تغيير المعلومات الموجودة داخل أي عقدة فيها؛ فالمعلومات الموجودة بها والتاريخ معلومات ثابتة ومشفّرة لا يمكن تغييرها.

تحتفظ شبكة البلوك تشين بمجموعة متنوّعة من المعلومات الأخرى، مثل العقود القانونية أو مُعرّفات الدولة أو مخزون منتجات الشركة.

يمكن التحقّق من صحة السجلات الجديدة والإدخالات للكتلة في شبكة البلوك تشين، ولكن، ستحتاج غالبية قوة الحوسبة للشبكة اللامركزية إلى الموافقة عليها، وذلك لمنع أي جهات لها نوايا سيئة من الإنفاق المزدوج أو التحقق من صحة المعاملات السيئة، ويتم تأمين البلوك تشين بآلية إجماع مثل إثبات العمل (PoW) أو إثبات الحصة (PoS). حيث تسمح هذه الآليات بالاتفاق حتى في حالة عدم وجود عقدة واحدة مسؤولة.

اقرأ أيضاً:  طريقة تنزيل فيديو من التيك توك .. ”خطوات سهلة وسريعة“

أمثلة على البلوك تشين

ندرج أمثلة على تقنية البلوك تشين والتطبيقات التي يمكن لها العمل من خلالها:

محافظ البلوك تشين

يستعمل مستخدمو البلوك تشين هذه المحافظ الرقمية لتخزين أصولهم على شبكة بلوك تشين معيّنة، حيث إنّ المحافظ عبارة عن برامج منفصلة مبنية على تقنية البلوك تشين، ويمكن تنزيلها بصرف النظر عن التقنية أو استخدامها؛ كملحقات للمتصفح أو المكونات الإضافية أو الأجهزة، كما تسمح بعض المحافظ بتخزين أنواع مختلفة من العملات المشفرة، بينما يسمح البعض الآخر بتخزين الأصل فقط من أجل بلوك تشين معيّن.

عملات بلوك تشين المُشفّرة

تسمح عملات بلوك تشين التي تعمل بالتشفير للمستخدمين في شبكة البلوك تشين بامتلاك القيمة وتخزينها وتداولها وتبادلها بأمان.

المنظمة اللامركزية المستقلّة للبلوك تشين (DAO)

تعدّ المنظمة اللامركزية المستقلّة هي الشكل الأكثر تقدمًا للعُقد الذكيّة، إذ إنها منظمة تعمل على شبكة البلوك تشين الموزّعة وقواعدها وسجلات المعاملات الخاصة بها مُبرمجةً على الكمبيوتر. 

أسئلة شائعة حول تقنية البلوك تشين

هل يمكن اختراق البلوك تشين؟

لا يُمكن اختراق البلوك تشين، فهو أمر مستحيل؛ وذلك بسبب خوارزمية التشفير وطبيعتها اللامركزية، الأمر الذي يحميها من أي هجوم.

متى ظهر البلوك تشين؟

ظهر البلوك تشين في عام 2009 في ورقة بحث كان الغرض منها اختراع إحدى أنواع العملات الرقمية المعروفة (البيتكوين)، حتى تُستخدم لإجراء المعاملات بين المستخدمين دون الحاجة إلى وسيط.

ما هي أهم التطبيقات على البلوك تشين؟

  • العملات الرقمية.
  • العقود الذكية.
  • الرعاية الصحية.
  • العقارات.
  • التصويت.
  • حماية حقوق الملكية الفكرية.
  • مجال التمويل الجماعي.
  • الأعمال الخيرية.
  • الأمور اليومية في الحياة.

مقالات مشابهة

ما هو موقع wuzzuf في مصر

ما هو موقع wuzzuf في مصر

استرجاع الصور المحذوفة

استرجاع الصور المحذوفة

إنشاء البريد الإلكتروني وميزاته

إنشاء البريد الإلكتروني وميزاته

طريقة تنزيل الفيديو من تويتر

طريقة تنزيل الفيديو من تويتر

مقارنة بين أفضل 10 أنواع الكيبورد للكمبيوتر

مقارنة بين أفضل 10 أنواع الكيبورد للكمبيوتر

كيف يعمل نظام التشغيل ويندوز

كيف يعمل نظام التشغيل ويندوز

كيف أحذف حساب سناب

كيف أحذف حساب سناب