دليلك الشامل عن تردد القنوات العمانية الإخبارية والرياضية وغيرها

دليلك الشامل عن تردد القنوات العمانية الإخبارية والرياضية وغيرها

نبذة عن القنوات العمانية  

دخل التلفزيون سلطنة عمان لأول مرة نهايات عام 1974 حينما تم إطلاق أولى القنوات العمانية، والتي اقتصر بثها على مدينة مسقط فقط، وفي العام التالي تم تدشين ثاني القنوات العمانية والتي كان بثها يغطي مدينة صلالة، وشهد عام 1979 دمج هاتين القناتين معاً تحت اسم قناة سلطنة عمان والتي كانت تقوم بالبث يومياً على مدار الساعة. 

شهدت حقبة التسعينيات نقلة نوعية في صناعة التلفزيون في سلطنة عمان، ففي عام 1997 دشنت هيئة الإذاعة والتلفزيون العمانية موقعها على شبكة الإنترنت، والذي وفر إمكانية مشاهدة البث الحي لقناتها من خلاله، وفي عام 1998 تم البدء في بث أولى القنوات العمانية على القمر الصناعي نايل سات والذي تبعه إطلاق العديد من القنوات العمانية الفضائية.

أسماء القنوات العمانية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةتصنيف القناةالتردد
قناة الاستقامةAlistiqama TVدينية11957/رأسي 
قناة عمان العامةOman TVمنوعات12111/أفقي
قناة عمان مباشرOman TVمنوعات12111/أفقي
قناة مجانMajan TVمنوعات10719/رأسي 
قناة سند  Sana TVمنوعات11390/رأسي 
قناة نور مسقطNoor Muscatمنوعات12604/رأسي 
قناة عمان الرياضيةOman sport TVرياضية 12111/رأسي 
قناة عمان الثقافيةOman TV Culture ثقافية12111/أفقي

القنوات الدينية العمانية

تعتبر القنوات الدينية من أكثر القنوات التي يبحث عنها المواطن العماني، وذلك للاستماع لتلاوت القرآن الكريم بأصوات أشهر المقرئين في العالم العربي، أو لمشاهدة بعض البرامج التي تقوم بتفسير آيات القرآن وشرحها بصورة سهلة، أو تلك البرامج التي تقوم باستقبال أسئلة المشاهدين الدينية والإجابة عنها بواسطة العديد من المتخصصين في العلوم الإسلامية، وتتضمن باقة القنوات العمانية الفضائية بعض القنوات الإسلامية التي حققت شعبية كبيرة في العديد من الدول العربية.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  ما هي مكونات نظام التشغيل الشبكي

تردد قناة الاستقامة

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة الاستقامةAlistiqama TVنايل سات11957رأسي27500

تم إطلاق قناة الاستقامة عام 2015 وخلال فترة زمنية قصيرة نجحت في الانتشار بصورة كبيرة في العديد من الدول العربية بجانب سلطنة عمان، وذلك يرجع لبرنامجها المتميز الذي يتميز بالتنوع وتناسبه لجميع أفراد الأسرة، حيث تضع قناة الاستقامة برنامجاً يومياً يغلب علىه البرامج ذات المحتوى الديني مثل برنامج حوار الأفكار وبرنامج الفقه في الدين، وبعض البرامج الإخبارية التي تساعد المشاهد على التعرف على أهم الأحداث في عمان والدول العربية، وبعض البرامج الترفيهية.

قنوات المنوعات العمانية

تحرص قنوات المنوعات العمانية على تقديم محتوى متميز على مدار الساعة قادر على جذب المشاهدين وعدم تسلل الملل لنفوسهم، حيث من الممكن أن يتضمن برنامج العرض اليومي لقنوات المنوعات العمانية جزء خاص بالسياسة والذي يتضمن نشرات الأخبار والبرامج الحوارية التي تقوم بتحليل هذه الأخبار، وجزء خاص بالمرأة والطفل ويتضمن عرض بعض البرامج عن الأزياء والموضة وبعض أفلام الرسوم المتحركة، وجزء خاص بالدراما والذي يتضمن عرض بعض الأفلام أو المسلسلات، وفي بعض الحالات قد يتضمن برنامج عرض قنوات المنوعات عرض بعض مباريات كرة القدم.

تردد قناة عمان العامة

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة عمان العامةOman TVنايل سات12111أفقي27500
قناة عمان العامةOman TVعرب سات12456أفقي27500
قناة عمان العامةOman TVهوت بيرد12399أفقي27500

قناة عمان العامة هي باكورة القنوات العمانية، حيث تم تدشين وإطلاق هذه القناة عام 1974، وكان بثها يقتصر على مدينة مسقط فقط قبل أن تصبح متاحة لجميع مدن سلطنة عمان، وبعد دخول عمان عصر القنوات الفضائية أصبحت قناة عمان العامة متاحة لجميع دول العالم. تقدم قناة عمان العامة محتوى يومي رائع جعلها القناة الأكثر متابعة داخل السلطنة والذي يتضمن برامج إخبارية، وبعض البرامج الترفيهية، والعديد من الأعمال الدرامية، كما يتضمن أيضاً برنامج القناة اليومي بث حي لبعض المنافسات الرياضية.  

اقرأ أيضاً:  أحدث مراوح كمبيوتر

تردد قناة عمان مباشر

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة عمان مباشرOman TVنايل سات12111أفقي27500

بجانب تقديمها مجموعة متنوعة من البرامج المميزة ذات التوجهات المختلفة مثل برنامج عمان في أسبوع، وبرنامج ملف الأسبوع، وبرنامج أرقام وحقائق، فإن قناة عمان مباشر تقوم بنقل جميع الاحتفالات التي تحدث في سلطنة عمان وعلى رأسها الاحتفالات الوطنية، والاحتفالات العسكرية، واحتفالات الجامعات بتخريج دفعات جديدة، وأهم المؤتمرات الصحفية، وأهم الأحداث التي تدور في أي مكان داخل سلطنة عمان و التي تهم المشاهد ويرغب في متابعتها لحظة بلحظة على الهواء مباشرة.

تردد قناة مجان

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة مجانMajan TVنايل سات10719رأسي27500
قناة مجانMajan TVعرب سات11310رأسي27500

مجان من القنوات التي تحظى بنسب مشاهدة عالية في سلطنة عمان والعديد من الدول العربية، وذلك لمحتواها الذي يتضمن العديد من البرامج السياسية والاقتصادية والرياضية بجانب العديد من أشهر الأعمال الدرامية العربية والعالمية، ومن أشهر برامج قناة مجان برنامج ليلة الخميس، وبرنامج من القلب للقلب، وبرنامج مع الناس، وبرنامج قصص الأنبياء، وبرنامج أحلام كبيرة.

تردد قناة سند

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة سند  Sana TVنايل سات11390رأسي27500

بجانب كونها إحدى قنوات المنوعات المميزة التي تقدم مجموعة مختلفة من البرامج مثل برنامج الحي يحييك وبرنامج همسات وبرنامج نزاهة، والأعمال الدرامية العربية مثل مسلسل مشاوير وتاكسي ومسلسل سيرة وجيرة، فإن رسالة القناة تتضمن هدف آخر بجانب الترفيه وهو دعم الشباب العماني، حيث تقوم القناة التي تتخذ من جملة ونعم السند شعاراً لها بتخصيص فقرات يومية خاصة لعرض الأعمال التجارية الخاصة بالشباب أو الأعمال الفنية للشباب، كما تحرص القناة أيضاً على تغطية جميع الاحتفالات والمهرجانات الخاصة بالشباب في السلطنة.

اقرأ أيضاً:  تعرف على موقع Mredy

تردد قناة نور مسقط

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة نور مسقطNoor Muscatنايل سات12604رأسي27500

من قنوات المنوعات العمانية الحديثة التي تتميز بتقديم محتوى جيد يتفاوت مابين البرامج الحوارية مثل تلك التي تقوم بمناقشة أهم القضايا السياسية والاقتصادية، والبرامج الرياضية التي تتضمن فقرات لأهم الأحداث الرياضية في جميع أنحاء العالم، بجانب العديد من أشهر الأعمال الدرامية العربية مثل الدراما المصرية والسورية، والأعمال الدرامية العالمية مثل الدراما التركية والدراما الآسيوية.

القنوات الرياضية العمانية

تنتشر الرياضة بشكل كبير بين أبناء الشعب العماني، فبجانب عشق أبناء عمان لكرة القدم التي تعتبر اللعبة الشعبية الأولى في غالبية دول العالم، فإن هناك العديد من الرياضات التي تشتهر بصورة كبيرة في عمان مثل بعض أنواع الرياضات المائية كالغوص، ورياضة المشي الجبل أو كما تعرف باسم الهايكنج، والتي بدأت في الانتشار بصورة كبيرة في عمان في الفترة الأخيرة، وبالتالي كان من الطبيعي أن تحرص هيئة الإذاعة والتلفزيون العمانية على إطلاق قناة متخصصة في الرياضة لنقل فعاليات الرياضات المختلفة وذلك لتشجيع مزيد من الشباب على ممارستها والحصول على مزيد من الأبطال الرياضيين في المستقبل.

تردد قناة عمان الرياضية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة عمان الرياضيةOman sport TVنايل سات12111رأسي27500
قناة عمان الرياضيةOman sport TVعرب سات12456رأسي27500

تعتبر قناة عمان الرياضية من أكثر القنوات الرياضية التي يفضلها عشاق كرة القدم في العديد من الدول العربية بجانب سلطنة عمان، وذلك يرجع لقيامها بنقل الكثير من أهم مباريات كرة القدم العالمية والتي يسبقها استوديو تحليلي يستضيف أشهر نجوم كرة القدم في الوطن العربي. تقدم القناة أيضاً العديد من البرامج الرياضية الأخرى مثل برنامج ضيافة نجم الذي يستضيف أحد نجوم الرياضة العمانية للحديث عن رحلته مع الرياضة، وبرنامج المصارعة الحرة الذي يعرض أحدث وأفضل نزالات المصارعة.

 القنوات الثقافية العمانية

القناة الثقافية هي قناة تقوم بتحويل الوقت الذي يقضيه المشاهد أمام التلفزيون بغرض المتعة لوقت يكتسب فيه العديد من المعلومات المفيدة، حيث يقتصر برنامج عرض هذا النوع من القنوات على بعض البرامج المختصة بالعلوم، والعديد من الأفلام الوثائقية في العديد من المجالات مثل الأفلام الوثائقية التاريخية و الأفلام الوثائقية العلمية. نظراً لإيمان القائمون على هيئة الإذاعة والتلفزيون العمانية بأهمية هذا النوع من القنوات، فقد كان من الطبيعي أن تتضمن مجموعة قنوات عمان إحدى هذه القنوات.

تردد قناة عمان الثقافية

اسم القناة بالعربيةاسم القناة بالإنجليزيةالقمر الصناعيالترددالاستقطابمعدل الرمز
قناة عمان الثقافيةOman TV Culture نايل سات12111أفقي27500
قناة عمان الثقافيةOman TV Culture عرب سات12456أفقي27500

كان الهدف من إنشاء قناة عمان الثقافية هي تعريف الأجيال الجديدة من الشعب العماني و أبناء الدول الأخرى بثقافة عمان وذلك عبر تقديم العديد من الأفلام والبرامج التي توضح أهم العادات والتقاليد التي تم توارثها جيلاً بعد جيل، مثل برنامج الموسوعة العمانية، وبرنامج مهرجانات و مؤتمرات، وبرنامج ليوان الشعر.

قائمة ترددات القنوات الأخرى

مقالات مشابهة

اسعار الكمبيوترات في السودان

اسعار الكمبيوترات في السودان

كيف أتعلم الدروبشيبينغ

كيف أتعلم الدروبشيبينغ

ما هي استخدامات برنامج سكايب؟

ما هي استخدامات برنامج سكايب؟

كيفية تغيير كلمة سر الواي فاي

كيفية تغيير كلمة سر الواي فاي

أفضل مراوح تبريد كمبيوتر

أفضل مراوح تبريد كمبيوتر

موقع موبيزل

موقع موبيزل

برنامج تصليح الفلاشات

برنامج تصليح الفلاشات