حياتك

ما هي كواكب المجموعة الشمسية

ما هي كواكب المجموعة الشمسية

ما هي الشمس 

الشمس نجم قزم أصفر اللون، وهي عبارة عن كرة ساخنة مكونة من الغازات المتوهجة، كما أنها أكبر جرم سماوي موجود في المجموعة الشمسية والتي تقع في مركز النظام؛ إذ تعمل على إبقاء كل شيء من أكبر الكواكب إلى أصغر المجسمات داخل مدارها الخاص ضمن النظام الشمسي بسبب قوة جاذبيتها، تبلغ كتلة الشمس ما يقارب 98% من كتلة النظام بأكمله؛ فهي تتكون 92.1% من الهيدروجين و 7.8% من الهيليوم.

تُعد الشمس أصل الحياة على الأرض فهي المصدر الأساسي للضوء والحرارة. يحتوي النظام الشمسي على سحابة رقيقة مكوّنة من الغازات والغبار ويطلق على هذه السحابة اسم الوسط البين الكوكبي، كما أن لكواكب المجموعة الشمسية أقماراً تابعة لها تم إحصاء عددها ليبلغ 140 قمراً.

المجموعة الشمسية 

يقصد بالمجموعة الشمسية بأنها نظام كوكبي يضم الشمس وكل ما يدور حولها من أجرام سماوية بما فيها كوكب الأرض والكواكب الأخرى والأقمار، كما تضم المجموعة الشمسية أجرام صغيرة منها: الكويكبات، والنيازك، والمذنبات، الجسيمات الجليدية، كما يُطلق عليها اسم النظام الشمسي.

كواكب المجموعة الشمسية

  • كواكب داخلية أو ما تعرف بالكواكب الأرضية والتي تكون طبيعتها صخرية، وهذه الكواكب هي: عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ.
  • كواكب خارجية أو ما تُعرف بالكواكب العملاقة والتي تتكون بشكل أساسي من الهيليوم والهيدروجين، وهذه الكواكب هي: المشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون.

خصائص كواكب المجموعة الشمسية

  • عطارد: يعتبر من أصغر الكواكب في المجموعة الشمسية حجماً؛ إذ يبلغ طول قطره خمسي قطر الأرض أي أنه أصغر من الأرض بنسبة 60% لكنه أكبر من قمر الأرض حوالي 30% كما أنه أقرب الكواكب إلى الشمس، يتميز كوكب عطارد بطول أيامه وقصر سنينه فهو يمتاز بسرعته الكبيرة في دورانه حول الشمس حيث يكمل دورته حولها خلال 87.969 يوماً، كما أنه أعلى الكواكب من حيث الشذوذ المداري من بين كواكب المجموعة الشمسية. يشمل كوكب عطارد على أصغر ميل محوري من بين كل الكواكب ويتم 3 دورات حول محوره لكل دورتين مداريتين، كما أنه لا يمكن رؤيته في النهار إلا في حالة كسوف الشمس.
  • الزهرة: هو ثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث قربه للشمس، كما أنه يتشابه مع كوكب عطارد لأنه كوكب ترابي، كما يشبه كوكب الأرض من حيث الحجم والتركيب، وهو أقرب من الأرض إلى الشمس ويمكن رؤيته قبل الشروق أو بعد الغروب بفترة قصيرة؛ لذا يسمى كوكب الزهرة باسم نجم الصبح أو نجم المساء. سُمي كوكب الزهرة باسم فينوس نسبة إلى إله الجمال بينما اسم الزهرة الذي يعني البياض النير، يعود سببه إلى سطوع هذا الكوكب من الكرة الأرضية تبعاً انعكاس نسبة كبيرة من أشعة الشمس بسبب الغلاف الجوي الكبير.
  • الأرض: هو ثالث كواكب المجموعة الشمسية من حيث قربه للشمس، كما يعتبر خامس أكبر كوكب في النظام الشمسي من ناحية القطر إذا يبلغ قطره ما يقارب 13000كم، وهو الكوكب الوحيد النابض بالحياة لتوفر مسببات العيش عليه من الماء الذي يغطي معظم سطحه والأوكسجين التي تحتاجه الكائنات كافة للتنفس. يتضمن كوكب الأرض قمراً واحداً فقط، كما يحميه الغلاف الجوي من النيازك التي تتفكك قبل اصطدامها بالأرض.
  • المريخ: يعتبر كوكب المريخ الجار الخارجي لكوكب الأرض، وهو رابع الكواكب من حيث قربه للشمس وسمي بهذا الاسم نسبةً إلى لفظ أمرخ الذي يعني ذو البقع الحمراء واسمه باللغة اللاتينية مارس وفي وقتنا الحاضر يلقب باسم الكوكب الأحمر بسبب لونه المائل إلى الأحمر؛ نظراً لوجود كمية عالية من غبار أكسيد الحديد الثلاثي، كما يمتلك كوكب المريخ قمرين فوبوس وديموس.
  • المشتري: يعتبر أكبر كواكب المجموعة الشمسية حجماً حيث يصل قطره 11 ضعف قطر الأرض وما يقارب عُشر قطر الشمس وهو خامس الكواكب بعداً عن الشمس، سُمي بهذا الاسم لأنه يستشري في سيره أي يلج فيه دون فتور أو انكسار، وأطلق الرومان عليه قديماً اسم جوبيتر، وهو يرمز لإله السماء والبرق.
  • زحل: هو ثاني أكبر الكواكب في النظام الشمسي إذ يبلغ قطره 10 أضعاف قطر كوكب الأرض، وهو سادس الكواكب بعداً عن الشمس، اسمه اللاتيني ساتورن الذي يعني إله الحصاد والزراعة، كما يندرج كوكب زحل تحت الكواكب الغازية التي تُعرف بالكواكب الجوفيانية لأنه يتكون من غازات الهيدروجين، والهيليوم، والأمونيا والقليل من غاز الميثان. كما يمتاز بحلقاته الواسعة المقسمة إلى سبع مجموعات والتي يمكن مشاهدتها بالمقراب، كما يملك 62 قمراً تختلف في أحجامها.
  • أورانوس: هو سابع الكواكب بعداً عن الشمس، وهو أبعد الكواكب بالنسبة لكوكب الأرض، إذ يتميز هذا الكوكب بأن له مجالاً مغناطيسياً قوياً، كما يعتقد وجود محيط من الماء تحته لكنه كوكب غير مؤهل للحياة. يعتبر وجود غاز الميثان في غلافه الجوي سبباً في لونه الأزرق المخضر، كما يملك عدداً من الأقمار والحلقات الباهتة.
  • نبتون: كوكب جليدي ضخم يبلغ حجمه 4 أضعاف حجم الأرض وله 13 قمراً، يتكون من سائل كثيف من المواد الجليدية.
  • بلوتو: كوكب قزم وهو أصغر حجماً من قمر الأرض يمتاز بأن لديه 5 أقمار و يمتاز بدرجة حرارته المنخفضة جداً والتي تصل إلى سالب 238 درجة مئوية.

هديان عيسى الخضراوي 27 سنة تقيم في العاصمة عمّان، أنهت دراسة هندسة تكنولوجيا الاتصالات من جامعة البلقاء التطبيقية وتخرجت عام 2015 بتقدير جيد جداً، وأنهت السنة الدراسية الأولى من تخصص علوم الشريعة لدى أكاديمية زاد واستطاعت الحصول على العديد من الشهادات المعتمدة للعديد من الدورات. تحب قراءة الكتب والروايات والرسم. عملت لدى شركة كنز لتكنولوجيا المعلومات بوظيفة كول سنتر لمدة سنة، كما عملت لدى مدارس الاحتراف الدولية كمشرفة طالبات في النادي الصيفي الخاص بالمدرسة بجانب التدريس الخصوصي للطلاب لمادة الرياضيات، ثم انضمت إلى منصة السوق المفتوح بوظيفة كاتب للمحتوى؛ حيث قمت بكتابة العديد من المواضيع.

السابق
أفضل مشروبات لحرق الدهون
التالي
أنواع القطط