اقرأ » ما هي معدات السلامة الواجب توفرها في المركبة
سيارات ميكانيك السيارات

ما هي معدات السلامة الواجب توفرها في المركبة

معدات السلامة الواجب توفرها في المركبة

معدات السلامة 

ترتبط سلامة سائق المركبة بعدة أمورٍ، منها مهارة السائق بالقيادة وقدرته على التحكم بالمركبة، والاحتياطات والفحص الدوري والمستمر لها قبل السير أو السفر لمسافةٍ بعيدةٍ، كما يوجد بعض معدات السلامة الأخرى التي تحفظ سلامة السائق. 

معدات السلامة الواجب توفرها في المركبة

المكابح أو الفرامل 

تعد من إحدى أهم معدات السلامة في المركبة، وتعمل الفرامل على التخفيف من سرعة السيارة أو إيقافها بناءً على رغبة السائق في حالة الإحساس بالخطر عند القيادة على الطريق، الأمر الذي يجعل الفحص الدوري لفرامل السيارة أمراً مهماً، للكشف عن أي خللٍ، أو تجنب وقوع الحوادث. 

حزام الأمان 

أثبتت الدراسات أن حزام الأمان قد يعد الأهم من بين معدات السلامة في المركبة، حيث يقوم بحماية السائق وركاب السيارة جميعم من الأخطار الناتجة عن الحوادث، حيث يحمي الشخص من الاندفاع خارج المركبة عند الاصطدام بأخرى وذلك يحمي من الموت بنسبة أربع مرات وذلك لأنه يحمي الراكب من الاصطدام بالزجاج الأمامي للسيارة الأمر الذي يؤدي للاندفاع خارجها، كما أنه يحمي كامل الجسم وخصوصاً العمود الفقري والدماغ من الإصابة، كما يساعد وضع حزام الأمان إلى الاستفادة من أكياس الهواء الموجودة بالسيارة بشكلٍ أكبرٍ. 

الوسادة الهوائية أو أكياس الهواء 

هي واحدةٌ من معدات السلامة التي تحمي الرأس والجزء العلوي من جسم الراكب خلال حوادث الاصطدام الأمامية، التي تقوم بدفع جسم السائق والركاب إلى الأمام داخل السيارة، وتتألف من كيسٍ قماشيٍّ كبيرٍ ينتفخ بسرعةٍ أثناء الحوادث ليصد اندفاع رأس السائق والراكب الأمامي للوحة السيارة، وينتج عنه الوقاية أو التخفيف من الأضرار الجسدية التي قد تنتج من الاصطدام باللوحة. 

اقرأ أيضاً  مقارنة بين السيارات في استهلاك الوقود

طفاية الحريق 

تنتج الحرائق في السيارات نتيجة حصول احتراقٍ في النظام أو تمديدات الوقود، لذلك تعد طفاية الحريق من معدات السلامة الواجب توفرها في المركبة، وتعد طفاية البودرة بسعة 1 كيلو جرام هي الأنسب لحرائق السيارات الصغيرة والعائلية وسيار ات الدفع الرباعي. ومن أهم خطوات إيقاف حريق السيارة، نذكر: 

  • التوقف مباشرةٍ كي لا يتم تزويد الحريق بالأكسجين. 
  • إطفاء السيارة كي يتوقف تزويد المحرك بالوقود. 
  • فك الكبوت من المقبض الموجود بداخل السيارة ودون فتح الغطاء. 
  • خروج كل ركاب السيارة منها. 
  • تفقد مكان الحريق واختيار المكان المناسب لإخماده. 
  • إذا كان الحريق في منطقة المحرك أي تحت الكبوت فيجب عدم فتح غطاء المحرك كي لا يدخل الأكسجين ويؤدي لزيادة قوة الحريق، ومحاولة إطفاءه عن طريق توجيه خرطوم طفاية الحريق لمصدره عبر إدخاله من فتحة عطاء الكبوت. 
  • الحذر من استعمال الماء في إطفاء حريق المحرك كي لا تزيد من النتشار الحريق. 

العجل الاحتياطي وملحقاته

يعد وجود العجل الاحتياطي في المركبة من معدات السلامة خاصةً في حالة السفر أو السير لمسافاتٍ طويلةٍ، لذلك يجب التأكد من سلامة الاطار الاحتياطي وملحقاته، مثل جهاز رفع السيارة ومفتاح فك المسامير ومنفاخ الهواء والمثلث العاكس.

المصابيح والإشارات الضوئية 

تقوم المصابيح بتوضيح الطرق خلال القيادة بفترة الليل، وتعتبر الإشارات الضوئية اللغة المعتمدة بين سائقي السيارات على الطرق، وعدم وجودها أو استعمالها بالطريقة الصحيحة قد يؤدي لحوادث سيرٍ كبيرةٍ. 

المرايا العاكسة والمسّاحات 

للمرايا العاكسة أهمية في توضيح الطرق للسائق حيث يتمكّن من خلالها رؤية حركة السيارات بشكلٍ كاملٍ ولا يتفاجئ بمرور سيارةٍ دون أن يأخذ احتياطه، كما أن المساحات هي إحدى معدات السلامة التي تساعد السائق لتنظيف الزجاج والرؤية بشكلٍ واضحٍ خاصةً في حالات العواصف أو المطر الشديد.  

اقرأ أيضاً  سيارة فولفو XC90 2019