التحول الرقمي

متاجر إلكترونية مصرية

متاجر إلكترونية مصرية

المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني Online Store هو منصة أو موقع إلكتروني للبيع والشراء على شبكة الإنترنت، وهناك العديد من المواقع العالمية المشهورة في هذا المجال منها موقع أمازون، والذي يمكن التعامل معه من أي دولة في العالم، ومع ذلك فإنّ المتاجر العربية قليلة نوعاً.

التجارة الإلكترونية في مصر

إنّ التجارة الإلكترونية في مصر قد أصبحت من أهم طرق التجارة التي يتم استخدامها هناك، حيث وصلت إيراداتها خلال عام 2019 حوالي 17 مليون جنيه مصري، وهذا بسبب إنشاء العديد من مواقع التسوق العالمية أسواقاً لها في مصر منها موقع جوميا وموقع نون، وقد وصل ترتيبها عالميا 104 وفقاً لموقع UNCTAD للتجارة الإلكترونية، حيث يصل عدد مستخدمي الشبكة العالمية حوالي 46.2 مليون شخص، ما يمثل أكثر من 54٪ من عدد السكان، وهذا يدل على أهميتها في السوق المصرية، ومع ذلك من المتوقع تراجع هذه النسبة خلال عام 2020 بسبب الأزمة الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا في العالم بشكل عام وليس في مصر فقط.

تحديات أمام التجارة الإلكترونية في مصر

  • قلة الوعي الإلكتروني بين عدد كبير من السكان، حيث وصلت النسبة إلى حوالي 56%.
  • صعوبة الشحن ونقل السلع، بالإضافة إلى بعض المشاكل القانونية والمالية.
  • كما أن هناك نسبة 16% من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدفع عن طريق الإنترنت.

أشهر المتاجر الإلكترونية في مصر

  • متجر جوميا (Jumia): وهو أشهر المتاجر الإلكترونية في مصر، والذي له عدة فروع في العالم، وأكثر ما يميز هذا المتجر انه يبيع المنتجات الأصلية والجيدة ولا يبيع أي منتج مستعمل، وبأسعار مناسبة، كما أنه يقدم الكثير من العروض والخصومات التي قد تصل إلى 50% على بعض السلع، كما أنّه يقدم خدمة إرجاع المنتج خلال 7 أيام، ويوفر طرقاً متنوعة للدفع أهمها الدفع عند الاستلام والتي عادة ما تكون رخيصة وقد يتم أحياناً التوصيل مجاناً لبعض السلع.
  • موقع سوق.كوم (Souq.com): وهو أحد المتاجر الإلكترونية المعروفة في مصر والوطن العربي، وقد بدأ عمله في مصر عام 2010، حيث يتم بيع العديد من المنتجات عن طريقة كالملابس والألعاب والأجهزة الإلكترونية، ويوفر خدمة التوصيل وخدمات الدفع المتنوعة.
  • موقع نون (noon): وهو أحد المتاجر الإلكترونية التي تقدم خدماتها في عدد من الدول العربية منها مصر، ويتميز هذا الموقع بجودة منتجاته وأسعاره المميزة، كما انه يقدم العديد من الخصومات والعروض على العديد من المنتجات كالملابس والأجهزة الإلكترونية والعطور والأزياء.
  • موقع جملون (Jamalon): وهو متجر إلكتروني متخصص ببيع الكتب، مقره الرئيسي في الأردن، ويحتوي الموقع على أكثر من 10 ملايين عنوان مختلف، ويقدم الموقع خدمة الشحن المجاني وخدمة التبديل في بعض الحالات، كما أنه يقدم الكثير من العروض والخصومات، ويمكن الدفع بالعديد من الطرق منها الدفع عن طريق البطاقات الائتمانية.
  • موقع بانج جود (Banggood): وهو أحد المتاجر الإلكترونية الصينية، والتي تبيع بأسعار رخيصة جداً ويقدم خدمات الشحن المجاني للعديد من السلع، ويختص هذا الموقع ببيع الأجهزة الإلكترونية صينية المنشاً.

موقع (Ubuy): وهو أحد المواقع التابعة لموقع أمازون، ويتميز هذا الموقع بأنّه يستهدف منطقة الشرق الأوسط لذلك فإنّه يتعامل باللغة العربية، ويمكن من خلاله الحصول على الكثير من المنتجات المعروضة في موقع أمازون كالملابس والاكسسوارات والأجهزة الإلكترونية دون الخوف من مشكلة اللغة، ويتم توصيل السلع خلال 4-8 أيام وأحياناً قد تحتاج إلى 15 يوماً، ويقدم العديد من الطرق للدفع منها استخدام الفيزا بالإضافة إلى خدمة فوري (Fawry).

إقرأ أيضا:Google Cardboard نظارة الواقع الافتراضي

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
أنواع استراتيجيات التسويق الإلكتروني
التالي
ما هو دروبشيبينغ