اقرأ » محافظة البدائع في السعودية
المملكة العربية السعودية دول عربية دول ومعالم

محافظة البدائع في السعودية

محافظة البدائع في السعودية

محافظة البدائع

تقع محافظة البدائع في السعودية وهي من محافظات منطقة القصيم، وتقع في منتصف منطقة القصيم تحديداً، وتبعد حوالي 57كم تقريباً عن مدينة بريدة، وحوالي 20كم عن محافظة الرس ومحافظة عنيزة. تضم محافظة البدائع عدداً من المراكز منها علباء، الأحمدية، القرى، الدحلة، دهيماء، العبدلية، القبعية، البارق، ويبلغ عدد سكانها حوالي 57,164 نسمة حسب احصائيات عام 2017م، وتبلغ مساحتها ما يقارب الـ 1600كم².

سبب تسمية محافظة البدائع بهذا الاسم

 سُميت المحافظة بهذا الاسم؛ لأنها تعد من المحافظات الحديثة المبدوعة، حيث أن كلمة بديعة تعني حديثة، وذلك يعود بشكل أساسي إلى آبارها التي أُقيمت حديثاً، والتي لم تكن موجودة فيما سبق، وكانت تُدعى قديماً الجنبة، وكانت تُدعى أيضاً المنزلة أو مزلة العبيد وذلك على اسم عبيد السلامة الذي يُقال أنه أول من ابتدع مزرعة في المحافظة. 

مناخ محافظة البدائع

تتميز البدائع بمناخها الصحراوي المعروف بظروفه القارية المتقلبة؛ ففي فصل الشتاء يكون الجو شديد البرودة وتهطل عليها الأمطار بكثرة، بينما يكون الجو جافاً وتكون درجات الحرارة مرتفعة خلال فصل الصيف، وتشهد المنطقة العديد من العواصف الرملية.

الجانب الاقتصادي لمحافظة البدائع 

الزراعة في محافظة البدائع 

يعتمد معظم سكان المحافظة على الزراعة بشكل رئيسي للحصول على الدخل، حيث تشكل نسبة العالمين في قطاع الزراعة حوالي 38% من إجمالي عدد السكان، وذلك نظراً لما تتمتع به المحافظة من مميزات تؤهلها لأن تكون إحدى المحافظات الزراعية؛ مثل جودة تربتها ووفرة المياه الجوفية، ومساحات الأراضي الزراعية الشاسعة التي تضمها. يبلغ عدد المزارع في محافظة البدائع ما يقارب الـ 2000 مزرعة، وقد أصبحت تعتمد جميعها على الآبار الإرتوازية الحديثة التي يصل عددها إلى 3000 بئر بأعماق تتفاوت بين 60 متراً و200 متراً، وقد وفّرت هذه الآبار على المزارعين الوقت والجهد، بعد أن كانوا يعتمدون على الآبار السطحية في الري. 

تشتهر محافظة البدائع بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية، ومنها؛ الحبوب مثل القمح والشعير والذرة والتي كانت تُصدر إلى مختلف مدن المملكة، التمور التي تعد المصدر الرئيسي للثروة الزراعية في البدائع، الخضراوات مثل البطيخ والقرع التي تغطي مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية، الفواكه مثل العنب.

الصناعة في محافظة البدائع

تم إقامة العديد من المصانع في المحافظة منها؛ مصنع الروضة للبيوت المحمية الزراعية، مصنع رسف لطباعة وتشكيل العبوات، مصنع تمور القصيم، مصنع مياه القصيم الصحية، مصنع ديف للصناعات الغذائية، مصنع طيبة لسواك، وغيرها.

التجارة في محافظة البدائع

ازدهر قطاع التجارة في البدائع نظراً لجودة وكثرة المنتجات الزراعية التي تشتهر بها المحافظة، وباتت تجارة التمور والخضراوات من الأمور التي يعتمد عليها بعض السكان للحصول على الدخل، وتشتهر المحافظة بوجود سوق مركزي يُعنى ببيع وتجارة التمور والخضراوات.

أبرز المعالم والآثار في المحافظة

على الرغم من كون المحافظة من المحافظات الحديثة نسبياً، إلا أنها تضم عدداً من المعالم الآثرية ومنها؛ الشبيبية التي تضم مسجد الشبيبية الذي أعيد ترميمه عام 1429ه، رامة التي تعود إلى أيام العصر الإسلامي والأموي أي إلى الفترة الزمنية بين عام 625م وعام 750م ويوجد فيها قصر رامة الذي تهدم عبر مرور السنوات ولم يبقى منه سوى الأساسات، طريق الحاج البصري الذي يضم العديد من الآبار المطمورة، بالإضافة إلى ذلك تضم المحافظة عدداً من المساجد الطينية الجميلة.