المملكة العربية السعودية

محافظة الشنان في السعودية

محافظة الشنان في السعودية

محافظة الشنان

تعتبر الشنان إحدى أكبر محافظات منطقة حائل، ومركزها الإداري هو مدينة الشنان، وتقع في شرق منطقة حائل في المملكة العربية السعودية، وهي تشكل نطاق إداري يتبع إمارة حائل ومقرها بلدة الشنان، وتتبع لمحافظة الشنان عدة مراكز إدارية وقرى وهجر، أسسها الشيخ حجي بن جردان الأسلمي الشمري رحمه الله، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى شجرة الشنان المنتشرة في ربوعها، والتي كانت تستخدم بعد تجفيفها كمسحوق لغسيل الملابس.

موقع محافظة الشنان الجغرافي

تقع الشنان في شرق منطقة حائل وترتفع عن سطح البحر نحو 890-930م، وتبعد عن مدينة حائل حوالي 80كم إلى الشرق، ويحدها من الشرق جزء من النطاق الإداري لمدينة بريدة وجزء من محافظة عيون الجواء، ويحدها من الغرب الجزء الجنوبي من النطاق الإداري لمدينة حائل، وتحدها من الشمال محافظة بقعاء، وتحدها من الجنوب محافظة عيون الجواء، كما تتميز بوقوعها على عدّة طرق هي: حائل القصيم، والقصيم الجوف، ورفحاء المدينة المنورة.

مناخ محافظة الشنان

يسود محافظة الشنان المناخ القاري، ففي فترات النهار في فصل الصيف يكون الطقس حار، حيث تتراوح درجات الحرارة ما بين 30-40 درجة مئوية، ومع الغروب تنخفض درجات الحرارة ليصبح المناخ معتدلًا، وفي فصل الشتاء تتساقط الأمطار، ويكون الطقس باردًا حيث تنخفض درجات الحرارة أحيانًا إلى ما دون الصفر، وفي فصل الربيع يكون الطقس معتدلًا مع سقوط بعض الأمطار.

معالم محافظة الشنان التراثية والسياحية

تتميز محافظة الشنان بقربها من مراكز المدن الرئيسية والطرق السريعة وسكة الحديد، بالإضافة إلى طبيعة تضاريسها الخلابة من جبال، وأودية، وسهول، وفوهات بركانية، والعديد من الآثار التاريخية

  • الجبال والكهوف: تشتهر محافظة الشنان بأبرز جبلين بحائل هما: جبل الحمراء وجبل الداره أكبر فوهة في شمال جزيرة العرب، بالإضافة إلى جبال سلمى وجبل جلدية، وجانين، والحويض.
  • موقع جبل حبشي في قرية غمره: هو عبارة عن مجموعة من الدوائر الحجرية، والمخازن، والمقابر التي يعود تاريخها للقرن الثاني عشر قبل الميلاد.
  • موقع مدينة فيد التاريخية: تحتوي على قصر ومباني وآبار وبِرَك وأحواض.
  • موقع جانين: يوجد به كهوف طبيعية وكتابات ونقوش قديمة.
  • موقع ياطب: يحتوي على بِرك وبعض القصور القديمة.
  • موقع جبل حبشي: يتكون من مجموعة من المخازن والدوائر الحجرية والمقابر القديمة، والعديد من الفوهات البركانية.
  • موقع جانين: هو عبارة عن جبل ضخم يضم كهف طبيعي تنتشر على صخوره وجوانبه مجموعة من الكتابات الثمودية والحبشية القديمة..
  • درب زبيدة: يضم عدة برك وحجر للمياه.
  • موقع قرية النعي: تُعَد من المواقع المعروفة بآثارها وذلك بسبب وجود موقعين تاريخيين وأثريين هما: عين عنتر بن شداد والتي تتميز بجمال تكويناتها الطبيعية وموقعها الإستراتيجي على سفح الجبل والتي ما تزال جارية حتى يومنا هذا، والموقع الثاني هو القبر الذي يقع في أعلى الجرف المُطِل على العين، والذي يُقال أنه قبر عنترة بن شداد أحد أشهر شعراء الفروسية في فترة ما قبل الإسلام.

التركيبة الديموغرافية لمحافظة الشنان

يبلغ إجمالي عدد سكان محافظة الشنان حوالي 200.000 نسمة، بينما يبلغ عدد سكان مدينة الشنان، المركز الإداري لمحافظة الشنان، حوالي 40.000-41.000 نسمة حسب النتائج الأولية لتعداد السكان سنة 2010م، ومعظم سكانها من قبيلة آل أسلم أغلبهم من آل غرير، وأبناء عدي بن حاتم الطائي، وهم آل صقر، والغريس، والعويض، والشياشا، والقفيل، والوقاد، والنخيلان.

الحِرَف والصناعات التقليدية في الشنان

تشتهر محافظة الشنان بالزراعة حيث كثرة الأراضي الزراعية مع الوفرة النسبية للمياه، كما يوجد نشاط الرعي، والتجارة، وتعد محافظة الشنان مركزًا تجاريًا للعديد من القرى والهجر التابعة لها.

المؤسسات الخدمية في محافظة الشنان

تضم محافظة الشنان معظم الخدمات الرئيسية، كالخدمات الصحية، والتعليمية، والدينية، والكهرباء، والاتصالات، وخدمات البنية التحتية مع وجود شبكة جيدة للطرق الرئيسية وطرق فرعية وزراعية تربط قرى الخدمة بمراكز الخدمات.

السابق
مدينة الرمانة في محافظة الأنبار
التالي
محافظة محايل عسير في السعودية