الكويت

محافظة الفروانية في الكويت

محافظة الفروانية في الكويت

محافظة الفروانية

محافظة الفروانية Farwaniya واحدة من أهم المحافظات التابعة لدولة الكويت، والتي تقع بشبه الجزيرة العربية بقارة آسيا، وتعتبر الفروانية أكبر محافظات الكويت من حيث عدد سكانها خاصة من الوافدين، واليوم سوف نلقي الضوء على محافظة الفروانية وعلى أهم مناطقها، وكذلك سنتحدث عن تركيبتها السكانية، وكذلك سوف نستعرض مساحتها ومناخها وغيرها من المعلومات الخاصة بها.

سبب تسمية محافظة الفروانية

يرجع سبب تسمية محافظة الفروانية بهذا الاسم نسبة إلى سرور بن فروان، الذي كان واحد من أتباع الشيخ أحمد الصباح حاكم الكويت، حيث قام بن فروان بحفر بئر بهذه المنطقة عام 1941 ميلاديًا، فنسب البئر لاسمه، وبعد اكتشاف النفط عمرت المنطقة وتم بناء محافظة الفروانية، وشيدت الأسواق والفنادق والمدارس بها.

موقع ومساحة محافظة الفروانية

تقع محافظة الفروانية جنوب مدينة الكويت العاصمة، وتمتد بمساحة 190 كيلو مترًا، وعاصمة محافظة الفروانية مدينة الفروانية.

التركيبة السكانية لمحافظة الفروانية

تعتبر محافظة الفروانية أكبر محافظات دولة الكويت من حيث عدد السكان بشكل عام، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 932.859 نسمة، وما يميز الفروانية أيضًا أنها ذات أكبر كثافة سكانية من الوافدين، حيث يبلغ عدد المقيمين بها من غير الكويتيين حوالي 723.390 نسمة، وعدد السكان الأصليين 209.469 كويتيًا.

إقرأ أيضا:مناهج الفنون التطبيقية في العراق

مناخ محافظة الفروانية

لا يختلف مناخ الفروانية عن مناخ دولة الكويت، فهي ذات مناخًا صحراويًا، وتمييز بأمطار غير منتظمة وقليلة، وصيفه شديد الحرارة وجاف، أما الشتاء منخفض الحرارة وقارص، كما يميز مناخ الفروانية بطول فصل الصيف وقصر فصل الشتاء، بينما الربيع والخريف غير ملاحظين، أما درجات الحرارة يتراوح متوسط درجات الحرارة صيفاً بين 42° إلى 48° درجة مئوية، و6° درجات مئوية شتاءً.

التقسيم الإداري لمحافظة الفروانية

تنقسم الفروانية إلى 18 منطقة بالإضافة إلى الفروانية العاصمة، والمناطق هي:
▪ أبرق خيطان.
▪ الأندلس.
▪ اشبيلية.
▪ خيطان.
▪ الفروانية.
▪ الفردوس.
▪ ضاحية صباح الناصر.
▪ العمرية.
▪ العارضية.
▪ العارضية الصناعية.
▪ الرقعي.
▪ الرابية.
▪ الرحاب.
▪ الري الصناعية.
▪ جليب الشيوخ.
▪ الضجيج.
▪ الشدادية.
▪ ضاحية عبدالله المبارك.

نبذة عن أهم مناطق محافظة الفروانية

الفروانية العاصمة

يقع بالفروانية العاصمة مبنى المحافظة، وكذلك مطافي الفروانيه، كما يقع مطار الكويت الدولي بها وحديقة الحيوان، وقد كانت تعرف الفروانية العاصمة في أربعينيات القرن الماضي باسم مطلع عياد، ثم بعد فترة من الزمن عرفت باسم الدوغة، وقد استقرت على اسم الفروانية بعام 1962 ميلاديًا.

إقرأ أيضا:مقر جريدة الوسيط في دبي

منطقة الأندلس

جاءت تسمية هذه المنطقة نسبة لمدينة الأندلس الأسبانية، وتعتبر منطقة الأندلس مركزًا ماليًا حيث تتميز بوجود عدد من البنوك بها مثل التمويل، والتجاري الكويتي وكذلك بنك الكويت الوطني، ويوجد بمنطقة الأندلس بمحافظة الفروانية أيضًا حديقة الرقعي العامة، وجمعية الأندلس الرئيسية.

منطقة الرحاب

تم إنشاؤها بعام 1990 ميلاديًا، وقد سميت بهذا الاسم لأنها تتمتع بطبيعة جغرافية واسعة، حيث من المعروف أن معنى كلمة وحاب باللغة العربية تعني الأرض الواسعة والرحبة، وتنقسم إداريًا إلى ثلاثة أجزاء.

إقرأ أيضا:مدينة عفك في محافظة القادسية

منطقة جليب الشيخ

يعيش بمنطقة جليب الشيخ بالفروانية ما يقرب من 265 ألف نسمة، وتعتبر من أقدم مناطق الكويت، وتبعد منطقة جليب الشيخ عن العاصمة الكويت بحوالي 13 كيلو مترًا بالجهة الجنوب غربية، وتتميز المنطقة منطقة صحراوية وبها العديد من أبار المياه، ومن أهم معالمها السياحية حديقة جليب الشيخ والكثير من المراكز التجارية.

منطقة إشبيلية

سميت بهذا الاسم نسبة لمدينة إشبيلية الإسبانية، وتعتبر من أحدث مناطق المحافظة وتنقسم إداريًا إلى أربع مناطق.

رحاب الخضري (كاتبة ومدونة مصرية)، حاصلة على ليسانس الآداب قسم الإعلام شعبة الإذاعة والتليفزيون من جامعة الزقازيق، تعمل بمجال الـ Freelance Writer منذ أكثر من 15 عامًا، حيث بدأت كتابة المقالات-بمختلف المجالات- للمواقع الإلكترونية العربية مع بداية عام 2005، كما عملت كمستشار للعلاقات الاجتماعية والعاطفية والمشاكل الدارسية والأسرية بأهم الشبكات الإلكترونية للصحة النفسية بالوطن العربي لمدة خمس أعوام، وقد نشر لها العديد من الكتب الأدبية الورقية مع دور النشر المصرية والعربية بمجالات مختلفة منها المقالات والخواطر والقصص القصيرة ومن أهم تلك الإصدارت كتاب أحلام مصلوبة وكتاب مملكة الديچور، وقد تم تكريمها بعدة محافل ثقافية مصرية خاصة بالمرأة، ومن أهم هوايتها القراءة والتصوير والطبخ.

السابق
محافظة الأحمدي في الكويت
التالي
محافظة حولي في الكويت