المملكة العربية السعودية

محافظة القريات السعودية

محافظة القريات في السعودية

تسمية القريات

القريات هي اسم جمع وتصغير لكلمة قرى؛ حيث إنّها تضم العديد من القرى، كما أنها سميت بقريات الملح نظرًا لكثرة الملح فيها ويعود ذلك لطبيعة أرضها الملحية وكان يطلق عليها قديما اسم النبك الفوقي.

تاريخ محافظة القريات

تنازل محسن الشعلان عن منطقة القريات للمملكة العربية السعودية، لكن وقع خلاف بين السعودية وإمارة شرق الأردن على هذه المنطقة حيث رأت إمارة شرق الأردن أحقيتها بالمنطقة نظرًا لوجودها على حدودها، وبعد المفاوضات اتفقت الدولتان على منح منطقة القريات للسعودية في اتفاقية سميت اتفاقية حداء، بعدها انتقلت جميع الإدارات الحكومية في منطقة القريات من قرية كاف إلى قرية النبك في عام 1358هـ، وعندها أصبح يطلق عليها مدينة القريات.

سكان محافظة القريات

بلغ عدد سكان القريات وفقا لإحصائية عام 2010م 147.550 نسمة موزعين في المدينة نفسها وما يحيط بها من قرى؛ و يعمل سكانها بالزراعة، والتجارة، والصناعة، والرعي.

جغرافية ومناخ محافظة القريات

تقع القريات في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية، وتبعد عن الحدود الأردنية 30كم، وعن مدينة سكاكا، مقر إمارة المنطقة، 360كم، وتصل مساحتها إلى 50 ألف كيلومتر مربع، و تتميز بموقعها الاستراتيجي الذي يربط بين الخليج بشكل عام وبين بلاد الشام وأوروبا، ويوجد في القريات أكبر منفذ حدودي بري في الشرق الأوسط وهو منفذ الحديثة.
تقع القريات على الضفة الجنوبية لوادي السرحان الذي ترفده العديد من الأودية من الهضبة الأردنية، ويلاحظ وجود كتل بركانية في هذه المنطقة نظرًا لكون سفوحها مرتفعات بركانية وتحتوي على فوهات بركانية خامدة، ولذلك فالحجارة الموجودة فيها هي حجارة البازلت البركاني والحجارة الجيرية.
يتميز المناخ في القريات بأنه قريب من مناخ منطقة البحر الأبيض المتوسط؛ حيث يمتاز بالاعتدال صيفًا والبرودة الشديدة شتاءً مع احتمالية تساقط الثلوج في منطقة الكتب نظرًا لارتفاعها.

قرى ومراكز محافظة القريات

تضم القريات العديد من القرى وأهمها: كاف وهي الأهم كونها مقر الحكم قديمًا، والقرقر، وإثرة، وعين الحواس، ومنوة، والرديفة، وجماجم، والعقيلة، وغطي، وقليب أخضر، والناصفة، كما يوجد عدد من المراكز المرتبطة بالقريات، وهي: مركز الحديثة والذي يضم مستشفى وإسكان الحديثة، ومركز العيساوية الذي يبعد 95كم عن القريات، ومركز الناصفة.

اقتصاد محافظة القريات 

تتنوع مقومات الاقتصاد في القريات؛ حيث تشمل الزراعة وخاصة زراعة أشجار الزيتون فهي مشهورة بإنتاج أفضل أنواع الزيتون في المملكة بالإضافة إلى المحاصيل المختلفة، والتجارة وخاصة تجارة السيارات التي ازدهرت نظرا لموقعها الحدودي المميز ووجود منفذ الحديثة فيها، والصناعة التي تشمل صناعة زيت الزيتون وتعليبه بالإضافة إلى صناعة الملح؛ حيث تمتاز أرضها بأنها ملحية، والرعي لكونها بيئة جيدة للرعي وتربية المواشي وذلك لتوفر المراعي والنباتات المختلفة فيها على مدار السنة وخاصة على ضفاف وادي السرحان.

السياحة في القريات

يوجد في محافظة القريات العديد من الآثار مثل: 

  • قلعة جبل الصعيدي: التي بنيت من الحجارة البازلتية السوداء وتقع ضمن قرية كاف، ويبلغ ارتفاع جدرانها 5م.
  • قصر أم قصير: يقع في قرية إثرة ومبني من الحجارة البازلتية السوداء وهو عبارة عن أساسات مهدمة.
  • قصر كاف: يقع في قرية كاف بجانب جبل الصعيدي وهو قصر تاريخي بني عام 1338هـ.
  • قصر الرسلانية: وهو عبارة عن غرف بنيت من الحجارة البازلتية.
  • قصر الوسيعة: يحتوي على غرفتين مطمورتين من الحجارة البازلتية السوداء، وأقيم فوقهما بيت من الطين.
  • قصر المذهن: يعود إلى عصر الأنباط كما يقال.
  • قصر الفندي: يقع في قرية القرقر، وقد بني من الطين، ويتكون من غرف من طابقين لكن الرمال طمرت جزءًا كبيرا منه.
السابق
محافظة رابغ السعودية
التالي
محافظات سوريا