حي المنصور في بغداد

حي المنصور في بغداد

حي المنصور

حي المنصور في بغداد هو أحد مناطق بغداد العراقية سمي نسبةً للخليفة العباسي أبو جعفر المنصور المؤسس الأول لمدينة بغداد، وتحيط بالمنصور مجموعة من مناطق بغداد المشهورة وهي اليرموك والإسكان وحي الجامعة وحي دراغ، كانت تتميز بوجود مساحاتٍ خضراء ومجموعةٍ من السواقي الممتدة بموازاة شوارعها حيث كانت تحصل على مياهها من نهر الخر، وكانت هذه السواقي تروي أشجار اليوكالبتوس والدفلة والأياس، المنتشرة على جوانب شوارعها وفي الجزر الوسطية والتقاطعات.

أشهر شوارع حي المنصور

من أشهر الشوارع في حي المنصور “شارع الأميرات” الذي كان يسكنه أميرات العائلة الهاشمية المالكة وعوائلهن.

معالم حي المنصور

تتعدد المعالم الأثرية والتاريخية في حي المنصور، ومن أهمها تمثال أبي جعفر المنصور ونادي الصيد العراقي ومعرض بغداد الدولي، إضافةً إلى أن هذا الحي يضم العديد من البعثات الدبلوماسية والسفارات “الإسبانية والروسية والسعودية واليمنية والاماراتية والفيتنامية والعمانية والألمانية والبرازيلية والسورية والليبية”.

إعلان السوق المفتوح

تمثال أبو جعفر المنصور

قام الفنان العراقي خالد الرحال بنحت هذا التمثال من النحاس والذي يعود للخليفة أبو جعفر المنصور في سبعينيات القرن الماضي، ويتشكل هذا التمثال بجسمٍ مصنوعٍ من الطابوق، والتمثال عبارة عن بناءٍ بحجمٍ صغيرٍ يضم باباً خشبياً مزيناً بالزخارف الإسلامية، ويقع هذا التمثال على ساحةٍ دائريةٍ صغيرةٍ، تملؤها الأشجار الخضراء والأعشاب المختلفة.

يذكر أن هذا التمثال تعرض للتخريب الكامل عقب انفجارٍ حصل له في الحرب عام 2003م، ولم يبق منه حينها سوى رأسه النحاسية ، وأُعيد بناؤه مرةً أخرى بعد عامين من انفجاره على يد أمانة بغداد، حيث تم ترميمه وفق التصميم الأصلي لها، وتم افتتاح التمثال بعد الانتهاء من عملية الترميم عام 2008م.

اقرأ أيضاً:  مدينة تندلتي في السودان

نادي الصيد العراقي في حي المنصور

تأسس هذا النادي في حي الأميرات عام 1969م، وهو نادي ثقافي اجتماعي ترفيهي رياضي، كان تأسيسه في الأصل لهواة صيد الطيور، لكنه وبعد فترة من تأسيسه بدأ بالتوسع ليشمل مسابح داخلية وخارجية للتنس وكرة السلة، إضافةً إلى أنه بدأ يضم مجموعةً من المطاعم والقاعات التي تقام فيه المؤتمرات وحدائق واسعة، وهو يضم أكثر من سبعة آلاف عضوٍ أغلبهم من سكنة حي المنصور واليرموك.

التعليم في حي المنصور

يضم حي المنصور مجموعة من المدارس التي صنفت كأفضل مدارس على مستوى العاصمة بغداد والعراق كافة، حيث تقع فيها كل من إعدادية بغداد للبنات وإعدادية منصور للبنين، وإعدادية الرسالة للبنات ومتوسطة المنصور للبنين، ومدرسة المنصور التأسيسية ومدرسة النيل الابتدائية، ومدرسة ندى الصباح النموذجية الأهلية الابتدائية التي تأسست عام 2013م.

الأماكن الترفيهية في حي المنصور

تعتبر المطاعم الموجودة في حي المنصور من أهم وأشهر المطاعم الموجودة في بغداد كمطعم الساعة ومطعم صمد، وهناك مطعم يدعى “كباب نينوى” يُعتبر من أقدم المطاعم في حي المنصور.

كما يضم الحي “أسواق النجاة” التي تعد من أقدم الأسواق في مدينة بغداد، إضافةً إلى أنه تم افتتاح “المنصور مول”، وهو أحد أكبر المولات في بغداد الذي أصبح ملاذاً للعائلات للتنزه والترفيه، ويضم هذا المول مجموعةً من المحال التجارية والمطاعم والكافتيريات ودور سينما.

أماكن العبادة في حي المنصور

تضم هذه المنطقة مجموعةً من دور العبادة، من ضمنها جامع الرحمن وهو واحد من أكبر مساجد العاصمة العراقية بغداد، إضافةً إلى عددٍ آخر من المساجد مثل جامع دلال الكبيسي، وجامع سعدية العمري، وجامع نجاة السويدي، وجامع حسينية أهل البيت.

إضافة إلى أن الحي يحوي مجموعةً من الكنائس وهي كنيسة ماريوسف الكاثوليك وكنيسة انتقال مريم العذراء للكلدان الكاثوليك، وكنيسة مارتوماس للسريان الأرثوذكس.  

اقرأ أيضاً:  مدينة القائم في محافظة الأنبار

مقالات مشابهة

مجمع السهول 6 في دبي

مجمع السهول 6 في دبي

مدينة الطواحين في هولندا

مدينة الطواحين في هولندا

محافظة حفر الباطن في السعودية

محافظة حفر الباطن في السعودية

جبل حفيت في العين

جبل حفيت في العين

منطقة ميدان حولي في مدينة حولي

منطقة ميدان حولي في مدينة حولي

مدينة الصويرة في المغرب

مدينة الصويرة في المغرب

أكبر مركز تسوق

أكبر مركز تسوق