محافظة المجاردة السعودية

محافظة المجاردة السعودية

محافظة المجاردة 

المجاردة إحدى مناطق بلدة تهامة في عسير المهمة على مر العصور، لما لها من أهمية على طريق الحجاز والحجاج والمسافرين إذا قصدوا الحجاز، حيث كانوا يمرون عليها ذهاباً وإياباً ليجدوا فيها الراحة والطمأنينة، ويستمتعوا بخيراتها وجوها الرائع خصوصاً في فصل الشتاء، ويقطن محافظة المجاردة العديد من القبائل التي تعود في أصلها إلى قبائل السراة، وقد كانت المجاردة تابعة هي ومراكزها للوالي في مكة المكرمة، فقد كان يرسل إليها جامعي الزكاة لجمع الزكوات من أهالي المنطقة، وإرسالها إلى بيت مال المسلمين بعد ذلك، وكان التشكيل القبلي يغلب على مجتمعات المحافظة الحالية، ومراكزها الذي كان يعتمد في تنظيمه على التسلسل الهرمي، بحيث يكون الشيخ أو رئيس القبيلة عادة على رأس ذلك الهرم، ويأتي بعده النواب ثم أفراد العشائر والقبائل الذين يكونون في قاعدة هذا الهرم.

تاريخ محافظة المجاردة

على مر التاريخ كانت المجاردة ممراً للتجار ومركزاً إدارياً، وما زادها ازدهاراً وتقدماً هو إنشاء الدوائر الحكومية العديدة التي تخدم المواطنين فيها، وتقضي حوائجهم في كافة مجالات الحياة، وفي يومنا هذا ما زالت المجاردة تواكب عصر النهضة والتقدم في مجالات الحياة الاجتماعية والعلمية والعمرانية والاقتصادية التي تواكبها المملكة منذ أن صارت المجاردة إمارة لأول مرة عام 1351، إلا أنّها ما زالت بحاجة إلى المزيد من الخدمات التي تزيد التقدم والحضارة للمدينة.

الموقع الجغرافي لمحافظة المجاردة 

تقع محافظة المجاردة التي يبلغ عدد سكانها 53.418 نسمة حسب إحصائيات عام 2013، في شمال غرب منطقة عسير التابعة لمكة المكرمة، ويحدها من جهة الشمال منطقتي القرن وشمران اللواتي يتبعن منطقة مكة المكرمة، ويحدها من جهة الجنوب محافظة بارق، ويحدها من جهة الغرب محافظة القنفذة، ويحدها من جهة الشرق محافظة النماص إدارياً، وترتبط محافظة المجاردة بإمارة منطقة عسير بطريق رئيسي طوله حوالي 185كم، ويتبع منطقة مجاردة خمسة مراكز على النحو التالي: مركز بارق، مركز ثلوث المنظر، مركز ثربان، مركز عبس، ومركز جمعة ربيعة المقاطرة.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  منطقة دوار النسيم في محافظة إربد

مناخ محافظة المجاردة

تتمتع المحافظة بطقسها الحار صيفًا والمعتدل شتاءً، ويعتدل المناخ في المرتفعات صيفاً، وتتميز المحافظة بالطقس الشتوي في فصل الشتاء خاصة في المرتفعات بينما يميل الطقس إلى الدفء في المنخفضات.

الزراعة في محافظة المجاردة 

تنتشر في وديانها أشجار الليمون، والموز، والأشجار العطرية، وفي المرتفعات الجبلية الريحان، والبرك، والشيح، والنعناع، وأشجار البن خاصة في أعالي جبل ريمان، وأشجار الزيتون البري والعديد من الأشجار الأخرى التي تمتلئ بها جبال هذه المحافظة، كما تزرع في أطرافها الخضراوات والفواكه المحلية.

تضاريس محافظة المجاردة

يوجد العديد من التضاريس في محافظة المجاردة، حيث يمكن إيجاد الجبال الشاهقة والمتوسطة الارتفاع والأودية المنحدرة من تلك الجبال، كما يمكن إيجاد الأراضي المنبسطة في بعض جهات المحافظة، وهي كالتالي:

أهم الجبال في محافظة المجاردة

  • جبل بركوك: هو جبل يقع على أعلى وادي نعص المشهور برائحته العطرية المميزة، ويبلغ ارتفاع هذا الجبل حوالي 2000م عن سطح البحر.
  • جبل تهوى: وهو جبل يطل على منطقة تهامة بني شهر عمرو، ويقع  شمال وادي خاط ويبلغ ارتفاعه حوالي 1950م تقريباً.
  • جبل أثرب: هو جبل يقع شرق مركز مدينة بارق على جانب وادي شرى، ويبلغ ارتفاعه حوالي 1850م تقريباً 
  • جبل ريمان: يقع هذا الجبل على جانب وادي الضمو، وتسكن حوله قبائل بني زهير وبني حسين وآل كميت وختبة، ويبلغ ارتفاعه حوالي 1600م تقريباً.
  • جبل القوس: يقع هذا جبل في  الشمال من بلاد بني شهر،  ويلاصق هذا الجبل جبال سميعة والسدرة وشيبان التي يسكنها بعض قبائل عبس، ويشقها وادي صيوي، ويصل ارتفاعه ما بين 1200-1600م تقريباً.
  • جبل ثربان: تعد جبال ثربان من أكبر وأعظم جبال المملكة العربية السعودية من حيث الحجم والارتفاع والسكان، ويقع شمال غرب بلاد تهامة بني شهر، ويبلغ ارتفاعه حوالي 1400م تقريباً عن سطح البحر، ويبعد هذا الجبل عن جبال السراة إلى الغرب نحو 40كم تقريباً.
اقرأ أيضاً:  قانون العمل العماني للوافدين

أهم الوديان في محافظة المجاردة

  • وادي عبس: ينحدر هذا الوادي من بلاد بني عمرو في  جبل السراة، ويصب ماؤه في وادي يبة الكبير الذي يصب بدوره في البحر الأحمر.
  • وادي ختبة: ينحدر هذا الوادي من العديد من الأودية من أغوار بني التيم في السراة، ويصب في وادي يبة أيضا، ويمتد من ختبة ماراً في بني زهير ومملح مع وادي حرية حتى يصب في وادي خاط.
  • جبل وادي الضمو: ينحدر هذا الوادي من أغوار بني تيم، ويصب في وادي يبه ماراً بمحافظة المجاردة.
  • وادي الغيل: يعد هذا الوادي من أكثر أودية تهامة بني شهر خصوبة، ينحدر هذا الوادي من أغوار النماص، ويمر من وادي خاط الذي يصب في وادي يبة ووادي خاط، وينحدر من وادي الغيل وأودية فرعية صغيرة، ويصب في النهاية في وادي يبة عند جبل ثربان من شماله.
  • وادي الشرى: ينحدر هذا الوادي من بلاد العوامر في جبال السراة، ويلتقي مع وادي العرضي في بقرة، وادي العرضي، ينحدر من وادي أثرب، ويمر في وادي شرى ثم في وادي بقرة، وينحدر من عدة أودية تنحدر من عقبة ساقين، شعاف تنومة، ويمر أيضاً في وادي حلي بني يعقوب.
  • وادي نعص: ينحدر هذا الوادي من شعاف تنومة ويمر في وادي حلي.

الأسواق الشعبية في مدينة المجاردة

  • سوق سبت ختبة: يقع هذا السوق في مركز ختبة، ويتوافد إليه الناس من أماكن وقرى مختلفة، ويعرض فيه العديد من المنتجات.
  • سوق أحد ثربان: يقع  هذا السوق في مركز أحد ثربان وسط التجمع السكاني، وتعرض فيه العديد من المنتجات الزراعية والحيوانية والمواد الغذائية والملابس والأدوات الزراعية والصناعات القديمة.
  • سوق الاثنين: يقع هذا السوق في وسط محافظة المجاردة، ويعد من أكبر وأقدم الأسواق في المنطقة الجنوبية ويعرض فيه الكثير من الأصناف النباتية والحيوانية والمواد الغذائية، وغيرها من المنتجات الاستهلاكية.
  • سوق الخميس بخاط: يقام هذا السوق في مركز خاط، ويطلق عليه اسم خميس ديدح نسبة للشيخ أحمد بن ديدح، ويعتبر من أكبر الأسواق التي يباع فيه العديد من منتجات الحيوان والنبات والملابس، وغيرها من المنتجات الاستهلاكية.
اقرأ أيضاً:  منطقة شارع الحصن في محافظة إربد

فيديو محافظة المجاردة السعودية

مقالات مشابهة

منطقة الجندويل في محافظة عمان

منطقة الجندويل في محافظة عمان

منطقة شارع الجامعة في محافظة عمان

منطقة شارع الجامعة في محافظة عمان

معمارية جسر عبدون

معمارية جسر عبدون

الرمز البريدي للمنصورة

الرمز البريدي للمنصورة

تقسيم محافظة جنوب سيناء

تقسيم محافظة جنوب سيناء

منطقة شارع فلسطين في محافظة إربد

منطقة شارع فلسطين في محافظة إربد

تقسيم ولاية جعلان بني بو علي في سلطنة عمان

تقسيم ولاية جعلان بني بو علي في سلطنة عمان