دول عربية

محافظة جنوب الشرقية في سلطنة عمان

محافظة جنوب الشرقية

محافظة جنوب الشرقية

تأسّست محافظة جنوب الشرقيّة استناداً لمرسومٍ سلطانيٍّ عُمانيٍّ يقتضي بتقسيم الواجهة الشرقيّة للبلاد إلى محافظتين هما: محافظة جنوب الشرقية، ومحافظة شمال الشرقيّة وذلك بتاريخ 28 أكتوبر 2011، ويبلغ عدد سكّانها 295,603 نسمةً وفقاً لإحصائيّات المركز الوطني للإحصاء لعام 2016.

موقع محافظة جنوب الشرقيّة

تقع محافظة جنوب الشرقية شمال شرق سلطنة عُمان، وتحدّها محافظة الداخليّة من الغرب وشمال الشّرقيّة من ناحية الجنوب وتأخذ مساحاتٍ واسعةً من شواطئ بحر العرب من ناحية الشّرق؛ حيث يُطلق عليها مسمّى “درّة السّاحل الشّرقي للسّلطنة”، وهي أوّل بقعة تطلع عليها الشّمس في الوطن العربي.

التقسيمات الإداريّة في محافظة جنوب الشرقيّة

  • ولاية صور: تعدّ ولاية صور مركز محافظة جنوب الشرقيّة حيث لاقت اهتماماً كبيراً في عصر النّهضة المباركة اشتمل على تحسين البنى التحتيّة وتعبيد الطّرق وبناء المدارس والمعاهد العلميّة والمستشفيات وغيرها، كما تعدّ واحدةً من أقدم المدن البحريّة في العالم حيث كانت مركزاً حيويّاً لاستيراد وتصدير البضائع بين عُمان وشمال أفريقيا والهند، ومركزاً لصناعة السّفن والقوارب.
  • ولاية جعلان بني بو حسن: هي ثاني أكبر الولايات الشرقيّة مساحةً، وقد سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة بني بو حسن الذين كانوا يقطنون بها منذ القدم وكانوا يعملون بصيد الأسماك والرعي والزراعة، من ناحيةٍ أخرى تشتهر هذه الولاية بمجموعةٍ من المعالم الأثريّة وأبرزها: حصن جعلان، وحصن المحيول، وقلعتي أولاد مرشد والفليج، بالإضافة إلى العديد من المعالم الطبيعيّة مثل جبل قهوان الذي يعتبر محميّةً طبيعيّةً للطهر العربيّ النّادر.
  • ولاية جعلان بني بو علي: هي واحةٌ غنّاء تقع على بحر العرب تقطنها قبائل عديدة تعود مشيختها إلى قبيلة أولاد حمودة، وتعتبر مهنة الصّيد المصدر الرئيسي لدخل السّكان فيها، من أشهر معالمها الجامع الكبير ذو القباب العديدة.
  • ولاية الكامل والوافي: هي إحدى ولايات محافظة جنوب الشرقيّة وقد سُمِّيَت بهذا الاسم نسبةّ لمدينتي الكامل والوافي أشهر مدينتين موجودتين فيها، وتعتبر مقصداً للكثير من السيّاح نظراً لوجود العديد من المساجد والحصون الأثريّة و المناطق الطبيعيّة السياحيّة.
  • ولاية مصيرة: تعرف محليّاً باسم ولاية جزيرة مصيرة وتقع على بحر عُمان في النّاحية الجنوبيّة الشرقيّة من سلطنة عُمان، وتحيط بها مجموعة جُزُرٍ مثل: مرصيص، وكلبان، وتبلغ مساحتها حوالي 640 كيلومتر مربّع.

الاقتصاد في محافظة جنوب الشرقية

تحظى محافظة جنوب الشرقيّة باهتمامٍ خاصٍّ من النّاحية الاقتصاديّة، حيث تشهد تنفيذ العديد من المشاريع بعضها مكتملٌ والبعض الآخر قيد التنفيذ، من أبرز هذه المشاريع: مشروع الغاز الطّبيعي المُسال بولاية صور والذي يعتبر من أهمّ مشاريع الاقتصاد الوطني في عُمان وثاني أكبر دخل للبلاد بعد النّفط ، ومشروع تنمية محميّة حديقة السليل الطبيعيّة الذي يسهم بشكل كبير في دعم السياحة البيئيّة في المنطقة وحفظ التّوازن البيئي، والمشاريع السمكيّة بمختلف أنواعها من تصنيع وتعليب حيث تعتبر محافظة جنوب الشرقيّة أكثر محافظة إنتاجاً للأسماك على مستوى السّلطنة، مما ساهم في رفد السّلطنة بقدرٍ كبيرٍ من الأمن الغذائي، إضافةً إلى ما سبق توجد العديد من المشاريع الأخرى مثل: مصنع سماد اليوريا والأمونيا، والمنطقة الصناعية بولاية صور، ومشروع شبكة الطّرق.

إقرأ أيضا:مدينة الدوحة في قطر

تزخر محافظة جنوب الشرقيّة بمناخٍ معتدلٍ نسبيّاً ومعالم طبيعيّةٍ وأثريّةٍ رائعةٍ أشهرها: نيابة الأشخرة، حصن جعلان بني بو حسن، قلعة أولاد حمودة، حصن المنترب، ووادي شاب، الأمر الذي جعل منها مزاراً للكثير من السيّاح ومحبّي الحياة البريّة والطبيعة الخلّابة القادمين من مختلف أنحاء العالم.

حلا الدويري، كاتبة محتوى أردنية تبلغ من العمر 28 سنة، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، تمتلك خبرة مدتها 4 سنوات في الكتابة ولديها مقالات عديدة منشورة على عدة مواقع إلكترونية معروفة، حيث شملت مقالاتها مجالات مختلفة تتضمن: التكنولوجيا، والهواتف الذكية وتطبيقاتها، والعقارات، والسيارات، وهي قادرة على الكتابة باحترافية في مختلف المجالات المتاحة.

السابق
تقسيم محافظة البصرة
التالي
محافظة شمال الباطنة في سلطنة عمان