المملكة العربية السعودية

محافظة حقل في السعودية

محافظة حقل في السعوديه

محافظة حقل

محافظة حقل في السعودية هي محافظة صغيرة تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية، تابعة إدارياً لمنطقة تبوك، التي تبعد عنها حوالي 200 كيلو متر. وهي إحدى البوابات الدولية البرية للسعودية؛ حيث تقع على الساحل الشمالي الشرقي لخليج مدينة العقبة الأردنية التي تبعُد عنها حوالي 30 كيلو متر جنوباً. ويبلغ عدد سكان محافظة حقل 25 ألف نسمة تقريباً، وهم من قبيلة العمران من الحويطات.

السياحة في محافظة حقل

يوجد لمحافظة حقل ساحل على البحر الأحمر بدون ميناء، لذا تكوّنت الشعاب المرجانية الجذابة في هذه المنطقة، وأصبحت سواحلها مأهولة بالنباتات والحيوانات البحرية المختلفة، كما تشتهر سواحل البحر الأحمر وخليج العقبة في هذه المنطقة بمناظرها الخلابة ممّا جعلها واحدة من أكثر المدن جاذبية لممارسة رياضة السباحة والغوص، إلى جانب المناخ والموقع الجغرافي التي تتمتّع به هذه المدينة.

  • منفذ الدرة الحدودي: هو منفذ حدودي يقع على الحد الفاصل بين المملكة العربية والمملكة الأردنية ويبعد 5 كيلو متر عن مدينة حقل.
  • طريق درة الشمالي: هو طريق حدودي يربط مدن الشمال الشرقي في منطقة تبوك، ويعتبر هذا الطريق ذات اطلالة رائعة على البحر.
  • المدينة الأثرية: حي مدينة حقل القديمة وتقع فيها قلعة محافظة حقل التابعة لمنطقة تبوك شمال غرب المملكة، تأسست وبنيت القلعة في عام 1359 هـ الموافق 1939 م، القلعة هي عبارة عن قلعة كبيرة تقدر مساحتها 900 متر مربع، ويحيط بها سور بارتفاع 5 متر تقريباً، وهي مزودة بأربعة أبراج في أركانها، بنيت القلعة من الحجر الجيري.
  • أشهر الأحياء السياحية: شاطئ النخيل، شاطئ بئر الماشي، شاطئ السلطانية و شاطئ الشريح.
  • أشهر الأحياء السياحية: الحي السياحي، حي السبخة، حي السبهان على شاطئ البحر الأحمر، حي أم عنم وحي الحميضة.
  • أشهر الحدائق والمتنزهات: منتزه الأمير فهد بن سلطان البحري، المسار الشمالي على شواطئ البحر الأحمر، حديقة الطفيف وحديقة النخيل في وادي مبرك.
  • الباخرة الغارقة: هي باخرة يونانية غارقة منذ أكثر من عقدين، يطلق عليها اسم (جورجيس جي)، أصبحت هذه السفينة مقصداً للسيّاح والغواصين من شتّى الأماكن، كما اعتاد بعض المتنزهين على التخييم بالقرب منها، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية الرائعة والمخلوقات البحرية الجميلة والكثبان الرملية الذهبية المتوفرة حولها، ممّا جعلها من أهم المناطق السياحية بمنطقة تبوك.

مناخ محافظة حقل في السعودية

يتميّز طقس المدينة بالاعتدال طوال أيام السنة، كما أن الرطوبة قليلة نسبياً في فصل الصيف على الرغم من أنها تقع على البحر، وهذا يساعد على الاستمتاع بالرحلات البحرية والغوص في خلجانها، بالإضافة لموقعها على البحر جعل لها مناخاً مميزاً ولذلك قامت وزارة السياحة السعودية ببناء المنتجعات والشاليهات، كما قامت أيضاً ببناء القرى السياحية والفنادق والمرافق الخدمية لتوفير سبل الراحة والأمان ، كما تتجه وزارة السياحة لبناء متحفاً مفتوحاً على ساحل المدينة لجذب عدد أكبر من السياح وتشجيع الاستثمارات.

إقرأ أيضا:محافظة المحرق في البحرين

الفعاليات في محافظة حقل

تقوم الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية وبالتعاون مع محافظة حقل بإقامة فعاليات سنوية باسم (حقلنا وناسه) في المدينة الساحلية، ويشمل حفل الافتتاح عرض تعريفي عن محافظة حقل وإقامة جناح الأسر المنتجة، لعرض المأكولات الشعبية والصناعات التقليدية بالمنطقة الذي ينتمي للموروث الشعبي، كما قامت الهيئة بتشجيع المستثمرين من القطاعين العام والخاص لعمل رحلات بحرية على شواطئ محافظة حقل لتشجيع السياحة المحلية.

إقرأ أيضا:مدينة الصويرة في المغرب
السابق
محافظة حفر الباطن في السعودية
التالي
محافظة حلبان في السعودية