اقرأ » محافظة دهوك في العراق
العراق دول ومعالم

محافظة دهوك في العراق

محافظة دهوك في العراق

محافظة دهوك

تقع محافظة دهوك في أقصى الشمال الغربي من العراق من ضمن إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي وهي واحدة من المحافظات الثلاث فيها وتعتبر بوابة العراق إلى تركيا فيها تقع على الحدود بينهما، وتبلغ مساحة دهوك 6,553 كيلومتر مربع، أما عن عدد سكانها فيبلغ أكثر من 2,200,000 نسمة وهم خليط متنوع من الأعراق فمنهم العرب والتركمان والكرد.

مناخ وتضاريس وعمران محافظة دهوك

تتمتع دهوك بمناخ دافئ ومعتدل في فصل الشتاء بمعدل هطول مطري يقدر بحوالي 810 مليمتر سنوياً، ومتوسط درجات الحرارة فيها يبلغ 18.5 درجة مئوية. أما عن التضاريس تمتاز دهوك بتنوعها فعلى طول حدودها السياسية مع تركيا تظون التضاريس عبارة عن جبال مرتفعة جداً ووعرة وغاية في التعقيد، وفي الواقع تحد الجبال هذه المحافظة من ثلاث جهات، حيث يوجد جبل مام سين في الناحية الشرقية، والجبل الأبيض في الناحية الشمالية، وجبل شندوخا في الناحية الجنوبية.  وبالنسبة للمناطق الأخرى الجنوبية منها المتواجدة فيها فإنها تتميز بسهولها الواسعة ووفرة المصادر الزراعية فيها مثل سهل سميل الزراعي، فتكثر فيها البساتين والمزارع والكروم.

والجدير بالذكر أن التوسع العمراني في هذه المدينة يتركز في الأطراف الشرقية والجنوبية والغربية من المدينة. هذا وتترواح أسعار بيع الشقق في محافظة دهوك ما بين 50,000 دولار و300,000 دولار بينما أسعار البيع للمنازل قد تبدأ من 40,000 دولار وتصل إلى 440,000 دولار.

اقتصاد محافظة دهوك

تعتبر دهوك معبراً حدودياً مهماً ليس فقط لكردستان بل للعراق ككل فهي تقع عند معبر خابور مع الجمهورية التركية، ولذلك لها مكانة اقتصادية وتجارية هامة جداً للعراق، فمن خلالها تتعبر مئات الشاحنات من وإلى العراق بشكلٍ يومي، وعبرها تمر نسبة كبيرة من الصادرات التركية إلى الوطن العربي.

وعدا عن أهميتها من الناحية التجارية لدعم الاقتصاد فإن لها أهمية سياحية كبيرة، ليس فقط لمناخها وطبيعة تضاريسها بل أيضاً لوجود عدد كبير من المواقع الأثرية والتاريخية فيها وبالأخص تلك التابعة للحقبة الآشورية، هذا ويقدر عدد المواقع هذه المواقع في المحافظة بأكثر من 150 موقعاً.

التقسيم الإداري لمحافظة دهوك

تقسم دهوك إدارياً إلى عدة أقضية ومدن ومنها:

  • قضاء دهوك: ومركزها مدينة دهوك شمال العراق وتعتبر من المدن الرئيسية في كردستان العراق، تمتاز أراضيها بأنها منبسطة خاصة من الجهة الغربية للمدينة، ومحاطة بسلاسل جبلية من الجهات الثلاث الآخرى، وتقع دهوك بالقرب من الحدود التركية السورية، وفيها العديد من المواقع الأثرية والمنحوتات الصخرية، وفيها الكثير من وسائل العيش والراحة، ففيها العديد من المطاعم والفنادق والمتاحف والأسواق ومدينة الألعاب وحديقة حيوانات، بالإضافة إلى وجود العديد من المراكز الثقافية وجامعة دهوك، ومن المدن والقرى فيها اتروش وزاويته.
  • قضاء زاخو: تبعد مدينة زاخو عن دهوك حوالي 53 كيلومتر شمالاً، وتبعد عن مدينة الموصل 114 كيلومتر، ويفصلها عن حدود سوريا مسافة 25 كيلومتر وتفصلها 10 كيلومتر عن ناحية إبراهيم الخليل الملاصقة للحدود التركية، ويجري فيها نهر خابور القادم من تركيا. وتقع زاخو بين سلسلتين جبليتين إحدهما تسمى سلسة جبال الجودي.
  • قضاء سميل: مركز القضاء يحمل ذات الاسم، ويقع القضاء إلى الغرب من المحافظة على بعد 16 كيلومتر منها عند الطريق الدولي الذي يصل إلى زاخو، هذا وتمتاز تربة الأراضي فيها بأنها خصبة وذات طبيعة سهلية.
  • قضاء شيخان: والذي يعد من أقدم المناطق هناك، وفيها يتواجد ويسكن العديد من الشيوخ ولذلك سميت بشيخان ولذلك لأن جمع شيخ باللغة الكردية تصبح شيخان، ويتكون القضاء من مركز القضاء وهو شيخان، ويتبعه أربعة نواحي وهي ناحية باعذار، وزيلكان، واتروش، وقصروك.
  • قضاء العمادية: يقع قضاء العمادية إلى الشمال من دهوك على بعد 70 كيلومتر بينما يبعد عن الحدود التركية مسافة 10 كيلومترات، وتتميز المدينة بأنها مبنية على أعلى الجبل إذا ترتفع حوالي 1400 كتر عن سطح البحر، وتضم المدينة بوابات قديمة وعدد من الآثار الآشورية وآخرى إسلامية.
  • مدينة عقرة: تتوسط هذه البلدة القديمة بين مدينة أربيل ودهوك، وهي تقع إلى الشرق على بعد 152 كيلومتر، وقد تم بناء هذه المدينة على سفوح عدد من الجبال ومنها جبل كرى توبا، وسبيلك، وكل عقرة، وكه لا كه فن، وتحتوي هذه المدينة على العديد من الآثار والمعابد والينابيع المعدنية والكهوف.
  • مدينة سرسنك: تبعد هذه البلدة السياحية عن دهوك مسافة 50 كيلومتر، وقد بنيت على سفح جبل كاره ويحيط بها عدد من الجبال المغطاة بالأشجار، وكم يحيط بها عدد من المناطق السياحية مثل سولاف وآشاوا، وآنيشكي.
  • ماسيكي: تقع منطقة ماسيكي بالقرب من مركز مدينة دهوك وبالتحديد إلى الشرق منها.