اقرأ » محافظة سدير في السعودية
المملكة العربية السعودية دول عربية دول ومعالم

محافظة سدير في السعودية

محافظة سدير في السعودية

محافظة سدير أو إقليم السدير كما تسمى عند سكان المنطقة، منطقة تاريخية في نجد وسط المملكة العربية السعودية، تختزل المحافظة باع طويل في التاريخ، حيث يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل الاسلام، وتحديداَ العصر الجاهلي، تقع محافظة سدير في الشمال من محافظة العاصمة السعودية الرياض، تحديداَ على بعد 180كم، تقع المنطقة في واد مباشرة إلى الشرق من جسر التويج، الذي يمر عبر نجد يبدأ في الشمال وينتهي بالقرب من وادي الدواسر في الجنوب من العاصمة الرياض، وقد كان قديماَ هذا الإقليم صغيراَ إلا أنه تمدّد ليشمل وادي الفقء (الفقي) كاملاَ ليشكل هذا الإقليم الكبير، يعتبر إقليم السدير من أكبر أقاليم اليمامة، يحده من الجنوب العتك ومن الشمال المرتفعات والقفاف المشرفة على روضة السبلة.

تقسيم محافظة سدير

محافظة المجمعة

مدينة تقع في شمال منطقة الرياض بوسط المملكة، وتعد العاصمة لإقليم السدير في نجد، وتعد أكبر مدنه أسست عام 820ه، تعتبر مدينة المجمعة مركز المحافظة، يبلغ عدد السكان حوالي 133.285 نسمة بين مواطن ومقيم ومغترب، يتبع للمحافظة حوالي 12 حياً سكنياً، تبعد مدينة المجمعة عن الجهة الجنوبية الغربية من الرياض حوالي 180كم على طريق الرياض – السدير – القصيم السريع، وتبعد عن القصيم حوالي 140كم وعن حفر الباطن حوالي 300كم وعن مدينة شقراء حوالي 85كم.

محافظة الغاط

مدينة ومحافظة الغاط تمتاز بطبيعتها الجميلة حيث أنها واحة زراعية خضراء تقع بين جبال طويق شرقاَ ونفود الثويرات (الصلابيخ) غرباَ، تجمع مدينة الغاط ثلاث أقطاب طبيعية في مساحة تقدر 10كم عرضاً، حي البيئة الجبلية والبيئة الزراعية والبيئة الرملية، تقع مدينة الغاط شمال محافظة العاصمة الرياض على بعد 230كم، وتتبع منطقة الرياض إدارياَ، تعتبر مدينة الغاط حلقة الوصل بين منطقة الرياض ومنقطة القصيم وهي آخر بلدان إقليم السدير من جهة الشمال، يبلغ التعداد السكاني للمدينة حوالي 10.269 نسمة. 

اقرأ أيضاً  مناطق شرق الرياض

حوطة سدير

مدينة حوطة السدير التابعة لمنطقة السدير، تبعد عن محافظة المجمعة حوالي 50كم، تقع في وسط وادي السدير الذي يزيد طوله عن 40كم، يوجد العديد من المناطق التابعة لحوطة سدير ومنها روضة سدير وجلاجل وعودة سدير وهجر ويعود تاريخ المدينة إلى عام 1076ه.

روضة سدير 

تقع منطقة روضة سدير في منتصف منطقة السدير، حيث تقع في بحبوحة نجد يحدها من الجنوب الشرقي محافظة ثادق ومدينة الرياض، ومن الشمال الغربي الزلفي ومنطقة القصيم، ومن الجنوب الغربي منطقة الوشم، تقع المنطقة على طريق الرياض – سدير – القصيم، على بعد 170كم شمال غرب الرياض.

بلدة العطار

بلدة العطار تقع على جانب وادي الفقي ويحدها شمالاَ مدينة حوطة السدير وجنوباَ عودة سدير وتقابلها شرقاَ نفس الوادي بلدة الجنيفي. تبعد عن العاصمة الرياض 160كم.

قرية الجنيفي

قرية عريقة ضاربة في القدم تقع على جانب وادي الفقي شرقاَ، تمتاز بوفرة المياه العذبة، كما ويوجد العديد من الشواهد المباني القديمة داخل القرية، كما يتبع لإقليم السدير أيضاَ كل من حرمة وجلاجل وعشيرة سدير والخطامة ومقبلة وجنوبية سدير والتويم والداخلة وحائر سدير والمعشبة والحصون وتمير وجوي.

أودية إقليم سدير

اعتمدت الحياة في السدير بالماضي على الزراعة والرعي والتجارة، وتقوم الزراعة فيها على الآبار السطحية الموجودة على جوانب الأودية، وأشجار النخيل تعتبر العنصر السائد في المنطقة من القدم إلى الوقت الحاضر، كما يمتاز أيضاَ الإقليم بزراعة الحبوب والفاكهة ومن أشهر أوديتها، وادي وراط ووادي الفقي ووادي الحائر ووادي جوي ووادي كلبي ووادي الخويش.

تصنيفات