اقرأ » محافظة مرسين
تركيا دول ومعالم

محافظة مرسين

محافظة مرسين

معلومات عن محافظة مرسين 

هي إحدى محافظات تركيا الواحدة والثمانين، تقع جنوب تركيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط. كشفت الحفريات أنَّ آثارالاستيطان في المنطقة تعود إلى العصر الحجري والعصر النحاسي، كما أنَّ هناك آثاراً لعدَّة حضارات كالحثية والآشورية والبابلية. مدينة مرسين هي عاصمة المحافظة، وطرسوس هي ثاني أهم مدينة فيها، تبلغ مساحة المحافظة 15853 كم مربع، وعدد سكَّانها  1،773،852 “2016م”، وهي بذلك تُعتبر المحافظة العاشرة من حيث عدد السكان في تركيا، حوالي 50 ٪ من سكان المحافظة تقل أعمارهم عن 24 سنة، ومعدل معرفة القراءة والكتابة هو 89 ٪. تنقسم محافظة مرسين إلى ثلاثة عشر مقاطعة، ويحيط بها خمس مدن وبَحْر: من الشرق أضنة، من الغرب أنطاليا ،من الشمال قونيا ، كرمان ، نيجدي ، ومن الجنوب البحر الأبيض المتوسط.

جغرافيَّة محافظة مرسين

87% من مساحة المحافظة جبال، وتقع في جبال طرسوس أعلى قمَّة جبليَّة وهي “ميديتسز من سلسلة جبال بولكار” وارتفاعها 3,584 م، إضافة للجبال هناك مروج عالية وسهول الصغيرة يتراوح ارتفاعها بين 700 و 1500 متر.

طرسوس وجزء من مرسين هي أكبر السهول في المحافظة، ويقع 321 كم من الخط الساحلي للمحافظة على ساحل البحر الأبيض المتوسط. 49.5 %من أراضي المحافظة مُشجَّرة، والأنهار الرئيسية في المحافظة هي بيردان وإفرينك وجوكسو وأنامور وأنهار وجداول لاماس.

المناخ في محافظة مرسين

مناخها هو مناخ البحر الأبيض المتوسط، في الصيف الطَّقس حار جدا ورطب جدا ومتوسِّط درجة الحرارة 28 درجة مئوية، في الشتاء الطَّقس دافئ ورطب ومتوسِّط درجة الحرارة 16 درجة مئوية، وتكون أمطار الشتاء غزيرة للغاية أحياناً مما يُسبِّب الفيضانات في العديد من المناطق، تتراكم الثلوج في المناطق الجبلية العالية لكنَّها لا تتساقط على الساحل مُطلقًا، تستقبل المحافظة الحد الأقصى لهطول الأمطار خلال الفترة من ديسمبر إلى ينايرومتوسط ​​درجة الحرارة لسنوات عديدة 22 درجة مئوية وهذا يجعلها المنطقة الأكثر حرارة في أوروبا.

الاقتصاد في محافظة مرسين

يُعتبر ميناء مرسين هو أكبر ميناء على ساحل البحر المتوسِّط في تركيا، وقد تم إنشاء منطقة تجارة حرَّة فيه ” تُعد ثاني أكبر منطقة تجارة حرة في تركيا” وتضم 433 شركة،

تقوم المصانع والشركات التجارية في شرق الأناضول وغرب البحر المتوسط ​​ووسط الأناضول بالاستيراد والتصدير من خلال مرسين.

إضافة للميناء يوجد مصفاة لتكرير النفط، كما يوجد على طول الطريق بين مرسين وأضنة عدد من المصانع منها مصانع تصنيع الزجاج والمنظفات والأسمدة، والصودا والمنسوجات وعصير الفاكهة، وهناك العديد من مراكز التسوق والمراكز التجاريَّة. 

السياحة في مرسين

ساحل مرسين يُعتبر مقصداً لمُحبِّي البحر، كما يرتادُ الزُّوّار جبال مرسين للاستشفاء لوجود ينابيع المياه المعدنيَّة فيها، أماّ تلال مرسين فهي ملاذ من الرطوبة العالية والحرارة في فصل الصيف ، كما يُمكن القيام بجولة في اليخت عبر الخُلْجان والجُزُرالصغيرة غرب مرسين. 

مدينة مرسين

مدينة في تركيا على ساحل البحر المتوسط ، تقع على خط عرض 36.80 وخط طول 34.62، على ارتفاع 10 أمتار فوق مستوى سطح البحر،شمال المدينة مُحاط بجبال طوروس الوسطى.

كانت مرسين ذات يوم قرية صغيرة للصيادين، وأصبحت أكثر المُدُن كثافةً سُكّانيَّة بعد إنشاء ميناء مرسين حيث يتم تصديرالعديد من البضائع منه خاصَّة القُطن الذي يُزرع في سهول سيليزيان والمطلوب  جميع أنحاء العالم.

من مَعالِم المدينة مسجد مرسين الكبيرالذي تمَّ بناؤه في عام 1898 ، ومسجد موقدات على اسم الصّحابي المقداد بن الأسود.