منطقة جبل اللويبدة في محافظة عمان

منطقة جبل اللويبدة في محافظة عمان

تقع منطقة جبل اللويبدة (Jabal Al Lweibdeh) منتصف العاصمة الأردنية عمان، ويعد من المناطق العريقة التي عاش بها عددٌ من أغنياء وأمراء الأردن، كما تمتاز المنطقة بوجود المنازل والبنايات القديمة التي أُقيمت على أرضها مطلع القرن العشرين، الأمر الذي جعل شوارع المنطقة ضيقة، وتضم المنطقة مبنى السفارة الإيطالية والسفارة الباكستانية.

حدود منطقة جبل اللويبدة

يقابل منطقة جبل اللويبدة من الجنوب جبل عمان، أما من الشمال فيقع جبل الحسين، وتجاوره منطقة وسط البلد شرقاً، أما من الجهة الغربية فتقع منطقة الشميساني.

سبب تسمية منطقة اللويبدة

انقسمت الآراء المتوارثة عن تسمية هذه المنطقة إلى رأيين، الأول أن لويبدة هي اسم نبتةٍ كانت تنبت قديماً في هذه المنطقة، أما الثاني فيذكر أن سبب التسمية يعود إلى أن الضباع كانت تلبد بالمنطقة أي تعيش فيها.

إعلان السوق المفتوح

تقسيم منطقة اللويبدة

تنقسم منطقة اللويبدة إلى قسمين اللويبدة الشرقي الممتدة من منتصف البلد إلى منطقة العبدلي، واللويبدة الغربي الذي يمتد من منطقة العبدلي إلى أطراف الشميساني، وسميت عددٌ من شوارع منطقة اللويبدة بأسماء الأدباء والشعراء.

عقارات منطقة جبل اللويبدة

تعتبر اللويبدة من المناطق المرتفعة نسبياً في سعر بيع وإيجار العقارات، حيث تبدأ أسعار البيع فيها بما يتجاوز 100 ألف دينارٍ أردنيٍّ لتصل إلى ما يقارب 600 ألف دينارٍ أردنيٍّ، أما أسعار الإيجارات فتبدأ بما يقارب 5000 دينار سنوياً لتصل إلى 24 ألف دينارٍ سنوياً.

اقرأ أيضاً:  إشارة الدراوشة في محافظة إربد

تصفح: شقق للإيجار في منطقة اللويبدة بأسعار مناسبة

مدارس منطقة جبل اللويبدة

تضم منطقة اللويبدة عدداً من المدارس الحكومية والخاصة؛ ومنها: كلية التراسنطة، مدرسة الأمل للصم الثانوية المختلطة، مدرسة الأطفال النموذجية، مدرسة الأقصى الأساسية المختلطة.

المرافق الصحية في المنطقة

تحتوي اللويبدة على عددٍ من المرافق الصحية من مستشفياتٍ وعياداتٍ تعالج عدداً من الأمراض بمختلف التخصصات ومنها مستشفى لوزميلا إضافةً لعددٍ من العيادات من أهمها: مركز عشتار للدكتور رياض القيسي لجراحة العظام والمفاصل، عيادة د.سمير السقا لأمراض الأطفال، عيادة د. خالد الكلالدة لأمراض المفاصل والروماتيزم، عيادة د. مطر العزايزة لطب الأسنان.

المطاعم في منطقة جبل اللويبدة

تتعدد المطاعم في جبل اللويبدة فيما تقدمه من أنواع الأطعمة، من أباقٍ إيطالية ومحليةٍ وسندويشات وغيرها، ومن أهم هذه المطاعم: أوليفا، راس بيروت، بيت ستي، فولكس برجر، غاروز، برجر ميكرز، مطعم الشيخ، هوا شرقي، أرسطو كافيه آند ريستورانت، مطعم نيرفانا، يغنم برجر آند سناك، سندويشات عمو شفيق، فيليز ساندويشز، شاورما ع الصاج.

الهيئات والمديريات في منطقة جبل اللويبدة

تضم المنطقة عدداً من الهيئات والمديريات؛ مثل: دائرة المساحة والأراضي، مؤسسة تنمية أموال الأيتام، مديرية الفنون والمسرح، مديرية تدريب الفنون، مركز معالجة وتأهيل المدمنين، دائرة التخمين العقاري التابعة لضريبة الأبنية والأراضي.

البنوك في منطقة جبل اللويبدة

تحتوي المنطقة على عدة فروعٍ لمجموعةٍ من البنوك وهي: بنك الأردن، البنك العربي، البنك الإسلامي الأردني، بنك القاهرة عمان.

الفنادق والشقق الفندقية في المنطقة

تضم هذه المنطقة عدداً من الفنادق والشقق الفندقية التي تقدم خدماتها للمسافرين وزائري العاصمة الأردنية عمان ؛ ومنها: فندق اللوكندة، أجنحة فراس، فندق كاري، فندق الاختيار.

مراكز العناية بالذات في المنطقة

تضم هذه المنطقة عدداً من مراكز العناية بالذات للنساء والرجال؛ ومنها: مركز لودي للتجميل والعناية بالبشرة، صالون عيسى للرجال، تيبس آند توز، صالون حمزة للرجال، صالون عدنان خضر للرجال، إضافةً لمركزي لياقةٍ بدنيةٍ وهما: النادي الأولمبي الرياضي، نادي الأردن.

اقرأ أيضاً:  تقسيم ولاية القابل في سلطنة عمان

مقالات مشابهة

مدينة شعيرية في السودان

مدينة شعيرية في السودان

منطقة الحرية في محافظة عمان

منطقة الحرية في محافظة عمان

منطقة البياع في بغداد

منطقة البياع في بغداد

منطقة الجندويل في محافظة عمان

منطقة الجندويل في محافظة عمان

ولاية كسلا في السودان

ولاية كسلا في السودان

مدينة مرو في خراسان

مدينة مرو في خراسان

الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي

الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي