محافظة ميسان في العراق

محافظة ميسان في العراق

محافظة ميسان

هناك إلى الجهة الشرقية من العراق وعلى حدوده مع إيران تقع محافظة ميسان (Maysan) وعاصمتها العمارة، ويحيط بها ثلاث محافظات مهمة وهي محافظة البصرة من الجنوب، ومحافظة ذي قار من الغرب، ومحافظة واسط من الشمال الغربي. تقدر مساحة المحافظة 16,072 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 971,400 نسمة. والجدير بالذكر أن محافظة ميسان كانت تعرف قبل عام 1976 بمحافظة العمارة.

العمارة عاصمة محافظة ميسان

تقع العمارة على نهر دجلة، وإلى الجهة الجنوبية الشرقية من العاصمة بغداد وعلى بعد 320 كيلومتر منها، وكما تفصلها عن الحدود العراقية الإيرانية مسافة 50 كيلومتر. تتميز العمارة ببساتينها وحقولها وأبنيتها الطينية التي تقع خلف كورنيش يتكون من خط من البيوت ذات الطابقين والمبنية من الطابوق، تقسمها شوارعها العريضة والمستقيمة إلى محلات وأحياء ومنه هذه المحلات القادرية الجديدة وهي أولى المحلات المبنية في العمارة وتتميز بوجود منارة أثرية بناها عبد القادر الكولمندي، وهناك محلة السرية، والسراي، والمحمودية، والصابونجية التي سميت بذلك لوجود معمل لاستخراج الصابون فيها، ومحلة الشبانة، والدبيسات.

النفط في محافظة ميسان

هناك العديد من الحقول نفطية في ميسان والتي تقع تحت إشراف شركة نفط ميسان منها حقل فكة، وأبو غرب، والبزركان، وحقل الحلفاية الذي حصل على عقد لتطويره مع إحدى الشركات الصينية، وحقل نور الذي تتم إدارته من قبل شركة أمريكية، أما عن القدرة الإنتاجية من النفط في محافظة ميسان فقد تتراوح من 500,000 إلى 600,000 برميل في اليوم. هناك مشروع مطروح في محافظة ميسان في القطاع النفطي وهو مشروع إنشاء مصفى ميسان بكلفة تقدر بحوالي 5,755 مليون دولار بالقرب من حقل بزركان بسعة إنتاجية 150,000 برميل نفط في اليوم.

الإسكان والخدمات في محافظة ميسان

هناك ثمانية مشاريع مطروحة لإنشاء مجمعات سكنية أفقية في مختلفة مناطق المحافظة وعلى مساحات مختلفة وهي إنشاء مجمع سكني أفقي في مركز قضاء المجر الكبير وآخر في قضاء الميمونة كل منهما على مساحة 79 دونماً، وفي ناحية العدل التابع لقضاء ميمونة على مساحة 32 دونماً، وناحية السلام التابعة لذات القضاء على مساحة 38 دونم، وفي قضاء قلعة صالح على مساحة 52 دونم، وفي ناحية العزيز على مساحة 16 دونماً، وفي قضاء علي الشرقي 38 دونماً، وفي قضاء الكحلاء على مساحة 45 دونماً، وهناك مشروع معلن عنه من قبل وزارة الإعمار والإسكان لإنشاء مجمع سكني في مركز مدينة العمارة، بالإضافة إلى مشروع معلن عنه من قبل وزارة التجارة لإنشاء مجمع سكني للموظفين على مساحة 9 دونماً.

أما بالنسبة لأسعار البيع للعقارات والمساكن في محافظة ميسان فقد تبدأ من 36,112 دولار تقريباً وقد تصل إلى 503,890 دولار، وأسعار البيع للأراضي قد تتراوح بين 5,000 دولار و62,986 دولار.

طرحت الهيئة الوطنية للاستثمار مشروع محطة العمارة في المدينة ذاتها بسعة 1500 ميجا واط، ومشروعات خدمية آخرى تشتمل على إنشاء ثلاث مجمعات تجارية بمساحات مختلفة، بالإضافة إلى مشروعين في قطاع النقل أحدهما مشروع مطار ميسان.

الصناعة والسياحة في المحافظة

طرحت مشاريع لتطوير وتأهيل معامل مختلفة في ميسان منها معمل بلاستيك ميسان بكلفة تقدر بحوالي 28 مليون دولار وطاقة تصميمية 15840 طن سنوياً، ومعمل المعتصم (علي الهادي) الشركة العامة للزيوت النباتية بكلفة 24 مليون دولار وطاقة 16900 طن، معمل سكر ميسان بطاقة 100000 طن سنوياً، ومعمل ورق ميسان بكلفة 35 مليون دولار بطاقة 57000 طن سنوياً. وفي قطاع السياحة فهناك مشروع لإنشاء متنزه ومدينة ألعاب في مركز المدينة وعلى مساحة 30 دونماً، ومشروع لإنشاء مدينة ترفيهية في مقاطعة موقع العسكري على مساحة 55 دونماً.

التقسيم الإداري للمحافظة

تقسم محافظة مسيان إلى ستة أقضية وهي قضاء العمارة عاصمة المحافظة، والمجر، وقلعة صالح، والكحلاء، والميمونة، وعلي الغربي، ويتبع لها عدة نواحي وهي ناحية سيد أحمد الرفاعي، وبني هاشم، والعزيز، والخير، والسلام، والعدل وعلي الشرقي، والمشرح، وكميت. وفيما يلي ذكر لبعض المناطق في المحافظة:

  • الجمعيات: تقع المنطقة إلى الجنوب من العمارة، وإلى الغرب من المجر الكبير.
  • قلعة صالح: يقع القضاء إلى الجنوب من العمارة وإلى الشمال الشرقي من المجر الكبير وعلى نهر دجلة.
  • علي الغربي: تقع منطقة علي الغربي أقصى الشمال الغربي للمحافظة إلى الشمال من علي الشرقي.
  • دور النفط: تقع المنطقة على نهر دجلة وإلى الجنوب من العمارة، وإلى الغرب من شركة نفط ميسان.
  • العماره: تقع العمار في منتصف المحافظة وهي تعتبر مركزها وعاصمتها.
  • المجر الكبير: يقع قضاء المجر جنوب المحافظة، و إلى الجنوب من عاصمتها العمارة.

مقالات مشابهة

ما هي مساحة فلسطين؟

ما هي مساحة فلسطين؟

معلومات عن بلاد الشام

معلومات عن بلاد الشام

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

تعرف على سوق مريدي في بغداد

تعرف على سوق مريدي في بغداد

الأماكن السياحية في ليبيا

الأماكن السياحية في ليبيا

دليلك الشامل عن بنغلاديش

دليلك الشامل عن بنغلاديش

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة