اقرأ » محافظة واسط في العراق
العراق دول عربية دول ومعالم

محافظة واسط في العراق

محافظة واسط في العراق

تقع محافظة واسط وسط العراق وإلى الجزء الجنوبي الشرقي من العاصمة بغداد وعلى مسافة 172 كيلومتراً منها، وفيها الكوت والتي تعتبر عاصمتـها، ويقسمها نهر دجلة الذي يمر من أراضيها إلى جزئين متساويين وهما الكوت والعزة وقد بني بينهما ما يعرف بسدة الكوت، وقد بنى الحجاج بن يوسف الثقفي هذه المدينة لتكون مقراً لجنوده. تبلغ مساحة محافظة واسط 17,153 كيلومتراً مربعاً، وهي تقع على الحدود العراقية الإيرانية حيث يحدها من الشرق مدينة مهران الإيرانية، أما من الجنوب الشرقي لها فتوجد محافظة ميسان، بينما توجد محافظة ذي قار في جنوبها الغربي، وفي غربها توجد محافظتي بابل والقادسية، وتوجد محافظة ديالى في شمالها الشرقي.

استثمارات في محافظة واسط

استثمارات في قطاع الإسكان والخدمات

من المشاريع المطروحة في قطاع الإسكان والبنية التحتية مشروع إنشاء مجمع سكني على مساحة 4056 دونماً في الكوت في الدجيل الغربي، ومشروع إنشاء مجمع سكني أفقي على مساحة 51 دونماً في ناحية الموفقية التابعة لقضاء الحي. هذا وقد تتراوح أسعار البيع للعقارات والمساكن ما بين 20,995 دولار و251,945 دولار. أما في قطاع الخدمات فهناك مشروع لإنشاء مجمع سكني على مساحة 7 دونمات في البغيلة في النعمانية، وآخر على مساحة 3 دونمات في الخارجية.

استثمارات في قطاع النقل والصناعة

وفي قطاع النقل فهناك مشروع خط سكة حديد كوت- ناصرية بكلفة إجمالية شاملة استملاك الأراضي 2610 مليون دولار وموقع المشروع في محافظة البصرة وطاقته التصميمية تتسع 3 مليون مسافر سنوياً، و5 مليون طن بضائع سنوياً، ويصل طول محور المشروع 173 كيلومتراً بخط سكة مزدوج وحمولة محورية 25 طن، وسرعة 250 كيلومتراً في الساعة للمسافرين باستخدام القطارات الكهربائية بينما للبضائع فبسرعة 140 كيلومتراً في الساعة. هذا وهناك مشروع ممثال مطروح لخط سكة حديد كوت- بعقوبة.

اقرأ أيضاً  محافظة الأنبار في العراق

من المشاريع المطروحة في قطاع الصناعة مشروعين في قضاء بدرة أحدهما مشروع معمل إسمنت على مساحة 100 دونمٍ، والآخر معمل طابوق على مساحة 50 دونماً، ومشروع معمل زيوت نباتية على مساحة 200 دونمٍ في العكاوية في الكوت.

استثمارات في قطاع الشباب والرياضة

طرحت الهيئة الوطنية للاستثمار مشاريع عديدة في قطاع الشباب والرياضة ومنها مشروع مدينة مائية مع مسابح مغلقة وفندق خمس نجوم على مساحة 136 دونماً في أم حلانة، ومشروع مجمع رياضي وسكني من عدة طوابق ويشتمل على قاعات للمناسبات وقاعات رياضية متنوعة على مساحة 36 دونماً في الحاوي، وخمسة مشاريع لإنشاء مسابح ترفيهية وقاعات رياضية في كل من زكيطان على مساحة 4 دونمات، والطويل على مساحة 7 دونمات، والبغيلة على مساحة 15 دونماً، والسفحة على مساحة 1.7 دونماً، ومشروع مسبح ترفيهي وقاعات رياضية على مساحة 19 دونماً.

استثمارات في قطاع الصحة

هناك مخططات لإنشاء عدد هائل من المراكز والمنشأت الصحية في واسط منها مشروع لإنشاء معمل للأكسجين الطبي، ومدينة طبية متكاملة، ومراكز متخصصة في مجالات متعددة منها مركز متخصص لمعالجة الأمراض السرطانية، وآخر لعمليات التجميل، وجراحة وأمراض العيون، وجراحة القلب والأوعية الدموية، ومركز متخصص للعقم وأطفال الأنابيب، والأمراض النسائية، ومركز متخصص للجراحة باستعمال المنظار والليزر، بالإضافة إلى مشروع لإنشاء مستشفى عام يتسع لأكثر من 100 سريرٍ.

التقسيم الإداري في محافظة واسط

تقسم واسط إلى خمسة أقضية وهي الكوت مركز المحافظة، والنعمانية، والصويرة، والحي ، وبدرة. أما عن نواحيها فمنها الشيخ سعد، وجصان، والدبوني، والحفرية، والشحيمية، والزبيدية، والأحرار، والبشائر، والموفقية، وفيما يلي ذكر لبعض المناطق في واسط:

  1. الكوت: يقع قضاء الكوت في مركز المحافظة على نهر دجلة، وتعرف المدينة بصناعة الأنسجة وفيها أكبر معمل لهذه الغاية. والجدير بالذكر أن هناك عدة أنهار تتفرع من نهر دجلة في هذه المدينة ومنها الغراف، وشط البدعة، والدجيلي، وشط الشطرة، وتتميز تضاريسها بأنها سهلية، ومناخها قد يتباين ما بين مناخ البحر الأبيض المتوسط والمناخ الصحراوي، فهو يمتاز بكونه حاراً وجافاً وقليل الأمطار.
  2. العزيزية: تقع شمال غرب الكوت والمحافظة ككل، وتعتبر منطقة زراعية وتجارية وصناعية، فهي توجد على خط رئيسي بين بغداد والكوت، وفيها أكبر معمل في الشرق الأوسط لاستخلاص العرق سوس.
  3. الشيخ سعد: تقع ناحية الشيخ سعد شرق الكوت.
  4. الصويرة: يقع قضاء الصويرة في الشمال الغربي من المحافظة، وإلى الغرب من العزيزية، وتعرف بالزراعة وفيها أبرز بساتين الفاكهة في العراق.
  5. النعمانية: يقع قضاء النعمانية غرب الكوت.
  6. العزة الجديدة: تقع المنطقة إلى الجنوب الغربي من الكوت.
اقرأ أيضاً  تقسيم محافظة أربيل

مقالات عن محافظة واسط