دول أجنبية

محافظة وان في تركيا

محافظة وان تركيا

معلومات عن محافظة وان تركيا

تقع محافظة وان في منطقة الأناضول الشرقية في تركيا في واحة خضراء خصبة وسط الجبال الصخرية، والعاصمة هي مدينة وان التي تقع على ارتفاع 1708 متر فوق مستوى سطح البحر، على خط عرض 38.49 وخط طول 43.38، ويبلغ عدد سكانها 371،713. أما فيما يخص المحافظة فتقع بين بحيرة وان والحدود الإيرانية، ويحُدُّها محافظات آري من الشمال، سيرناك وحقري من الجنوب، بيتليس من الغرب،  سيرت من الجنوب الغربي، وإيران من الشرق، تبلغ مساحتها 196969كم مربع، تعتبر أكبر محافظة في هذه المنطقة من حيث عدد السكان وقد بلغ عدد السكان 1،106،891 في نهاية عام 2017، غالبية سكان المحافظة هم من الأكراد مع وجود أقليَّة أذربيجانية كبيرة.

مناخ محافظة وان

مناخها قاريّ، سهولها واسعة، شتاؤها قوي وتأثير الثلوج قويّ، الصيف جاف وتَقِل حرارته بِسبب بُحيرة وان، وقد ساهمت المراعي الخضراء في ازدهار تربية الماشية الصغيرة في المنطقة.

اقتصاد محافظة وان

  • الزراعة: تُعد أهم مصدر رزق لِسُكّان المنطقة حيث تغطي الأراضي الزراعية 10٪ من المنطقة، وأهم المُنتجات هي الشعير والقمح وبنجر السكر والتفاح  يتم حصاد المنتجات في سبتمبر خاصَّة.
  • تربية الماشية: تُعتبر الثروة الحيوانية من مُقومات الاقتصاد في المنطقة، فالماشِية يمكن الاستفادة منها في جميع الفصول، و تُعتبر مراعي “تيرسن” متحفًا في الهواء الطلق لاحتِوائها على منطقة صخريَّة يبلغ ارتفاعها 2.400 متر، منقوش عليها  صور تخطيطية لثورالبيسون يعود تاريخها إلى العصور ما بين العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي، وهذه الصورتدُل على أنَّ المنطقة كانت تُغطّيها الغابات الكثيفة.
  • الصناعة: تُعتبر وان المدينة الثالثة في المنطقة الصناعية، وأهم المصانع فيها هي مصانع: السكر والاسمنت واللحوم ومنتجات اللحوم والحليب والحلويات والاسمنت.

تاريخ محافظة وان

يعود تاريخ وان إلى عام 7000 قبل الميلاد، وقد اكتُشِفت آثار مُستوطنات تعود إلى العصور الكالوليتية والبرونزية والحديدية، وكانت وان مركز ولاية “أورارتو” التي تُغطِّي شرق الأناضول اليوم وأرمينيا والأراضي المحيطة بها، وتَتابَع على المنطقة الإسكندر الأكبر، السلوقيين ، الأرمن ، البارثيين ، الرومان ، الساسانيين والرومان الشرقيين (الإغريق)، أما العرب المسلمون فقد حكموا المنطقة في عام 644 قبل أن يُسيطر عليها الإغريق مرةً أخرى، وقد بدأ الحكم العثماني في وان في القرن السادس عشر.

إقرأ أيضا:منطقة شارع السطوة في مدينة دبي

معالم سياحيَّة في وان

تقف على إحدى القمم الجبليَّة في وان قلعة مثيرة للإعجاب تعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد، في القلعة توجد المقابر الملكية “الأورترية” المُهمَّة، ويوجد متحف أثري في المدينة الجديدة يعرض المعروضات الأورترية.

من المساجد في المدينة القديمة مسجد أولو ومسجد هوسريف باسا ومسجد كايا جيلبي واكيز كومبيت.

محبوّا الطبيعة والرحلات السياحية بإمكانهم التوجه إلى “إدرميت” التي تُعد منتجع للعطلات ، كما يُمكن للزائر الاستمتاع بِشلالات “Muradiye” على بُعد 88كم شمال وان، وهي مكان مثالي لِتأمُّل الطبيعة في أحد المطاعم أو الحدائق المحيطة بالشلالات.

بحيرة وان

بحيرة وان هي أكبروأعمق  بحيرة في تركيا، تشكَّلت بعد انفجار بركان نمروت، يبلغ ارتفاعها 1.646 متر، وتغطي مساحة 3.713كم مربع، تتميَّز بظروفها المناخيّة المناسبة فَتُربتها خصبة وأنهارها مُتدفّقة. بحيرة فان والمناطق المحيطة بها هي وِجهة مُفضَّلة للسياح، يرتادها محبوا الرحلات والصيد لاستكشاف الجبال المُحيطة ومنها ثاني أعلى جبل في تركيا Süphan ، كما يُمكن للزائر ارتياد الشاطئ لِلسِّباحة أوالاستمتاع بأشجار اللوز الواقعة أسفل البحيرة.
وتُعد الجُزُرعلى البحيرة من المناطق مَقصداً للزائرين وأهمها جزيرة أكدامارالتي تحتوي على كنيسة هولي كروس الأثريَّة التي تعود إلى القرن العاشر والتي أصبحت متحفاً بعد ترميمها.

إقرأ أيضا:أجمل مناطق سياحة في مسقط

مدينة وان تركيا

أكبر مُدُن محافظة وان، تقع على ارتفاع 1708 متر فوق مستوى سطح البحر
على خط عرض 38.49 وخط طول 43.38، يبلغ عدد سكان مدينة وان 371،713.

السابق
محافظة كوجالي في تركيا
التالي
مدينة طرابزون في تركيا