منطقة الصريح في محافظة إربد

منطقة الصريح في محافظة إربد new

منطقة الصريح

منطقة الصريح في محافظة إربد هي إحدى المناطق التابعة إداريّاً للواء بني عبيد الواقع شمال الأردن قرب مدينة إربد، وتعد مدينة الحصن مركز منطقة الصريح وتقع المدينة جنوب شرق محافظة إربد، كما تضم مركزاً صحيّاً يقدم الخدمات الطبية للقرى المجاورة للمنطقة.

موقع منطقة الصريح 

تقع منطقة الصريح على بعد 70كم من العاصمة الأردنية عمان، وعلى بعد 8كم فقط من مدينة إربد، وعلى ارتفاع 600 م فوق سطح البحر، كما يتوفر أكثر من خمسة عشر طريقاً رئيسياً توصل إلى المنطقة، وتقع منطقة الصريح على أرضٍ زراعيةٍ منبسطةٍ تمتاز بتربتها الخصبة ذات اللون الأحمر، كما تمتاز بالسهول الشاسعة التي تبدأ من شرق مدينة الأمير الحسن بن طلال الرياضية في إربد وتمتد لتنتهي عند جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.   يحد منطقة الصريح من الشمال قرية حوار، ومن الجنوب مدينة الحصن، أما من الشرق فتحدها الرمثا، ومن الغرب فتقع مدينة إربد وإيدون.

ترتيب منطقة الصريح 

تعد ثاني أكبر قرية من القرى التابعة لمحافظة إربد من حيث عدد السكان بعد منطقة الحصن، وتأتي في الدرجة الثانية أيضاً من حيث المساحة بعد قرية النعيمة في لواء بني عبيد التابع لمحافظة إربد. 

إعلان السوق المفتوح

عشائر وعائلات منطقة الصريح 

ينتمي لمنطقة الصريح عددٌ من العائلات والعشائر الأردنية من أهمها الشياب، العكور، العثامنة، العجلوني، العمارين، السنجلاوي، الحوراني، إضافةً إلى عددٍ من العشائر المسيحية مثل مرجي والراعي وفاخوري والحوراني. 

عقارات الصريح 

يتراوح سعر متر الأرض في منطقة الصريح بين 33 ديناراً أردنيّاً وترتفع لتصل إلى 135 دينارٍ أردنيٍّ، بينما تبدأ أسعار بيع الشقق في المنطقة بحوالي 28 ألف دينارٍ أردنيٍّ وترتفع لتصل إلى 48 ألف دينارٍ أردنيًّ، أما أسعار إيجار الشقق فهي تتراوح بين مئة ومئتي دينارٍ أردنيٍّ.

اقرأ أيضاً:  الجزر السياحية في العالم

المؤسسات الدينية في الصريح 

يوجد فيها أكثر من خمسة عشر مسجداً، منها مسجدٌ لشؤون الدعوة ومسجدٌ للصوفيين المعتدلين، كما يوجد فيها كنيستان؛ إذ إن فيها حي كبير يسكنه المسيحيون. 

مدارس الصريح 

تضم الصريح عدداً من المدارس الحكومية والخاصة، ومن أهم هذه المدارس مدرسة الصريح الأساسية للبنين، ومدرسة الصريح الثانوية الشاملة للبنات، ومدرسة الصريح الأساسية المختلطة، ومدرسة الصريح الإسلامية الأساسية.

مركز الصريح الصحي 

يوجد في الصريح مركزٌ صحيٌّ يتبع إداريّاً لوزارة الصحة، يقدم المركز الخدمات الطبية للمنطقة وللقرى المجاورة، وييعمل مجموعةٌ من الأطباء بمختلف التخصصات في هذا المركز، ومن التخصصات: الأمومة والطفولة، الأسنان، الجلدية، النسائية، طب الأسرة.

مطاعم الصريح 

يتوفر في الصريح مجموعةٌ من المطاعم المنوعة، ومن أهمها فاير سناكي، كنافة باشي، جريل مارك، جست هوت دوج وبرجر، جريل ان فير.

مقالات مشابهة

محافظة سلوى

محافظة سلوى

محافظة الديوانية في العراق

محافظة الديوانية في العراق

منطقة الهاشمي الشمالي في محافظة عمان

منطقة الهاشمي الشمالي في محافظة عمان

كيف تم بناء الأهرامات

كيف تم بناء الأهرامات

تقسيم محافظة مبارك الكبير في الكويت

تقسيم محافظة مبارك الكبير في الكويت

معلومات عامة حول العالم

معلومات عامة حول العالم

مدينة شقلاوة في محافظة أربيل

مدينة شقلاوة في محافظة أربيل