اقرأ » محلية دنقلا في السودان
السودان دول عربية دول ومعالم

محلية دنقلا في السودان

محلية دنقلا في السودان

محلية دنقلا

محلية دنقلا هي مدينة سودانية وعاصمة الولاية الشمالية إحدى أكبر ولايات السودان، تقع إلى الشمال من العاصمة الخرطوم، وتبعد عنها 530 كيلومتر.

يرجع أصل تسمية المدينة إلى كلمة دنقل، وهي كلمة نوبية الأصل وتعني الطوب الأحمر. وذلك أن مبانيها كانت تبنى من الطوب الأحمر على عكس ما جاورها من المناطق التي كانت تبنى من الطين المجفف بالشمس.

تاريخ محلية دنقلا

بدأ تأسيس دنقلا الحديثة في عام 1812م على يد مجموعة من المماليك الفارين من ممارسات محمد علي باشا الذي استولى على السلطة في مصر، وفي عام 1821م، تمكن الجيش الذي أرسله محمد علي باشا بقيادة ابنه اسماعيل باشا من تهجير سكان دنقلا من المماليك إلى منطقة شندي، بعد أن أقام فيها معسكر الأورطة.

خضعت مدينة دنقلا لحكم المهدية في الفترة الممتدة بين عامي 1844م و1896م، وشهدت الفترة الأخيرة من حكم المهدية صدامات عسكرية مع الجيش البريطاني المصري، كان آخرها معركة توشكي، التي انتهت بهزيمة الأمير عبد الرحمن النجومي وجيشه البالغ 4 ألاف مقاتل أمام قوات جرانفيل باشا سردار الجيش المصري.

في عام 1899م، قامت فرقة بريطانية باحتلال مدينة دنقلا بقيادة ارشيبالد هنتر، ثم جرى تحويلها إلى مركز قيادة متقدم للجيش البريطاني المصري بقيادة كتشنر باشا، وكان الهدف من هذا المركز تجميع السلاح والعتاد والمقاتلين، وكان دنقلا مركزاً لإرسال تقارير الحملة إلى بريطانيا، وصدرت فيها أول نشرة صحفية باللغة الإنجليزية باسم دنقلا استار، تناولت أخبار الجيش البريطاني المصري في السودان.

مناخ محلية دنقلا

تتأثر محلية دنقلا بمناخ صحراوي وجاف نتيجة وقوعها بين كل من صحراء النوبة والصحراء الشرقية، حيث تكون الأمطار شحيحة جداً، لا يتجاوز متوسط هطولها ثلاثة أيام خلال العام، وتكون الأجواء حاراً جداً في فصل الصيف وشديدة البرودة في فصل الشتاء.   

اقرأ أيضاً  مدينة مليط في السودان

أعلام محلّية دنقلا

ارتبط بمحلية دنقلا عدد من الشخصيات البارزة التي كانت لها أدوار مهمة على مختلف الأصعدة، كان من هذه الشخصيات الرئيس السوداني جعفر النميري، والذي ينتمي إلى قبيلة الدناقلة التي تسكن محلية دنقلا، وفي فترة حكمه تمت إعادة تقسيم محافظات السودان، لتصبح دنقلا بموجبه عاصمة للمديرية الشمالية، ثم عاصمة للإقليم الشمالي.

وكان من الشخصيات التي ارتبطت بدنقلا، والتي أدت دوراً مهماً على صعيد الرياضة السودانية، لاعب كرة القدم هيثم مصطفى كرار، الذي لعب في عدة أندية سودانية، وكان كابتن المنتخب السوداني لعدة سنوات، حقق فيها عدة إنجازات كان أهمها الفوز بكأس شرق ووسط آسيا عام 2006م.

معالم محلية دنقلا

تضم محلية دنقلا عدد من المعالم المهمة والحيوية في مختلف المجالات، فعلى المستوى التعليمي يوجد في المدينة جامعة دنقلا التي تأسست عام 1994م، والتي تضم ثمان كليات خمس منها في المدينة، بالإضافة إلى فرع جامعة السودان المفتوحة.

ويتبع لمحلية دنقلا مطار دنقلا الدولي، الذي يقع غرب المدينة، ومستشفى دنقلا التخصصي ورئاسة الجهاز القضائي للولاية الشمالية ومحكمة استئناف الولاية وعدد من المحاكم الأخرى، وفيها كذلك مكتبة الشيخ علي الإمام العامة، بالإضافة إلى مسرح ضخم يعد من أكبر المسارح في السودان، وتضم المدينة عدداً من الأسواق مثل سوق دنقلا الكبير وسوق السليم وسوق الحفير.

التقسيم الإداري لمحلّية دنقلا

تقسم محلية دنقلا إلى عدة أحياء هي:

  1. حي النيل.
  2. حي الامتداد.
  3. حي دنقلا شمال.
  4. حي دنقلا جنوب.
  5. الحلة الجديدة.
  6. حي النصر.
  7. اقجة.
  8. كابتود.
  9. البان جديد.
  10. إرتدي.
  11. الخناق.
  12. الشيخ شريف.
  13. حي الدرجة الأولى.
  14. حي الدرجة الثانية.
  15. حي الدرجة الثالثة.
  16. مراغة.
  17. حي الدرجة.