العراق

مدينة الدجيل في محافظة صلاح الدين

مدينة الدجيل في محافظة صلاح الدين

مدينة الدجيل

تُعد مدينة الدجيل ( Dejail ) أحد مدن محافظة صلاح الدين في العراق؛ وتقع على بعد 60 كيلومتراً شمال العاصمة بغداد، وتبلغ مساحتها 1286 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها وفق إحصائيات عام 2013م ما يقارب 100 ألف نسمة أغلبهم من الشيعة العراقيين.

تشتهر المدينة بكثرة البساتين والأراضي الزراعية الخصبة الصالحة للزراعة؛ حيث إنها تتميّز بزراعة العديد من أشجار الرمان والبرتقال والعنب، ومن أهم أعلام المدينة المهندس جاسم الحياني؛ مؤسس المعهد الصناعي العالي الذي يعرف الآن بالجامعة التكنولوجية في العاصمة بغداد.

تاريخ مدينة الدجيل

شهدت هذه المدينة قضية الدجيل التي وقعت في عام 1982م؛ التي حوكم على أثرها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين عام 2006، كما أنها تعد أحد مراكز قوة حزب الدعوة الإسلامية الذي كان محظوراً في ثمانينيات القرن الماضي، بالإضافة إلى أنها كانت مسرحاً لـ مجزرة عرس الدجيل التي ذهب ضحيتها أكثر من 70 شخصاً.

أحياء مدينة الدجيل

تضم مدينة الدجيل 6 أحياء سكنية وهي: الأمير، والصدرين أو حي كريجي، والحي العسكري، والجمعية، والزهراء بالإضافة إلى حي الوحدة. كما يتبع لهذه المدينة قرى وأرياف عدّة منها: تل عثمان، ودور الصناعة والجلوديات، ومنطقة الشيخ إبراهيم، والسجلة.

إقرأ أيضا:ايكيا الأردن

المواقع الأثرية في مدينة الدجيل

يعتبر تل مسكين من أهم المواقع الأثرية الموجودة في المدينة؛ حيث يعود تاريخ هذا التل إلى ما قبل الميلاد، يضم معالم تاريخية مدفونة منها بيوت تعود لملوك قدامى، كما أنه يحتوي على العديد من المواقع الأثرية الأخرى؛ إلا أنه لم يتم التنقيب عنها حتى الآن من قبل المكتشفين وعلماء الآثار.

نبذة عن محافظة صلاح الدين

تقع محافظة صلاح الدين ( Saladin Governorate ) شمال العاصمة العراقية بغداد؛ تم تأسيسها في عام 1946م، أطلق هذا الإسم على المحافظة نسبةً إلى صلاح الدين الأيوبي الذي نشأ على أرضها، وتبلغ مساحة المحافظة حوالي 24.363 كيلومتر مربع.

قام مجلس المحافظة في يوم 27 تشرين الأول من عام 2011م بالتصويت على قرار جعل المحافظة إقليماً فيدرالياً؛ إلا أنه تم توقيف العمل فيه بسبب معارضة بعض أطراف الحكومة المركزية.

سكان محافظة صلاح الدين

يبلغ عدد سكان المحافظة وفق احصائيات عام 2011م ما يقارب 1.270.200 نسمة؛ حيث إن معظم سكانها من الشيعة العراقيين بالإضافة إلى المسلمين من الطائفة السنيّة، وأقليات من المسيحيين.

إقرأ أيضا:مدينة داروين في أستراليا

أبرز شخصيات محافظة صلاح الدين

من أهم الشخصيات التي نشأت في المحافظة؛ الفيلسوف يحيى بن عدي، والعلّامة داوود بن سلمان الناصري الرفاعي، والأديب أسد بن المبارك بن حمو، والقاضي عبد الرحمن بن درع التغلبي، والفقيه عبد الله بن سويدة التكريتي، وعالم الزراعة الأستاذ جنيد فهد القيسي.

الأهمية الدينية والتاريخية لمحافظة صلاح الدين

شهدت هذه المحافظة نشوء العديد من الحضارات من أهمها الحضارة الآشورية، كما أنها تضم العديد من الأماكن الأثرية ومنها: مدينة آشور التاريخية، قصر العاشق والقبة الصليبية المجاورة له في شمال مدينة سامراء، كما اكتسبت المحافظة الأهمية الدينية الكبيرة بسبب وجود العديد من المراقد والجوامع فيها ومنها: مرقد السيد محمد بن الإمام على الهادي، وجامع ابو دلف، ومرقدي الإمامين العسكريين.

إقرأ أيضا:ولاية طاقة في سلطنة عمان

أهم مؤسسات محافظة صلاح الدين

تضم المحافظة 11 مؤسسة تقدّم الخدمات المختلفة للمواطنين؛ منها: رابطة الطلبة والشباب العراقيين، ومعمل أدوية سامراء، وجامعة تكريت، ومديرية التربية في سامراء، وشركة توزيع المنتجات النفطية، وجامعة سامراء.

مدن محافظة صلاح الدين

تضم محافظة صلاح الدين العديد من المدن من أشهرها: بيجي، وتكريت، والشرقاط، وبلد، والضلوعية، بالإضافة إلى مدينة الدجيل التي تحدّثنا عنها في بداية المقال.

السابق
قضاء الخضر في محافظة المثنى
التالي
محافظات جنوب اليمن