دول أجنبية

مدينة الطواحين في هولندا

مدينة الطواحين في هولندا

مدينة الطواحين

زانس سخانس، شانس زاني، زانسي شانس، أو قرية الطواحين الهولندية هي إحدى قرى هولندا الجميلة باهرة المنظر، تبعد عن العاصمة أمستردام حوالي 20كم، وهي محميّة مفتوحة تمثّل مرآة للطُرز المعمارية التقليدية للمنطقة من خلال الطواحين الهوائية التاريخية التي ما زالت في طور العمل حتى الوقت الحالي، إضافة إلى الأعمال الحرفية التقليدية والمنازل القديمة الخضراء. وتعبّر هذه الأماكن عن الصرّاع بين الحداثة والماضي في ظل بساط نباتي يُدهش الأبصار ويستوقف الأنظار.

جغرافية مدينة الطواحين 

تقع المدينة شمال العاصمة الهولندية أمستردام، مستلقية على ضفتي نهر زان، ويُمكن الوصول إليها بوسائل نقل مختلفة، كالسيّارة، القطار، الحافلات، القوارب، وحافلات Hop-on-hop-off.

  • الوصول بالسيارة: يتطلب الوصول بالسيارة إليها من 20-35 دقيقة، ويبلغ سعر وقوف السيّارة في الموقف 10 يورو.
  • الوصول بالقطار: يتطلب الوصول من محطة أمستردام المركزية إليها 18 دقيقة، ويُكلّف سعر التذكرة 8 يورو ذهابًا وإيّابًا، ويمكن الحصول على التذكرة من أي محطة قطار أو من أجهزة بيع التذاكر الصفراء والزّرقاء.
  • الوصول بالحافلات: يمكن لقاصدي هذه المدينة أن يستقلوا الحافلة رقم 391 من محطة أمستردام المركزية، ويبلغ سعر التذكرة 70 يورو ذهابًا و إيّابًا.
  • الوصول بالقارب: تبلغ تكلفة التذكرة الواحدة 10 يورو ذهابًا، وفي حال الذّهاب والعودة 15 يورو، والتذكرة صالحة طوال اليوم.
  • الوصول بحافلات Hop-on-hop-off: تمرّ هذه الحافلات بثلاثة مواقف زانس شانس، إدام، وفولندام وتنطلق هذه الحافلات كل 45 دقيقة من كل محطة.

المعالم والأماكن السياحية في مدينة الطواحين 

تزخر على أراضي هذه القرية الطبيعة المُهيبة والأماكن الخلّابة، تجذب الزائر وتأسر الناظر، فيبتغي كل قائم على تلك الأرض الإلهام والفائدة، ولعلّ تنوّع الأماكن فيها هو عامل جذب آخر، ومن الأماكن التي اشتهرت بها مدينة الطواحين الهولندية:

  • الطواحين الهوائية: تقوم على خزّان النهر 1000 طاحونة هوائية، لكن 6 طواحين منها ماتزال قيد العمل، ولكل منها وظيفة، فطاحونة المسترد تطحن بذور نبات الخردل، وطاحونة المنشار لقطع الخشب، وطاحونة الأصباغ تخلط مكونات الأصباغ، وطاحونة الزيوت لعصر البذور النباتية لإنتاج الزيوت، وتبلغ تكلفة دخول الطاحونة 4 يورو، و يمكن للزائر الصعود إلى أعلى قمتها، والتعرف على آلية تشغيلها، وهذه الطواحين هي الإرث القومي الأكثر أهمية، فقد كان بناؤها حرفة تقليدية للهولندين، ولا ينحصر وجودها في مدينة زانس سخانس فحسب، فثمة مدن هولندية أخرى تنتشر فيها الطواحين كبلدة مولن فارد.
  • ورشة زانس سخانس للأحذية الخشبية (القباقيب): ثمة جزء من هذه الورشة متحف للأحذية الخشبية، ويمكن للزائر خلال الزيارة ارتداء زوج من هذه الأحذية، والاستمتاع بتجربة إحدى تقاليد الريف الهولندي، كما يمكن مشاهدة طريقة صنعها.
  • مزرعة أجبان دي كاثريناويف: لمحبي الأجبان تحديدًا جبن الجودا، زيارة هذه المزرعة ستكون من أولوياتهم، حيث تقدم هذه المزرعة جبن الجودا بمختلف النكهات، إضافة إلى أنواع أخرى يتم صنعها هناك وهي مجانية مما يجعل المكان نشطًا طوال اليوم.
  • متحف زانس: هو متحف تاريخي يعرض بعض النماذج لسفن تم استخدامها قديمًا في المنطقة لصيد الحيتان، ويضم قسمًا آخر لأحد المصانع المشهورة لإنتاج الشوكولاتة والبسكويت، وسعر تذكرة الدخول 10 يورو.
  • متحف الساعات الهولندي: متحف يعرض عددًا من الساعات الجميلة التاريخية التي تعود للقرن السادس عشر في هولندا، سعر تذكرة الدخول 10 يورو، و5 يورو للأطفال دون سن 12.
  • متحف البقالة ألبرت هاين: متحف يعرض مطاحن القهوة القديمة وصناديق تخزينها، وهو تابع لسلسلة متاجر ألبرت هايين الهولندية الشهيرة، والدخول لهذا المتحف مجاني.
السابق
طريقة عمل شاورما الدجاج
التالي
سيارة سوبارو xv 2020