اقرأ » مدينة الكويت تاريخياً
الكويت دول عربية دول ومعالم

مدينة الكويت تاريخياً

مدينة الكويت

مدينة الكويت هي مدينة عربية وعاصمة الدولة الكويتية، وإحدى أكبر محافظات دولة الكويت الأسيوية، والتي تضم عدداً قليلاً من المحافظات البالغ عددها 6 محافظات وهي: محافظة  الجهراء، محافظة حولّي، محافظة الفروانية، محافظة الأحمدي، ومحافظة مبارك الكبير، وتسمى “محافظة العاصمة”. في عام 2006 تم اختيار مدينة الكويت لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية .

تاريخ مدينة الكويت

بالعودة إلى تاريخ دولة الكويت العريقة سنجد أن بدايتها كانت في القرن الثامن عشر الميلادي، وتحديداً على يد قبيلة من شمال وسط  شبه الجزيرة العربية، كانت تسمى قبيلة عنزة، التي سكنتها بعد أن وجدت فيها مياهاً نقية، وكانت في بدايتها محطة صغيرة للقوافل وكانت محاطة بأسوار وبوابات، وبعد اكتشاف النفط تحديداً بعد الحرب العالمية الثانية عام ( 1945 م) أصبحت مدينة حديثة، وتطورت بوتيرة سريعة، ويشتهر بتاريخ الكويت بناء ثلاث أسوار السور الأول عندما كانت منطقة صغيرة والذي شُيّد في عهد الشيخ “صباح بن جابر”  أول حاكم في الكويت، والثاني في عام 1814 م، والثالث كانت تضم عدة مناطق وأحياء وعند هدمهم في عام 1957 بقيت تسمى المناطق ذاتها باسم مدينة الكويت.

تسمية مدينة الكويت

تعود تسمية  دولة الكويت وعاصمتها بهذا الاسم إلى القرن السابع عشر، حيث يرى بعض المؤرخين أن أصلها بابلي، ويرى غيرهم أن اصل الكلمة هندي، ويرجح بعض المؤرخين العرب أنها مأخوذة من كلمة قوت بالعربية، ولكن الإسم السائد منذ القرن السابع عشر هو “القرين” ثم أصبح اسم الكويت ، وهما تصغير من كوت وقرن وهما القلعة والأرض العالية على التوالي .

مساحة وموقع ومناخ مدينة الكويت

تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة الكويت حوالي 200 كيلو متر مربع، وهي القلب النابض لدولة الكويت وتقع في وسط البلاد، على ساحل الخليج العربي ، في الجزء الجنوبي من جون الكويت. تمتاز الكويت بمناخ صحراوي نظراً لموقعها بمنطقة الخليج العربي، والذي يمتاز بقلة سقوط الأمطار على مدار العام، يمتاز فصل الصيف بطقس حار وجاف، ويكون الطقس في الشتاء بارد وممطر أحياناً، وتكون  الأجواء مشبعة بالرطوبة.

اقرأ أيضاً  منطقة الشامية في مدينة الكويت

مناطق في الكويت

تعكس المدينة خليطاً رائعاً من أصالة الماضي وروعة الحاضر، وتعتبر المركز الثقافي والسياسي والاقتصادي للدولة، ويوجد فيها العديد المناطق والمراكز المهمة والرئيسية بالدولة، مثل مركز الحكم، والمتاحف، وبوابات السور القديم، ويتبعها جميع جزر الكويت، والبحر الإقليمي؛ ونذكر من هذه المناطق المميزة : الصوابر، المرقاب، القبلة، الصالحية، الوطية، بنيد القار، الدسمة، الدعية، المنصورية، ضاحية عبدالله السالم، النزهة، الفيحاء، الشامية، الروضة، العديلية، الخالدية، كيفان، القادسية، قرطبة، السرة، اليرموك، الشويخ، الري، غرناطة، الصليبيخات، الدوحة، النهضة، مدينة جابر الأحمد ، مجلس الأمة الكويتي ، أبراج الكويت، المسجد الكبير ، برج التحرير .

السياحة في الكويت

تملك المدينة العديد من المناطق المتنوعة والفريدة التي ترضي جميع الأذواق ، والتي يقصدها الزوار من جميع أنحاء الشرق الأوسط وربما العالم لما تحويه من مناطق ترفيهية وأبراج وصروح حضارية عظيمة، ناهيك عن الآثار التي تعبر عن التنوع الحضاري الغني في المدينة ومن هذه الأماكن :

  • أبراج الكويت  الثلاثة .
  • ماجيك بلانيت الكويت.
  • جامع الإمام حسين.
  • الجامع الكبير.
  • متحف بيت السدو الفني.

وغيرها من الأماكن  الرائعة، وبهذا كله تكون الكويت وجهة مميزة ومثالية  لكم أياً كان هدفكم من الزيارة سواء كانت زيارة ترفيهية أو رحلة عمل .

مقالات عن مدينة الكويت