العراق

مدينة المنصورية في محافظة ديالى

مدينة المنصورية في محافظة ديالى

مدينة المنصورية

تعد مدينة المنصورية مركز ناحية عراقية واقعة شمال غرب العاصمة بغداد، على مسافة 110كم منها، وتتبع المدينة إداريّاً إلى محافظة ديالى، ويمتاز موقعها بتوسطه بين نهريّ ديالى والخالص، الذي يعد أكبر أفرع نهر ديالى، مما ساهم في أن تكون واحدةً من المدن الزراعية.

مساحة وسكان مدينة المنصورية

تبلغ مساحة مدينة المنصورية 217 كم²، ويسكنها حوالي 60 ألف نسمة، وتعد النسبة الأكبر من سكانها من العرب، إذ  ينتمون إلى قبيلة العزة وعشيرة الأجود، كما تحتوي على مجموعة من القرى الكبيرة، مثل:

  • قرية سراجق.
  • قرية الشيخ محمود الشيخ علي.
  • قرية إبراهيم الشيخ علي.
  • قرية الويسي.
  • قرية الوشاع.
  • قرية الكوام.
  • مجموعة قرى يُطلق عليها قرى شروين، وهي تحاذي نهر ديالى.

أهمية مدينة المنصورية في محافظة ديالى

تعد مدينة المنصورية واحدة من أهم المناطق على مستوى الشرق الأوسط، وذلك لاحتوائها على أكبر حقول الغاز الطبيعي على مستوى المنطقة، كما إنها تحتوي على مجموعة من الجسور، من أهمها جسر الشيخ محمود الشيخ علي؛ وهو جسر يقوم بربط كلاً من قضاء المقدادية بقضاء الخالص.

أهم المساجد في مدينة المنصورية

جامع المنصورية الكبير

يعد أحد مساجد العراق التاريخية الأثرية الموجودة في مدينة المنصورية، وتم تأسيسه خلال حكم الدولة العثمانية عام 1570، وحافظ المسجد على الصفة التراثية الأثرية فيه، ويعود ذلك لحفاظ أهله عليه دون أن يقوموا بهدمه، حيث إنهم عندما احتاجوا إلى توسعته قاموا ببناء مسجد حديث بجواره، وكان ذلك خلال عام 1980، إلا أن المصلى القديم يُفتح ليكفي المصلين في المناسبات الدينية.

تبلغ مساحة المسجد ألف م²، ويتسع المصلى القديم لأكثر من 400 مصلٍ، ويحتوي على منارة لمئذنة قديمة، كما إنه يعد أحد أهم المعالم التاريخية الأثرية في المدينة.

جامع عمار بن ياسر

يعد أحد أهم المساجد التاريخية والأثرية في العراق، ويقع في منطقة دلي عباس في مدينة المنصورية، وبني هذا المسجد أيضاً خلال حكم الدولة العثمانية عام 1812، ويعد أهم الأئمة فيه الملا علي الذي توفي عام 2005، وأجريت العديد من عمليات الترميم له، حيث كان آخرها عام 2005، والتي أجراها ديوان الوقف السني في العراق، وتبلغ مساحة هذا الجامع حوالي 800 م²، ويتكون في الأساس من مصلى يتسع لأكثر من مائة مصلي، وتعلوه مئذنة بسيطة مثبتة على برج مصنوع من الحديد، وتقام فيه كافة الصلوات، إضافةً إلى صلاة الجمعة وصلاة العيدين.

موقع محافظة ديالى

تقع محافظة ديالى في الجزء الشمالي الشرقي من العراق، وتبعد عن مدينة بغداد مسافة 57كم من الجهة الشمالية، وأطلق عليها هذا الاسم لمرور نهر ديالى منها، مما جعل المحافظة تزدهر بزراعة الحمضيات، كما يوجد فيها مطار ابن فرناس الدولي الذي يعد واحداً من أهم معالم المحافظة.

أهم أقضية محافظة ديالي

قضاء بعقوبة

يعد هذا القضاء هو مركز المحافظة، والأكبر من حيث عدد السكان، حيث تبلغ نسبة سكانه من العرب السُنة حوالي 90% منتمين لعشائر مختلفة، ويتبع لها عدة نواحي، مثل: ناحية خان بني سعد، وناحية كنعان.

قضاء الخالص

يعض القضاء الثاني من حيث عدد السكان، ويتبعه أربعة نواحي، وهي: ناحية المنصورية، وناحية السد العظيم، وناحية السلام، وناحية هبهب، ويمتاز بموقع يربط بين محافظة ديالى وكلاً من محافظتيّ صلاح الدين وكركوك.

السابق
مدينة النعيمية في محافظة الأنبار
التالي
مدينة المقدادية في محافظة ديالى