اقرأ » مدينة الوكرة في قطر
دول ومعالم قطر

مدينة الوكرة في قطر

مدينة الوكرة في قطر

مدينة الوكرة

إنّ مدينة الوكرة ثاني أكبر مدينة في دولة قطر، تم تأسيسها في عام 1828م في وسط الطريق بين مدينة الدوحة ومسيعيد، وتقع على الساحل الجنوبي الشرقي للعاصمة الدوحة، وتبعد ما يقارب 12كم عنها.

تاريخ مدينة الوكرة

كانت مدينة الوكرة في بداية تأسيسها منطقة صغيرة جداً وقليلة السكان، وكانت قرية تقوم بشكل أساسي على صيد الأسماك واللؤلؤ، لكن في السنوات الأخيرة تطوّرت تطوّراً ملحوظاً، و من المتوقّع أن يصل عدد سكانها إلى 600 ألف نسمة بحلول عام 2022م، وفي الوقت الحاضر تعتبر الوكرة من أكبر المدن القطرية وتحتوي على العديد من المرافق، مثل: المدارس الحكومية والخاصة للبنين والبنات، وهناك فرع خاص لكلية المجتمع، وقد تمّ التخطيط لإنشاء جامعة رسمية لخدمة طلاب المدينة، كما يتمّ فيها تقديم العديد من الخدمات، مثل: المستشفيات، والمراكز الصحية، ونادي الوكرة الرياضي، وشاطئ الوكرة  لخدمة السكان المحليين والزائرين من الدول المجاورة.

يمكن ملاحظة دقة وإبداع العمارة التاريخية في بناء مدينة الوكرة بمختلف أنحاءها وخاصة في المناطق القديمة والمساجد مثل مسجد الوكرة الكبير،  والميناء، والمنازل القديمة، واحتوائها على عدد من القلاع والمواقع الأثرية.

المعالم والمواقع الأثرية في المدينة

  •  قلعة الحصن: تم بناء قلعة الحصن على أنقاض وبقايا قلعة قديمة، حيث يعود تاريخها إلى القرن العشرين، وتتكوّن من برجين دائريين، وتمّ استخدامه قديماً كمقر ومكتب رسمي للشرطة.
  •  منزل الشيخ غان بين عبدالرحمن آل ثاني: ويقع على الشاطئ، وهو من أهم التحف المعمارية في الوكرة حيث قامت هيئة متاحف قطر بترميمه في عام 2004م، ويتكون من طابقين وتميزت النوافذ بزينتها المختلفة وبأشكال خاصة وجميلة.
  •  التلال الصخرية: تتميز مدينة الوكرة بوجود العديد من التلاث الصخرية وخاصةً في جنوب المدينة قرب الشاطئ، وترتفع عن سطح البحر قرابة خمسة عشر متر، ومن أشهرها جبل الوكرة الذي اتخذه الغواصون وصيادو اللؤلؤ والأسماك والبحارة مسكناً ومأوى لهم.
    متحف الوكرة: يبعد المتحف عن مدينة الدوحة ما يقارب 17كم؛ حيث يتميز المتحف بأنه يقدم صورة عن مدينة الوكرة، وتشمل المعروضات فيه على العديد من الأفكار وتقدم نبذة عن تاريخ مدينة قطر عامةً والوكرة خاصةً، وتحتوي المعروضات أيضاً على أعمال تبرز الفن والعمارة التاريخية في المنطقة، وتم تسليط الضوء والتركيز على إبراز الحياة البحرية  والتاريخ الطبيعي لمدينة الوكرة. 
  •  بوابة الوكرة: هي منطقة تضم معظم المكاتب العامّة، والشقق السكنية، وبعض الدوائر الحكومية. 
  •  وسط البلد: كما تسمى “الوكرة الجديدة”، مؤخراً تمّ تقسيم مركز الوكرة إلى سبعة قطاعات رئيسية، وهي: بواية الوكرة، وساحة الجنوب الوكرة، والوكرة ساندز، والوكرة الإقامة، كلية الوكرة، مركز تجارة الوكرة، مهرجان خليج الوكرة.
  • مهرجان خليج الوكرة: هي منطقة غنية بالأعمال التجارية والمنتجعات السياحية والفنادق، ويميزها وجود المتحف البحري في الجهة المخصّصة للمياه،  والمركز الثقافي.
  •  الوكرة ساندز: تضم العديد من الحدائق العامة للعائلات، ومجمّعات ثقافية مختلفة، وأماكن مخصصة للترفيه، والمشاريع التجارية.
  • الوكرة الإقامة: هي منطقة مجهزة ومخصصة بالكامل لبناء المجمعات السكنية، وتزويدها بمختلف المرافق والاحتياجات.
  •  كلية الوكرة: هي منطقة خاصة بالمؤسسات التعليمية، مثل المدارس والكليات.
  • مركز تجارة الوكرة: هو مركز يختص بتطوير وإنشاء مراكز للتسوق والبيع، وتوفير منافذ البيع بالتجزئة.
اقرأ أيضاً  محافظة الأزرق