مدينة اليمامة

مدينة اليمامة

اليمامة

هي إحدى البلدان الصغيرة الموجودة في منطقة الخرج، تتميز بشهرتها التاريخية والجغرافية والأثرية، توجد شرق قرية العينية في أحد المناطق الجبلية، وتبعد عن الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية حوالي30كم، وترجع شهرة هذه المدينة إلى أنّ أرضها شهدت معركة اليمامة، وقد ظلت قبور بعض الصحابة في سفح جبل اليمامة حتى اليوم كشاهد على هذه الموقعة.

تسمية مدينة اليمامة

تغير اسم مدينة اليمامة عبر القرون، فكانت تسمى قديمًا باسم جو وبعد ذلك حصلت على تسمية جو الخضار، ثم تسمية اليمامة، وبعدها توسعت لتشمل مساحة ضخمة وأصبحت تسمى الخضرمة، وفي النهاية عادت إليها تسمية اليمامة في القرون الأخيرة، واندثرت التسميات الأخرى تمامًا.

تاريخ مدينة اليمامة

  • كانت مدينة اليمامة أحد المراكز التي تعبر من خلالها القوافل القديمة من أجل التجارة، وكانت موطنًا لسكنى عدة قبائل من قبائل العرب، وكانت هذه المدينة معروفة من قبل زرقاء اليمامة، أي منذ عصر ما قبل الإسلام، فمنذ القرن الرابع الميلادي كانت هذه المدينة تمثل أحد الأراضي التابعة لمملكة كندة.
  • في العام الحادي عشر للهجرة حدثت فيها معركة اليمامة أو عقرباء، وقد كان ذلك في عهد الخليفة أبي بكر الصديق، عندما تقاتل المسلمون مع المرتدين عن دين الإسلام من الخوارج، والذين كان على رأسهم مسيلمة الكذاب وسجاح التميمية، وانتهت بانتصار المسلمين في المعركة.
  • في العصر الأموي قام قائد طائفة النجدات أي الخوارج والذي كان يدعى نجدت بن عامر بإقامة دولته فيها، ولكن هذه الدولة سقطت أيضًا.
  • في العصر العباسي أقام محمد بن يوسف الأخيضر دولة الأخيضرية في مدينة اليمامة، والتي ظلت قائمة إلى أن استولى على حكمها القرامطة في منتصف القرن الخامس الهجري.
  • توالت على اليمامة فترات من الحكم يسودها عدم الاستقرار، وفيما بعد ذلك أصبحت موطنًا لآل سعود وأصبحت تسمى باسم مدينة نجد.

جغرافيا مدينة اليمامة

  • تمثل اليمامة أحد الأقاليم الواقعة في جنوب نجد في الجزيرة العربية في المملكة العربية السعودية، وتظهر على الخريطة بشكل رباعي.
  • توجد الرمال حول إقليم اليمامة وتحوطه من كافة الجهات، ففي شماله يوجد رمال السياريات، وعلى جنوبه رمال الربع الخالي. أما من جهة الشرق تحوطه رمال الدهناء، بالإضافة إلى بعض السلاسل الرملية في جهة الغرب، والتي تشمل رمال الوركة ونفود قنفذة بالإضافة إلى نفود الغزير.
  • يتوسط المدينة جبل طويق الذي يسمى بجبل اليمامة، وهو يعتبر بمثابة العمود الفقري لها.
  • تمتد السلسلة الجبلية لليمامة من منطقة الزلفى وحتى أقصى شمال اليمامة، وتكون حافتها شديدة الانحدار، ويوجد بها الكثير من الأودية، أهمها: وادي الفقي، وادي حنيفة، ووادي تمرة، بالإضافة إلى وادي ماوان ووادي قران وغيرهم.
  • تشتمل منطقة اليمامة على العديد من الأقاليم، وهي: إقليم الفرع، إقليم العارض، وإقليم وادي الدواسر، وكذلك إقليم الخرج وإقليم السليل وإقليم سدير وإقليم الزلفي وغير ذلك.

المواقع السياحية في مدينة اليمامة

المسجد الأثري

يمثل واحدًا من أهم المعالم السياحية لمدينة اليمامة، ويرجع تاريخه إلى العصور القديمة للمدينة ولكنه ما زال موجودًا بنفس حالته إلى يومنا هذا، وهو يحتل المرتبة الثانية بين أكبر مساجد المملكة السعودية بعد مسجد الحرمين، وهو مقصد للمسلمين للتعبد والصلاة وتلاوة القرآن وحفظه.

السوق الشعبي

يضم السوق الشعبي لليمامة العديد من المحلات البسيطة، والتي يمكن شراء التذكارات والهدايا منها، فهي مختصة ببيع المصنوعات اليدوية كالملابس والنسيج والأواني المصنوعة من الفخار.

المواقع القديمة

اكتشف الجيولوجيون بعض المواقع القديمة التي ترجع إلى العصر الحجري، ولذا فهي تعتبر من المناطق التي يقصدها السياح لمشاهدة الآثار التاريخية التي تم اكتشافها منذ ألف سنة على يد إحدى البعثات الفرنسية المهتمة بالتنقيب عن المواقع الأثرية.

المباني القديمة

ما زالت هناك بعض المباني والقرى القديمة التي كانت تعيش فيها القبائل العربية قديمًا في شبه الجزيرة العربية، والتي تعتبر شواهد على الماضي بما فيه من أحداث تاريخية.

مقالات مشابهة

ما هي مساحة فلسطين؟

ما هي مساحة فلسطين؟

معلومات عن بلاد الشام

معلومات عن بلاد الشام

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

تعرف على سوق مريدي في بغداد

تعرف على سوق مريدي في بغداد

الأماكن السياحية في ليبيا

الأماكن السياحية في ليبيا

دليلك الشامل عن بنغلاديش

دليلك الشامل عن بنغلاديش

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة

تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة