دول عربية

مدينة ايلات السياحية

مدينة ايلات السياحية

إيلات

إيلات هي مدينة تقع في جنوب فلسطين، وهي جزء من صحراء النقب، وتعرف بمينائها المطل على البحر الأحمر، وتتميز بمنتجعاتها الصحية الشهيرة، وتعتبر من المناطق السياحية المميزة في فلسطين، وكانت تحمل قديما اسم أم الرشراش نسبة الى قبيلة عربية كانت تسمى أم الرشاش، وتم تحويل اسمها إلى إيلات بعد قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بالسيطرة عليها عام 1949، وكانت إيلات قديماً قرية تعاونية صغيرة كيبوتس على شاطئ البحر الأحمر في أقصى الجنوب الفلسطيني. أما اليوم فقد أصبحت مدينة كبيرة وموقعاً كبيراً لجذب السياح، ويتم حاليا القيان بتصميم عدد من المشاريع السياحية الجديدة في المدينة.

السياحة في إيلات

تستقبل إيلات الكثير من الرحلات التي تحمل السياح الأجانب أسبوعيا، ويأتي أغلب السياح من بلادهم التي يتسم مناخها بالبرودة، مثل: بلجيكا، بريطانيا، الدنمارك، إستونيا، فرنسا، فنلندا، ألمانيا، هولندا، النرويج، بولندا، إيطاليا، روسيا، السويد وسويسرا، إلى جانب السياح الإسرائيليين، ويأتي هؤلاء السياح للاستمتاع بحرارة الشمس على شواطئ إيلات، وتجربة الغوص في مياهها الزرقاء ورؤية شعابها المرجانية والتنزه أو ركوب الدراجات الهوائية. ومن الغريب أن يكون أكبر مشروع متوقع إنجازه قريبا في إيلات التي تبلغ درجة الحرارة فيها أحيانا 45 درجة هو حديقة ثلجية.

المشاريع في إيلات 

يقول مدير مكتب السياحة في إيلات نقلاً عن وزارة السياحة الإسرائيلية: إنه مشروع كبير سيكون متاحاً ومفتوحاً طوال العام، وسيكون كبيراً فعلاً، مغطى بقبة يبلغ ارتفاعها ارتفاع عمارة من تسعة طوابق تقريباً، وايضا سيكون هناك حلبة جليد ذات حجم كبير وأولمبي محاطة بـ 3500 مقعد، بالإضافة إلى مسرح خاص يتسع لحوالي 400 متفرجٍ للعروض الجليدية، ومكان خاص للأشخاص الذين يحبون اللعب بالثلج بالإضافة إلى مجمع تجاري، ويؤكد مدير مكتب السياحة في إيلات أنّ درجة الحرارة ستكون داخل المركز 24 درجة مئوية.

تضم مدينة إيلات في الوقت الراهن مركز آيس سبيس، وهو معرض للتماثيل الجليدية، بالإضافة إلى مساحة خاصة بألعاب الثلج.

الألعاب المائية في إيلات

يعد البحر الأحمر من أفضل الأماكن في العالم التي يمكنك فيها الغطس بالسنوركل والقيام برياضة الغوص وكافة الرياضات المائية، متضمناً ديكوراً تصويرياً تحت الماء من الشعاب المرجانية وحطام السفن، ويبلغ عدد مراكز الغوص الموزعة على طول شواطئ إيلات 13 مركزاً، وتضم أيضا 9 أندية مخصصة للرياضة المائية.

من الممكن أيضا الاشتراك في دورة غوص أو القيام بالغوص التعريفي إذا كان عمر المشترك أكثر من 12 عاماً، أو يمكن القيام برياضة التزلج المائي أو استئجار قارب يسير تحت سطح الماء، أو يمكن القيام برحلة ممتعة على متن سفينة سياحية أو قارب بأرضية من الزجاج للتمكن من رؤية الأحياء البحرية ويمكن استئجاره من عشرات الأماكن على امتداد الشاطئ .

من الأماكن التي يمكن زيارتها في إيلات والتي تستقطب الكثير من السياح الحديقة البحرية والمتحف البحري التي تقع داخل المتحف المرجاني، حيث يمكن رؤية السلاحف المائية وأسماك القرش تسبح في أحواض زجاجية ضخمة يتجمع حولها السياح خصوصاً في مواعيد الإطعام، بالإضافة إلى الأسماك المتنوعة والملونة والثروة المرجانية في البحر الأحمر.

الطبيعة في إيلات 

تتمتع إيلات أيضا بالطبيعة الخلابة فتشكل جبال الصوان والوديان المكان الأمثل لمسارات المشي وممارسة الإنزال الجبلي وتجربة السيارات رباعية الدفع، وهناك طريق محيطي لركوب الدراجات الهوائية بطول 12كم، أو يمكن ممارسة هواية مراقبة الطيور فإيلات تعتبر المحطة الرئيسية لهجرة مئات من أنواع الطيور القادمة من آسيا وأوروبا، وأيضا يمكن ركوب الجمل والتنزه على ظهره في مزرعة الجمال تحت رعاية البدو.

السابق
مدينة تزنيت المغربية
التالي
مدينة أريحا فلسطين