دول أجنبية

مدينة بانقور

مدينة بانقور

موقع مدينة بانقور

تقع منطقة بانقور أقصى الشمال من المملكة المتحدة، على الساحل الشمالي للبلاد، وهي إحدى مدن ويلز، تبعد عن مدينة لندن مسافة أربع ساعات باستخدام القطار، كما تبعد ساعتين بالقطار عن مدينة مانشستر. ويرجع تاريخ نشأة المنطقة إلى  كاتدرائية قديمة تأسست في أوائل القرن السادس الميلادي، ومنها تأتي تسمية المنطقة بهذا الاسم، وهي كلمة ويلزية تطلق على نوع من الأغصان المتشابكة التي أحاطت بالكاتدرائية آنذاك. وهي ذات طبيعة خلابة وهواء عليل والذي يبعث أقصى درجات الراحة والسكون، حيث إنّها منطقة  تخلو تقريبا من أي معكرات لصفاء الذهن والإزعاج كالمصانع وغيرها.

لغة وسكان مدينة بانقور

تُعد بانقور من أصغر المدن في ويلز، حيث بلغ عدد سكانها قرابة 18 ألف نسمة حسب إحصائية عام 2011، ويزيد العدد عن ذلك بسبب الطلاب الذين يعيشون فيها، ويتكلم سكانها لغتين هما: اللغة الإنجليزية وهي اللغة الرسمية للبلاد، بالاضافة إلى اللغة الويلزية أو لغة ويلز.

التكاليف المعيشية في بانقور

تعد المدينة من حيث التكاليف المعيشية المختلفة، مثل: الإيجارات والمواصلات من أرخص المدن في بريطانيا، وبالتالي تحتل المدينة المرتبة الرابعة بين المدن البريطانية رخيصة التكاليف. مما جعلها  تعتبر مدينة الثقافة، حيث تستضيف سنوياُ ما يقارب 13 ألف طالبٍ وطالبة في مختلف المراحل التعليمية.

أبرز معالم مدينة بانقور

تعتبر الطبيعة الخلابة من أبرز سمات المنطقة، بالإضافة إلى الموقع الساحلي، مما يعطي تجربة رائعة لمحبي الرحلات البحرية ذات الطابع الهادئ مع الشعور بالهواء العليل، إلا أنّ المنطقة لا تقتصر على ذلك فقط ، فهي تشتهر بقربها من مجموعة من المعالم السياحية والشلالات، أشهرها:

  • شلال منطقة آبر: الذي يبعد عن المنطقة تقريباً عشر دقائق بالسيارة،  ثم يتم إيقاف السيارة والذهاب مشياً على الأقدام لمسافة 3كم  للوصول إلى الشلال. ويجدر التنبيه هنا إلى أن منطقة الشلال تعتبر إحدى الأماكن التي  تنقطع فيها شبكات الاتصال، ويوجد هنالك هاتف قريب للطوارئ.
  • شلالات منطقة السوالو:هذة الشلالات تعتبر أكثر أمناً من شلالات منطقة آبر، حيث إنّ المنطقة محاطة بسياج حديدي للحماية من السقوط، وفي هذا الشلال يتم دفع باوند واحد عن كل شخص للدخول من بوابة المنطقة.
  • قلعة بنيران: تعتبر القلعة من أبرز معالم المنطقة، حيث تم تشييدها في العصور الوسطى، وتقع في الشمال وتتميز بالبناء الحجري المميز، بالإضافة إلى برج للمراقبة، تم تشييدها من قبل أدني في شان عام 1438.
  • متحف ستوريال :وهو متحف يضم العديد من التحف واللوحات والكنوز الرومانية القديمة الرائعة، كما يوجد فيه مقهى ومتجر لبيع الهدايا.
  • سوق المستعمل (الأحد ): كما هو معروف في معظم مناطق بريطانيا كثرة الأسواق التي تبيع الأدوات والمنتجات المستعملة، ويوجد أيضا  في بانقور العديد من الاسواق التجارية، مثل: سوق تسكو، وسوق مورسونز، وسوق ليدي. إلا أنّ سوق المستعمل او ما يعرف بسوق الأحد ويطلق عليه البعض (كار بوت ماركت)؛ لأنّ الباعة يفتحون مؤخرة السيارة ويعرضون ما لديهم من بضائع لعدم الحاجة لها  بأسعار زهيدة. كما يفتح أيام السبت أيضا وليس فقط أيام الأحد.
  • رصيف مدينة بانقور البحري: يعتبر الثاني من حيث الطول في مدينة ويلز، حيث يعد من المعالم المهمة في المنطقة وذلك لوجود المرسى السياحي فيه والذي يعتبر الوجهة السياحية الساحلية في المنطقة.
  • كاتدرائية بانقور: تعتبر من أقدم المعالم في المنطقة، اذ تُنسب تسمية مدينة بانقور بهذا الاسم إليها، وهي كاتدرائية قديمة تأسست في القرن السادس الميلادي.
السابق
منطقة الصفا في إمارة دبي
التالي
مدينة إيستبورن