العراق

مدينة بلد في محافظة صلاح الدين

مدينة بلد في محافظة صلاح الدين

مدينة بلد

تعتبر مدينة بلد مركز قضاء بلد، والذي يعد أحد أقضية محافظة صلاح الدين في العراق، حيث تبعد هذه المدينة ما يقارب 85 كم شمال العاصمة بغداد؛ كما تقع على خط عرض 34 شمال قضاء التاجي وسامراء. ويبلغ عدد سكان المدينة وفق إحصائيات عام 2015 حوالي 80 ألف نسمة.

أهمية مدينة بلد في محافظة صلاح الدين

اكتسبت مدينة بلد أهمية دينية كبيرة بسبب وجود مرقد السيد محمد ابن الإمام علي الهادي؛ حيث يعتبر هذا المرقد من أهم المزارات الإسلامية الموجودة في العراق. كما تضم هذه المدينة قاعدة بلد الجوية، والتي تعتبر أكبر قاعدة جوية في العراق.

قضاء بلد

يضم قضاء بلد 4 نواحي وهي: ناحية يثرب ويبلغ عدد سكانها 75 ألف نسمة، وناحية الإسحاقي ويبلغ عدد سكانها 35 ألف نسمة، وناحية الضلوعية ويبلغ عدد سكانها 60 ألف نسمة، بالإضافة إلى مركز القضاء ناحية بلد.

كما يضم هذا القضاء عدّة قرى؛ حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 5 آلاف نسمة؛ منها: قرية تل الذهب؛ ويبلغ عدد سكانها 1000 نسمة، وقرية العويسات؛ ويبلغ عدد سكانها 500 فرد تقريباً، وقرية الرواشد؛ ويبلغ عدد سكانها 1200 نسمة، وقرية عزيز بلد؛ ويبلغ عدد سكانها بـ 2300 نسمة. ويحتوي قضاء بلد على 12 حياً سكنياً؛ منها: حي العسكريين، والانتصار، والعباس، والصادق، والمربعة، والزهراء، والحسين.

إقرأ أيضا:منطقة شارع الشيخ زايد في إمارة دبي

نبذة عن محافظة صلاح الدين

تعد محافظة صلاح الدين أحد محافظات العراق الإثني عشر؛ حيث تقع شمال العاصمة العراقية بغداد؛ يعود تأسيس هذه المحافظة إلى 8 آلاف سنة مضت، وتبلغ مساحتها حوالي 24.363 كم مربع، كما أن عدد سكانها قُدّر بـ 1.270.200 نسمة بحسب احصائيات عام 2011م.

سُميت هذه المحافظة بهذا الإسم نسبةً إلى القائد العربي صلاح الدين الأيوبي الذي أسس الدولة الأيوبية في مصر وسوريا والحجاز والعراق، بالإضافة إلى أنها تعتبر مدينة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

في عام 2011م؛ قام مجلس محافظة صلاح الدين بالتصويت على جعل المحافظة إقليماً فيدرالياً؛ حيث أنه تم رفع هذا الطلب إلى الحكومة المركزية في العاصمة بغداد، إلا أن هذا الطلب لاقى رفضاً من قبل بعض أطراف الحكومة المركزية، الأمر الذي أدّى إلى وقف العمل فيه.

أهم مؤسسات محافظة صلاح الدين

تضم محافظة صلاح الدين عدداً من المؤسسات والدوائر والجامعات؛ من أهمها: شركة مصافي الشمال، ومعهد نفط بيجي، مديرية تربية سامراء، ومعمل أدوية سامراء، ورابطة الطلبة والشباب العراقية، وجامعة سامراء، شركة توزيع المنتجات النفطية، وجامعة تكريت.

الأهمية التاريخية لمحافظة صلاح الدين

تعتبر محافظة صلاح الدين واحدة من أهم المدن التاريخية والأثرية في العراق؛ حيث أنها شهدت نشوء العديد من الحضارات على أرضها مثل: الحضارة الآشورية. كما أنها تحتوي على العديد من الأماكن الأثرية وأهمها؛ مدينة آشور التاريخية الواقعة في مدينة الشرقاط، بالإضافة إلى قصر العاشق في شمال مدينة سامراء، وما يميّز هذا القصر هو وجود القبة الصليبية بجواره.

إقرأ أيضا:نموذج تجديد رخصة القيادة بالكويت للوافدين

كما تضم هذه المحافظة عدداً من الكنائس، ودور الراهبات؛ الأمر الذي جعلها ذات أهمية دينية لدى الطائفة المسيحية، بالإضافة إلى اهتمام المسلمين فيها بسبب وجود العديد من المساجد فيها مثل جامع أبو دلف.

مدن محافظة صلاح الدين

تضم محافظة صلاح الدين العديد من المُدن؛ منها: بيجي، والصينية، والدجيل، ويثرب، والدور، والإسحاقية، والمعتصم، وسليمان بيك، والتاجي، وآمرلي، وطوز خورماتو التي تمّ التصويت من قبل مجلس المحافظة على ضمها إلى مدن المحافظة، بالإضافة إلى مدينة بلد التي تحدّثنا عنها في بداية المقال.

السابق
ناحية يثرب في محافظة صلاح الدين
التالي
مدينة الهندية في محافظة كربلاء