اقرأ » مدينة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية
دول عربية دول ومعالم

مدينة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية

مدينة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية بنسلفانيا

تتواجد مدينة بنسلفانيا في شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد الولاية الثالثة والثلاثين في ترتيب الولايات الأمريكية بالنسبة للمساحة، إذ تبلغ مساحتها حوالي 119.283كم²، والولاية الخامسة في تعداد السكان، إذ يبلغ عدد سكان المدينة اثني عشر مليون نسمة، وتعد التاسعة من حيث الكثافة السكانية، يتوزع السكان في خمس ولايات رئيسية من حيث المساحة وهي حسب الترتيب التالي: فيلادلفيا، بيتسبرغ، ألبنتاون، أبري، ريدينج. وتعد مدينة هاريسبرج العاصمة للولاية، يعود أسم بنسلفانيا إلى السيد ويليام بين، وذلك تخليدا له.

تاريخ ولاية بنسلفانيا 

يعود تاريخ ظهور الولاية إلى عام 1681م وكانت تعتبر من ضمن المستعمرات الثلاث عشر التي أسست الولايات المتحدة، إذ تعتبر الولاية الثانية تصديقاً للدستور الولايات المتحدة في عام 1787م، كما تم صياغة إعلان استقلال الولايات المتحدة وكتابة الدستور في قاعة الاستقلال في مدينة فيلادلفيا، إذ اجتمع قادة الثورة الأمريكية هناك لحضور المؤتمر القاري الأول والثاني، وخلال المؤتمر القاري الثاني، كتب مسودة لمواد الكونفدرالية، الذي يعتبر أول دستور اتحادي للولايات المتحدة، وكان للولاية نشاط خلال الحرب الأهلية حيث وقعت معركة جيتيسبيرغ في المنطقة الوسطى والجنوبية، وقام جورج واشنطن في اتخاذ منطقة فالي فورج كمقر له خلال شتاء عام 1777-1778م.

جغرافيا ولاية بنسلفانيا 

تتبع ولاية بنسلفانيا لمنطقة الأطلسي الأوسط في المناطق الشرقية في الولايات المتحدة، تتشارك الولاية مع عدة ولايات رئيسية أهمها: من المناطق الشمالية نيويورك، من الشرق نيوجيرسي، من الجنوب وماريلاند، من الغرب وأوهايو، تتميز الولاية في طبيعتها والمناظر المتنوعة، والتي تشمل جبال الآبالاش وجبال أليغني وجبال بوكونو. وتعد بوكونوس هي منطقة منتجع شعبية، وكما تحتوي الولاية على ساحل بطول 225كم. 

اقتصاد ولاية بنسلفانيا

تعتبر من المدن الصناعية في الولايات المتحدة، وتشتهر المدينة في إنتاج الحديد والفحم الأنتراسيت الصلب، بالإضافة إلى إنتاج كميات كبيرة من الفحم البيتوميني الناعم، وتعد مدينة بيتسبرغ منتج الرئيسي للفحم الصلب، وكانت تعتبر المدينة موقع بث الإذاعي التجاري الأول في عام 1920م. 

المؤسسات التعليمة في ولاية بنسلفانيا

  • جامعة بنسلفانيا: تعد من أقدم الجامعات في البلاد، وأحد أعضاء رابطة الجامعات الأمريكية، يعود تاريخ تأسيس الجامعة إلى عام 1740م، وتعد الجامعة غير ربحية متخصصة في الأبحاث الخاصة، وتقع الجامعة في مدينة فيلادلفيا، وتخرج من الجامعة رؤساء دول واثنين من رؤساء الولايات المتحدة، وعدد كبير من أعضاء الكونغرس الأمريكي. 
  • جامعة سوارثمور: هي كلية تقدم فنون ليبرالية تم تأسيسها في عام 1864م، وهي مؤسسة غير ربحية تقع في مدينة سوارثمور التابعة لولاية بنسلفانيا، كما تعد عضو في اتحاد الكويكرز، تقدم الجامعة شهادة في بكالوريوس العلوم والآداب في أكثر من 40 مجال دراسي، حصلت الجامعة على العديد من الجوائز والألقاب أهمها: اعتماد من قبل MSCHE، لقب ليتل آيفي، وتم اختيارها من بين أفضل كليات فنون من قبل US News and World، واعتماد أفضل قيمة من قبل برينستون ريفيو.
  • جامعة كارنيجي ميلون: تم تأسيسها في عام 1900م على يد أندرو كارنيحي واندمجت مع معهد ميلون في عام 1967م، وتعتبر الجامعة غير ربحية وتقع في مدينة بيتسبيرج، وتم تصنيفها من أفضل 25 جامعة في الولايات المتحدة وهي حاصلة على اعتماد من قبل MSCHE، وتقدم الجامعة 125 شهادة في عدة مستويات تعليمية. 
  • جامعة هافرفورد: يعود تأسيس الجامعة إلى عام 1833م وتقدم شهادات في الفنون الحرة، وهي جامعة غير ربحية، وتعد الجامعة من أفضل الكليات لطلاب الصحافة، تقدم الجامعة عدة منشورات إعلامية تمكن الطلاب من الانضمام إليه في مجالات؛ صحافة على الإنترنت، الازياء، مجلات الأدبية، بالإضافة إلى المجلات الأكاديمية، كما توفر الجامعة محطة تلفزيون وإذاعة لتدريب الطلاب على العمل.