محلية أبو جابرة في السودان

محلية أبو جابرة في السودان

محلية أبو جابرة 

تقع محلية أبو جابرة في أحد ولايات السودان شرق درافور، وهي إحدى الولايات الحدودية من الجهة الجنوبية للسودان، وتعتبر أكثر ولاية نشطة تجاريًا، وتعنى بشؤون الزراعة والري، وتضم ولاية شرق دارفور تسع محليات من بينها محلية أبو جابرة.

النزاعات القبلية في محلية أبو جابرة

تعرف محلية أبو جابرة بغناها بالموارد الطبيعية، ووصفت أرضها بالأرض الذهبية؛ لخصوبتها العالية، ومراعيها الكبيرة ولغناها بالثروة الحيوانية، وقد سبب هذا الأمر الكثير من التعقيدات بينها وبين القبائل الأخرى ونشأت فيما بينهم عددًا من النزاعات والخلافات، وقد ساهم  تمتعها بموقع جغرافي متميز والذي يعد حدًا فاصلًا بين ولايتي شرق دارفور وغرب كردفان بزيادة الخلاف؛ طمعًا باستغلال مواردها مما أثر على الخدمات العامة للمحلية، إلا أنه تم حل النزاعات في الفترة الأخيرة وفق ما بيّن المفوض المسؤول عن محلية ومنطقة أبو جابرة بأكملها، ووضّح مفوض المنطقة تدخل زعماء القابئل لحل النزاعات؛ حيث عقدت مؤتمرات للمصالحة فيما بينهم وإنهاء الخلافات.

التنقيب عن النفط في أبو جابرة

أعلن مفوض محلية أبو جابرة بوضع خطة مستقبلية تهدف للتنقيب عن النفط حيث تولت شركة أويل ستار المشروع كاملًا، ووضّح بأن هناك بئرين وسيتم منح تعويضات فردية لمالكي الأراضي التي ستحفر للتنقيب عن النفط، وقد أشاد بدور شركة أويل ستار في تطوير محلية أبو جابرة، فقد حرصت على إنشاء غرف للتعليم، ووزعت كتبًا مدرسية، بالإضافة إلى توزيع الزي المدرسي، وعمدت إلى إنشاء نادٍ لتمكين سكان المحلية من مشاهدة التلفاز، كما حفرت بئرًا مائيًا ليخدم سكان المنطقة.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  حي التركمان في محافظة إربد

الخدمات في محلية أبو جابرة 

يوجد عدد من أماكن الخدمات في محلية أبو جابرة نبين بعضها:

  • مركز أبو جابر لعلاج مرض السكري: يُعد مركز أبو جابر مرفقًا صحيًا خيريًا يُعنى بعلاج مرض السكري، حيث يضم مجموعة من العاملين الذين يهتمون بالمرضى من مختلف الفئات العمرية، وأغلب المنتمين إليه مروا بتجربة معاناة مرض ارتفاع سكر الدم وتبرعوا بتخفيف الألم عن المرضى ومعالجتهم.
  • بيتزا أبو جابرة: هو أحد المطاعم المشهورة بمحلية أبو جابرة، ويعد مكانًا جميلا وهادئًا، يقدم البيتزا بجميع الأوقات لزبائنه بمختلف أنواعها.
  • مصفاة أبو جابرة: أنشأت شركة كونكوب العالمية المصفاة عام 1992؛ حيث كانت أول مصفاة لتكرير البترول، وتم إنشاؤها غرب كردفان، حيث تنتج المصفاة الجاز، والنافنا، والفيرنس؛ لإمداد الاستهلاك المحلي غرب البلاد معتمدة على بئري أبو جابرة الأول، والثالث، وحقل شارف الذي يقع على بعد 70كم من موقع المصفاة، إلا أن المصفاة توقفت فيما بعد عن عملها لارتفاع سعر النفط الخام.

النشاط الاقتصادي في ولاية شرق دارفور

يعمل معظم سكان الولاية برعي المواشي، حيث يتمركز الأغلبية منهم في منطقة بحر العرب، ويعد الرعي بالنسبة لهم نشاطًا اقتصاديًا مهمًا، إضافة إلى العمل في الزراعة، وتتميز الولاية بإنتاجها العالي لمختلف أنواع المحاصيل الزراعية، نظرًا لتربتها التي تتصف بخصوبةٍ عالية، إضافة إلى وجود مراعي شاسعة، وتستقطب بعضًا من الرعاة الرحل المارين بها من الشمال والغرب، حيث يمنحها هذا الأمر حرية التبادل التجاري، وتوفير الغذاء اللازم لأهل المنطقة، كما توجد بها موارد طبيعية أخرى وموارد معدنية، وثروة حيوانية كبيرة.

وسائل النقل في ولاية شرق دارفور

تعد ولاية شرق دارفور ملتقى لعدة طرق فهي تربط بين ولاية دارفور، وكردفان، وقوقريال، كما تربط دولة جنوب السودان بغيرها من الولايات الأخرى، وترتبط الولاية بخط السكة الحديدية الرئيسي الذي يتم عن طريقه نقل السلع والبضائع لدولة جنوب السودان والمدن الأخرى الغربية والشرقية، ويربط مدينتي نيالا وسنار بالخرطوم. 

اقرأ أيضاً:  قضاء خبات في محافظة إربيل

الحياة الاجتماعية في شرق دارفور

تتميز المحليات والولايات المتفرقة بالسودان بعلاقات تاريخية طويلة المدى، يربطهم فيما بينهم تاريخهم وتراثهم ، ويحيون حياة سلمية في عدد من التجمعات، وتختلف ثقافات المجموعات كل عن الأخرى.

مقالات مشابهة

أفضل مكاتب سياحة وسفر في العراق

أفضل مكاتب سياحة وسفر في العراق

التقسيم الإداري لمحافظة بغداد

التقسيم الإداري لمحافظة بغداد

حي القادسية في بغداد

حي القادسية في بغداد

ولاية شمال دارفور محلية كبكابية

ولاية شمال دارفور محلية كبكابية

حراج جيزان

حراج جيزان

محافظة يدمه في السعودية

محافظة يدمه في السعودية

القانون التجاري في العراق

القانون التجاري في العراق