دول أجنبية

مدينة تورنتو كندا

مدينة تورنتو كندا

مدينة تورنتو

تورونتو هي عاصمة أونتاريو وأكبر بلدية في كندا، ورابع أكبر مدينة في أمريكا الشمالية، وتتكون من المدن التالية: تورنتو، نورث يورك، سكاربورو، يورك وإيتوبيكوك، والحي السابق لشرق يورك. وهي موطن لعدد كبير من المهاجرين، ومركز وطني ودولي للتمويل والاتصالات والحياة الثقافية، وتغطي تورنتو مساحة 630 كم² أي ما يعادل 243 ميل².

مناخ مدينة تورنتو

يعود سبب اعتدال مناخها إلى موقعها على شواطئ بحيرة أونتاريو، وتضمن مياه البحيرة أن تكون تورنتو أكثر دفئًا في الشتاء وبرودة في الصيف أكثر مما كانت ستصبح بخلاف ذلك، وموقع البحيرات الكبرى هو أيضًا مصدر الرطوبة الصيفية فيها، والتي يجدها الكثير من الناس غير مريحة. وعلى الرغم من أنّ تورنتو هي واحدة من المدن الأكثر دفئًا في كندا في فصل الشتاء، إلا أنّ الشتاء لا يزال شديدًا، مع تساقط الثلوج معظم الأيام بين منتصف ديسمبر ومنتصف مارس، وتلاحظ ثلوج أعمق من 1سم في المتوسط 65 يومًا في السنة.

سكان مدينة تورنتو

يقدر عدد سكان تورنتو 6.196.731 حسب إحصائيات 2020 وهي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في كندا وأكبر منطقة حضرية، حيث تبلغ الكثافة السكانية 4،149.5 شخصًا لكل كم² أي 10،750/ميل².

إقرأ أيضا:ولاية الشمالية في السودان

تشتهر تورونتو بكونها واحدة من أكثر المدن المتعددة الثقافات في العالم وفقًا لتعداد عام 2016، يشكل المهاجرون 47% من السكان، بينما يشكل الكنديون نسبة 51.5%. من المجموعة العرقية، ويشكل جنوب آسيا، الصينيون، والكوريون، السود والفلبينيون أكبر المجتمعات. والمسيحية هي الديانة الأكثر شيوعًا فيها بنسبة 54.1٪، وفيها أقليات: مسلمة، هندوسية، يهودية وبوذية.

الاقتصاد والقوى العاملة في مدينة تورنتو

تورونتو لديها اقتصاد مختلط لا تهيمن عليه صناعة واحدة أو قطاع واحد، وأكبر ثلاث صناعات في المدينة هي: الخدمات المالية، العقارات، وتجارة الجملة والتجزئة. وعلى مر تاريخها مر اقتصادها بمراحل ميناء البحيرة التجاري، ومحطة السكك الحديدية والمركز الصناعي، والربط المالي، ومركز الخدمة والمعلومات عالي المستوى. وفي الوقت الحاضر، لا يزال ميناؤها ووظائفها التجارية مهمة، على الرغم من أنّها أقل نسبيًا، ويستمر دور السكك الحديدية ، ولكن تم تعديله عن طريق النقل الجوي والسيارات.

على الرغم من أنّ صناعتها فقدت مكانتها أمام المنافسة الأجنبية واللامركزية الكندية، إلا أنّها لا تزال عالية القيمة، تستمر قوتها المالية في الزيادة ويظل قطاع خدمات المكاتب الخاص بها بارزًا في كندا. وتشمل المكاتب الرئيسية المصرفية في تورونتو: البنك التجاري الإمبراطوري الكندي، بنك نوفا سكوتيا، وبنك تورونتو دومينيون. وتتمركز شركات التأمين والاستثمار الكندية الرئيسية في المدينة، وتعد البورصة واحدة من الشركات الرائدة في أمريكا الشمالية خارج نيويورك.

إقرأ أيضا:منطقة السوق في محافظة إربد

الحياة الثقافية في مدينة تورنتو

تورنتو هي المركز الثقافي الحضري الرئيسي في كندا الإنجليزية. وهي موطن لجامعة تورنتو الكبيرة 1827، وجامعة رايرسون 1948، وجامعة يورك الأحدث 1959، ومعرض أونتاريو الفني، وكلية أونتاريو للفنون والتصميم، ومتحف أونتاريو الملكي المشهور عالميًا، ومركز أونتاريو المبتكر للعلوم، وأوركسترا تورونتو السيمفونية والباليه الوطني الكندي.

إقرأ أيضا:مجمع الينابيع 4 في منطقة الينابيع

يوجد أيضاً مؤسسات فنية وموسيقية ومكتبية أخرى بارزة على الصعيد الوطني إلى جانب المراكز الكندية الكبرى للبحث الطبي والعلمي، وحديقة حيوان تورنتو ذات المستوى العالمي، وهي بلدة المسارح الإنجليزية الرائدة في كندا وينعكس تنوعها الغني متعدد الثقافات في الفنون الأدائية.

الرياضة في مدينة تورنتو

الفرق الرياضية المحترفة الرئيسية في تورونتو، هي:

  • الهوكي: تورونتو مابل ليفز. 
  • البيسبول: تورونتو بلو جايز 
  • كرة القدم: تورونتو أرغونوتس، تورونتو إف سي.
  • كرة السلة: تورونتو رابتورز 
  • لاكروس: تورونتو روك. 
السابق
مدينة دريسدن الألمانية
التالي
جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا