دليل شامل عن النرويج

النرويج

النرويج هي دولة ملكية دستورية إسكندنافية موحدة تضم أراضيها المنطقة الغربية من شبه الجزيرة الاسكندنافية وجان ماين وأرخبيل سفالبارد وجزيرة بوف، وتبلغ مساحة النرويج الإجمالية 385252 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكان النرويج أكثر من 5 ملايين نسمة، وتعتبر ثاني أقل البلدان كثافة سكانية في أوروبا. 

تشترك النرويج في حدودها الشرقية مع السويد (بطول 1619 كم، وهي أطول حدود مستمرة داخل الدول الاسكندنافية وأوروبا)، وتقع في قارة أوروبا في الجزء الشمالي منها، وفي الزاوية الغربية لشبه الجزيرة الاسكندنافية، ويحد النرويج  من الجانب الشرقي روسيا والسويد وفنلندا، ومن الجانب الغربي تطل على بحر الشمال وبحر النرويج، وبحر بارنتس من الجانب الشمالي، وتشترك النرويج  في حدودها الجنوبية مع خليج سكاجيراك.

تاريخ النرويج

النرويج(1)

كانت النرويج مأهولة بالسكان منذ القرن الثاني قبل الميلاد من قبل قبائل الفايكنج، وهزم الملك هارالد شونهارتس ملوك القبائل وتمكن من توحيد البلاد عام 872 بعد الميلاد، والتي سرعان ما انهارت في 1015-1030. بين الأعوام 1340-1814 اتحدت النرويج وأيسلندا وغرينلاند مع الدنمارك تحت تأثير التاج الدنماركي، وأعلنت النرويج نفسها مستقلة في 14 مايو 1814، بعد أن تنازلت الدنمارك عن النرويج للسويد بعد خسارتها الأولى في الحروب النابليونية. نتيجة لذلك، غزت السويد النرويج وأعلنت ملك السويد ملكاً النرويج، وفي أعقاب الخلافات السياسية، صوت النرويجيون في عام 1905 بأغلبية ساحقة على حل الاتحاد مع السويد وإعلان أمير الدنمارك هاكون السابع ملكًا للبلاد، وأعلنت الدول الأوروبية تضامنها مع النرويج.

إعلان السوق المفتوح

خلال الحرب العالمية الأولى، ظلت النرويج على الحياد، وبعد الحرب، انضمت إلى عصبة الأمم في عام 1920. تم تغيير اسم العاصمة كريستيانيا إلى أوسلو في عام 1925، واستولت ألمانيا على النرويج في عام 1940 خلال الحرب العالمية الثانية.

شكل حزب العمل الحكومة عام 1945 بعد انتهاء الحرب وتحريرها من الألمان، وأصبح تورغف براتلي، وزير خارجية النرويج، أول سكرتير للأمم المتحدة. أصبحت النرويج عضو مؤسس في منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في عام 1949، والمجلس الشمالي في عام 1952، ومنظمة التجارة الحرة الأوروبية (إفتا) في عام 1960، وبدأ إنتاج النفط في عام 1971 من حقل نفط في بحر الشمال، وقد رفض الشعب النرويجي في استفتاءين، الأول في عام 1972 والثاني في عام 1994، الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً:  منطقة الشعلة في بغداد

علم النرويج

علم النرويج

تم اعتماد العلم النرويجي رسميًا في 13 أغسطس 1821، ويتكون العلم من أرضية حمراء بها صليب من الأعلام الاسكندنافية مرسومة باللون الأزرق على أرضية بيضاء، ويتكون العلم النرويجي من 3 ألوان: الأحمر والأبيض والأزرق:

  •  اللون الأبيض: اللون الأبيض يرمز إلى الخير والصدق والسلام.
  • الأزرق: يرمز اللون الأزرق إلى الإرادة والمثابرة والصدق.
  •  الأحمر: يرمز اللون الأحمر إلى الشجاعة والشجاعة.

عاصمة النرويج

أوسلو هي العاصمة الادارية والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في مملكة  النرويج، وقد تأسست عام 1040 باسم “Onslow”، وتأسست كمركز تجاري في عام 1048 على يد هارالد هاردرادا، وتحولت المدينة إلى أسقفية في عام 1070 ثم أصبحت عاصمة في ظل النرويجية هاكون الخامس حوالي عام 1300. 

بعد أن دمرها حريق عام 1624 في عهد الملك كريستيان الرابع، تم بناء مدينة جديدة بالقرب من قلعة آكيرشوس وأطلق عليها اسم “كريستيانيا” تكريماً للملك ، وفي عام 1925 ، تم تغيير اسم المدينة إلى أوسلو. 

أوسلو هي مركز المدينة في النرويج، كما تعد مركزًا للتجارة النرويجية والمصرفية والصناعة والشحن في النرويج، إضافةً إلى كونها مركزًا مهمًا للصناعات البحرية والتجارة البحرية في أوروبا، وقد احتلت أوسلو المرتبة الأولى من حيث جودة الحياة بين المدن الأوروبية الكبرى في تقرير مدن المستقبل الأوروبية لعام 2012، وتعتبر كثاني أغلى مدينة في العالم من حيث نفقات المعيشة بعد طوكيو.

مدن النرويج

هناك 19 مقاطعة في النرويج: في شمال النرويج نجد Finnmark و Tromseh و Norland، وفي تروندلاغ نجد شمال تروندلاغ وجنوب تروندلاغ، وفي المنطقة الغربية نجد مور ورومسدال وسوغن وفيوري وهوردالاند وروغالاند، وفي المنطقة الجنوبية نجد السترة غادرة وأوست غادرة، وفي المنطقة الشرقية نجد Telemark و Boskorod و Vestfold و Akrehus و Oslo و Osfold و Hedmark و Oppland.

عملة النرويج

عملة-النرويج

العملة الرسمية في النرويج هي الكرونة النرويجية، والمعروفة باسم (NOK)، أو (krone) ، والتي تعني في اللغة الإنجليزية: التا ، وتتكون الكرونة الواحدة من مائة قسم من فئة فرعية أصغر (øre)، وتحتل المرتبة الرابعة عشرة في قائمة العملات الأكثر تداولاً في العالم.

لغة النرويج

النرويجية هي اللغة الرسمية للبلاد، والتي تتبع اللغات الجرمانية الشمالية، متأثرة بشكل من أشكال الألمانية السفلى. تنقسم اللغة النرويجية المكتوبة إلى قسمين: البوكمال، التي تتأثر باللغة الدنماركية، ونينورسك، التي يتم التحدث بها على نطاق واسع في المناطق الساحلية. يستخدم 90٪ من النرويجيين القسم الأول، بينما يستخدم 10٪ الثاني. إلى جانب اللغة النرويجية، يتحدث جزء من سكان الشمال اللغة السامية والفنلندية، وفي المدارس، يتم تدريس اللغة الإنجليزية بشكل إلزامي، والألمانية والفرنسية اختيارية.

اقرأ أيضاً:  الطقس في جرش

السياحة في النرويج

النرويج(2)

بالرغم من أن السياحة في النرويج تعد من السياحة عالية التكلفة حيث أنها من أغلى دول العالم إلا أنها مليئة بالمفاجآت والأماكن السياحية الرائعة، مثل بحر البلطيق والمحيط المتجمد الشمالي، وستحصل على تجربة مدهشة  عند زيارتك للنرويج؛ للتعايش مع التاريخ القديم للفايكنج في هذا البلد الذي يمزج روعة الجزر والخلجان، وعلى جولتك السياحية الطويلة في إليسوند، سترافقك سحر القصص المثيرة حول البطولات الخيالية التي ستسمعها عندما تزور أوسلو.

تكلفة السياحة في النرويج لشخصين

إذا كنت تفكر في حجز غرفة مزدوجة، فتوقع أن تدفع ما متوسطه 446 ريال سعودي لليلة واحدة، أما إذا كنت ترغب في السفر مع شريك، فستكون تكلفة السفر الأسبوعية لكلاكما 6064 ريال سعودي، وإذا كنت مسافرًا مع زوجتك أو في مغامرة مع صديقك العزيز، فإن تكلفة السفر لشخصين لمدة شهر كامل هي 25990 ريال سعودي.

منتخب النرويج

تأهل المنتخب النرويجي لكأس العالم ثلاث مرات في أعوام 1938 و 1994 و 1998، وبذلك غاب عن البطولة 56 سنة متصلة بين عامي 1938 و 199 ، وهو أطول غياب بين مشاركين في المونديال، وخاض ثماني مباريات في المونديال؛ فاز في مباراتين وتعادل ثلاث وخسر ثلاث مباريات ، كلها ضد المنتخب الإيطالي في مشاركاته الثلاث، وتأهل للدور الثاني لكأس العالم مرة واحدة عام 1998 في فرنسا بعد فوزه على البرازيل 2-1 في الدور الأول، ليقابل إيطاليا في دور الـ16، وخسر 1-0.

جغرافية النرويج

النرويج(4)

مساحة النرويج

  • المساحة الإجمالية: 323.802 كيلومتر مربع.
  • مساحة الأرض: 307.442 كيلومتر مربع.
  • المساحة المائية: 16.360 كيلومتر مربع.
  • مقارنة المساحة (بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية): أكبر قليلاً من نيو مكسيكو.
  • الطول الإجمالي للحدود البرية: 2542 كم.
  • أطوال حدودها البرية مع دول الجوار: (1) مع فنلندا: 727 كم، (2) مع السويد: 1619 كم، (3) مع الاتحاد الروسي: 196 كم.

طقس النرويج

يؤثر موقع النرويج على أحوالها المناخية، حيث تكون الأيام طويلة في الصيف والعكس في الشتاء، وتعرف بأرض شمس منتصف الليل، وتظهر اختلافات حادة بين الصيف والشتاء في مناخ النرويج، بالإضافة لتأثير المرتفعات، كما أن تأثير الماء الدافئ الذي يجلبه تيار الخليج يقلل من شدة برد الشتاء. أما الجبال في الداخل فهي موطن لتراكم الجليد، وفي الصيف تتمتع المناطق الساحلية والمنخفضة بصيف معتدل، وتهطل الأمطار بكميات كبيرة.

اقرأ أيضاً:  مدينة غرونوبل فرنسا

المناخ في النرويج أكثر اعتدالًا منه في معظم المناطق الأخرى الواقعة في الشمال، وخاصة على طول الساحل الغربي. بالقرب من مجموعة جزر لوفوتين، على سبيل المثال، يكون متوسط ​​درجة الحرارة في يناير أعلى من المتوسط ​​العالمي على نفس خط العرض في نصف الكرة الشمالي، أما بالنسبة للثلج الذي يتساقط على ساحل البحر، فإنه يذوب بمجرد سقوطه تقريبًا، بسبب تيار شمال الأطلسي الدافئ الذي يتفرع من تيار الخليج. في الشتاء تكون المناطق الداخلية أكثر برودة من تلك الموجودة على الساحل ، بسبب الجبال التي تمنع وصول الرياح الغربية القادمة من البحر. يغطي الثلج الأرض لمدة ثلاثة أشهر على الأقل من كل عام، ولكن في أشهر الصيف، عندما يكون البحر أكثر برودة من اليابسة، فإن الرياح الغربية الباردة تجعل الساحل أكثر برودة.

الحيوانات في النرويج

الحيوانات في النرويج

النرويج هي وجهة ذات مناظر خلابة معروفة بمناظرها الطبيعية الخلابة ومضايقها السريالية وحياتها البرية الرائعة المليئة بالحيوانات الجميلة، مثل الدب القطبي، والفظ، والأيائل الأوراسية، والثعلب في القطب الشمالي، والنسر أبيض الذيل، والأختام الملتحي، والفقمة.

الطبيعة في النرويج

يمكن للناظر في النرويج مشاهدة عدد من أجمل المناظر الطبيعية في العالم، حيث يضم الساحل الغربي في النرويج لجنوب البلاد وسواحل شمال البلاد حاليًا بعض المناظر الساحرة الفريدة من نوعها في العالم. تصنف جمعية ناشيونال جيوغرافيك المضايق النرويجية كأفضل منطقة جذب سياحي في العالم. في عام 2008، وضع مؤشر الأداء البيئي النرويج في المرتبة الثانية بعد سويسرا بناءً على الأداء البيئي لسياسات الدولة.

السمة الغالبة على السمات السطحية (طبوغرافية) لأرض النرويج هي الكتل الجبلية والمرتفعات؛ وتتمثل معظم مساحة المملكة بقمم الجبال، بينما تمثل المناطق التي يقل ارتفاعها عن 150 مترًا حوالي خمس مساحة الدولة، وتصل أعلى القمم في المنطقة إلى حوالي 2472 مترًا في قمة جبل جيلترتند ، وحوالي 2469 مترا في قمة جبل غالدوبيغن. إضافة إلى ذلك، تضم النرويج عددًا من الأنهار، من أهمها نهر جلوما الذي يمتد على مسافة 611 كيلومترًا. تشتهر النرويج أيضًا بوجود الأنهار الجليدية؛ يوجد ما يقرب من 1700 نهر جليدي في مناطق مختلفة من البلاد.

فيديو عن النرويج

مقالات مشابهة

منطقة الصويفية في محافظة عمان

منطقة الصويفية في محافظة عمان

منطقة جبل اللويبدة في محافظة عمان

منطقة جبل اللويبدة في محافظة عمان

مدينة الشمال في قطر

مدينة الشمال في قطر

مدينة تل عبطة في محافظة نينوى

مدينة تل عبطة في محافظة نينوى

منطقة الفحامة في بغداد

منطقة الفحامة في بغداد

مدينة لاهاي في هولندا

مدينة لاهاي في هولندا

ما هي مساحة مصر؟

ما هي مساحة مصر؟