الإمارات العربية المتحدة

مدينة دبي الصناعية

مدينة دبي الصناعية

مدينة دبي

تقع مدينة دبي في دولة الإمارات العربية على منطقة الساحل الجنوبي الشرقي من الخليج العربي، تأسست عام 1833، وهي أحد أهم الإمارات السبع، وتشترك في حدودها من ناحية الجنوب مع مدينة أبو ظبي، ومن ناحية الشرق مع سلطنة عمان، ويذكر أن مدينة دبي من أكثر المدن ازدحاماً؛ حيث إن 800 شخص من سكان هذه المدينة ينتمون إلى قبيلة بني ياس في منطقة الخور؛ وتجدر الإشارة إلى أن مدينة دبي أصبحت من أهم المدن التي تتميز بالأعمال التجارية في الشرق الأوسط، وكذلك على المستوى العالمي؛ حيث شهدت مدينة دبي الصناعية انضمام عدد من الشركات الصناعية الصينية المتخصصة، مثل: الشركة الصينية لهندسة البناء، وشركة ليسو الشرق الأوسط للتجارة العامة، وشركة سي أس سي الخاصة بتصنيع الأسفلت.

حول مدينة دبي الصناعية

تقع مدينة دبي الصناعية على طريق الإمارات بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي، وهي عبارة عن منطقة صناعية تم تأسيسها منذ عام 2004، وتبلغ مساحتها ما يقارب 560 مليون قدم مربع، وهي من أهم أعضاء شركة تيكوم للاستثمارات التي تحتل المركز الثالث كأكبر مشروع غير عقاري، والتي تهدف لتلبية كافة احتياجات المستأجرين؛ ويذكر أن مدينة دبي الصناعيّة سوف تضم كافة الخدمات اللوجستيّة، والتطورات التعليميّة، كما سوف تتضمن مناطق المعادن والأغذية والمشروبات؛ ويذكر أن مدينة دبي الصناعية تعمل على تشجيع الصناعة المحلية بأساليب جديدة ومبتكرة وآمنة للبيئة، كما تدعم تنمية ثقافة الصنع في الإمارات؛ وتجدر الإشارة إلى أن موقع مدينة دبي الاستراتيجي يساعد على ممارسة التجارة والصناعة بسهولة وسلاسة.

إقرأ أيضا:حي اليرموك في بغداد

أهم المناطق الصناعية في دبي

  • منطقة القوز الصناعيّة: تبلغ مساحة هذه المنطقة ما يقارب 18.38 كيلومتر مربع، وتعتبر من أهم المناطق التي سيتم إنشاء كافة أنواع الصناعات على أراضيها. 
  • منطقة الصفا: تبلغ مساحتها ما يقارب 0.2 كيلومتر مربع، كما تم تخصيص هذه المساحات للصناعات الغذائية الاستهلاكية.
  • منطقة رأس الخور الصناعيّة: تبلغ مساحتها ما يقارب 6.61 كيلو متر مربع، وهي عبارة عن أحدث المناطق الصناعيّة في دبي الصناعية.
  • منطقة القصيص الصناعيّة: تبلغ مساحتها ما يقارب 0.65 كيلو متر مربع، وهي مخصصة للمشاريع الصناعية الخفيفة والمتوسطة التي لا تؤثر بشكل سلبي على البيئة. 
  • منطقة جبل علي الصناعيّة: تحتل هذه المنطقة ما يقارب 10% من المنشآت في المنطقة الحرة، وتتضمن العديد من الأنشطة الصناعيّة المتوسطة والكبيرة.
  •  منطقة الخبيصي: تبلغ مساحتها ما يقارب 1.02 كيلو متر مربع، وهي مخصصة للقليل من الأنشطة التجارية، والعديد من الورشات، والمستودعات، وبعض المشاريع الصناعية الخفيفة.
  • منطقة أم رمول الصناعيّة: تبلغ مساحتها ما يقارب 3.91 كيلو متر مربع، حيث تم تخصيصها للصناعات المختلفة، والصناعات التخزينية، والمستودعات والورشات.

أهم مناطق مدينة دبي الصناعية

  • منطقة معدات النقل وقطع الغيار.
  • منطقة قاعدة المعادن.
  • منطقة الأغذية والمشروبات.
  • منطقة الآلات والمعدّات.
  • منطقة المنتجات المعدنيّة.
  • منطقة المواد الكيميائيّة.

اتفاقية باوفنج جراين ميلز مع مدينة دبي الصناعية

قامت شركة باوفنج جراين ميلز الخاصة بمجموعة باوفنج جراين أند أويل الصينية بتوقيع إتفاقية تدعو للشراكة مع مدينة دبي الصناعية، وذلك لافتتاح أول مصنع للأرز الطازج والنودلز في دولة الإمارات، ويذكر أن طاقة هذا المصنع الإنتاجية سوف تتعدى 250 ألف كيلوغرام من نودلز الأرز الطازج، كما تهدف هذه الشركة إلى توزيع منتجاتها في كافة مدن دولة الإمارات، والدول الأفريقية والأوروبية، وهي تحمل شعار صنع في الإمارات.

إقرأ أيضا:مجمع سنكتناري في منطقة أكويا أكسجين

آية البير، 32 عاماً، تعمل كممرضة، ولديها خبرة 7 سنوات في مجال الكتابة وتحرير المحتوى، وعملت مدة عامين في مجال الصحافة وكتابة التقارير الإخبارية والمقالات لدى موقع إخباري، وفي عدة مواقع إلكترونية لكتابة المقالات المنوعة، تتقن كتابة المقالات الطبية، والعلمية، والتكنولوجيا، والسياحة والسفر، والأعشاب وفوائدها، لديها القدرة على تأليف القصص الخيالية وقصص الأطفال والروايات، والخواطر الأدبية، شاركت مجموعة من النصوص ضمن أمسية شعرية في مهرجان ناشرون، وشاركت مجموعة من النصوص ضمن أمسيات في مهرجان فيلادلفيا للشعراء الشباب، وشاركت في مسابقة سواليف الأدبية في حقل القصة القصيرة، شاركت في مسابقة محمد طمليه الأدبية للقصة القصيرة، كما شاركت في مسابقة القصة القصيرة لدى وزارة الثقافة الأردنية.

السابق
جزيرة نخلة الجميرة
التالي
جزيرة سردينيا