ولاية جعلان بني بو علي في سلطنة عمان

ولاية جعلان بني بو علي

ولاية جعلان بني بو علي

تقع ولاية جعلان بني بو علي في الجهة الجنوبية الشرقية من سلطنة عمان، وهي من أكبر ولايات شرق السلطنة بمساحتها وعدد سكانها، إذ يقطنها 40 ألفًا و 715 نسمة يتوزعون في 137 قرية وبلدة، وتمتد هذه الولاية على شريط ساحلي طوله أكثر من 180كم، بدءًا من رأس الحد في الشمال باتجاه رأس الرويس في الجنوب، وفي هذه الولاية 3 بيئات جغرافية مختلفة، فهي تعتبر ولايةً ساحليةً، وصحراويةً، وزراعيةً في ذات الوقت، مما منحها تنوعًا في مصادر دخل وثروة سكانها.

أهمية ولاية جعلان بني بو علي

تنوع ولاية جعلان بني بو علي الجغرافي والبيئي جعلها منطقةً تجذب السياح بكثرة، كما أنها حققت منجزات وخدمات تنمية شاملة بدأ بها السلطان قابوس بن سعيد المعظم، وهذه المنجزات شملت مجالات الخدمة المختلفة، ومنها مشروع طريق الأشخرة-شنة الذي يبدأ من نيابة الأشخرة حتى منطقة شنة في محافظة الوسطى، وهو يربط ما بين ولايات محافظتي جنوب الشرقية والوسطى، ويختصر هذا المشروع مسافات كبيرةً ويخدم قرىً ساحليةً عديدةً، وله فائدة كبرى فيما يتعلق بالنقل البري، وتجارة الأسماك، وتنشيط السياحة، كما أنه يسهل تنقل السكان بين ولايات المحافظتين، كما أن الطرق الداخلية في ولاية بني بو عجلان غطت مواقع كثيرةً فيها.

مناخ ولاية بني بو علي جعلان

تمتاز الولاية بمناخ معتدل طول العام نتيجةً لهبوب الرياح الباردة على شواطئ كل من بحر العرب والمحيط الهندي التي تحمل الغيوم ورذاذ الأمطار، مما يجعل أجواء شواطئها لطيفةً ومعتدلةً، ونيابة الأشخرة هي من أهم مواقعها السياحية؛ حيث تتميز بطبيعتها الخلابة وجوّها المعتدل طول العام، خاصةً في فصل الصيف إذ تنخفض درجات الحرارة ويكون الجو لطيفًا فيها.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أرقى أحياء طبربور

 معالم ولاية جعلان بني بو علي

في هذه الولاية العديد من المعالم السياحية المميزة، ومن أبرزها:

  • قلعة آل حموده: هذه القلعة هي من أهم المعالم في الولاية، وبُنيت في بداية القرن 13هـ خلال عهد الشيخ محمد بن علي آل حمودة.
  • حصن اللبيدعة: يقع هذا الحصن في الجهة الغربية من قلعة آل حمودة.
  • مسجد جامع القبب: في هذا المسجد 52 قبةً، وهو مبني بطراز هندسي ومعماري فريد.
  • سوق الجمعة: سوق الجمعة هو أكبر وأشهر الأسواق القديمة في عُمان، وهو يجذب تجارًا عديدين من مختلف الولايات ويمتاز بنشاط الحركة التجارية.
  • منطقة حيرة السندة: تمثل هذه المنطقة متحفًا شاملًا، إذ إن فيها سورًا ذا بوابتين يحيط بالحارة، إحدى البوابتين في الجهة الشمالية الغربية منه، وتسمى دروازة مزلَّق، وفي الشرق توجد البوابة الشرقية وتسمى دروازة البلوش، وهي بجانب بيت رجل الدين يوسف بن محمد بن طالب البلوشي من الجنوب، ومن الشمال بين ناصر بن عبدالله السنيدي، كما يتوفر في الحارة بيوت أثرية عديدة لقبيلة السندة.
  • أسواق قديمة: في الولاية أسواق قديمة كثيرة مثل سوق الحيرة، وسوق الجمعة.
  • مزارع: في الجهتين الغربية والشمالية من الولاية مزارع مميزة.
  • أبراج: في سيح السندة في الولاية عدة أبراج، فضلًا عن أبراج اللوية، والجشة، والزردوم، والحيرة، وأبو هدمة.

الحرف والصناعات التقليدية في الولاية

ولاية بني بو جعلان العُمانية معروفة بالحرف والصناعات التقليدية العديدة، كما أن حرفة صيد الأسماك تشكل المصدر الرئيسي لدخل سكانها في المناطق الساحلية، ومن جهة أخرى، فإن الرعي وتربية المواشي هي مصدر دخل أبناء البادية، بينما يعد كل من الزراعة والتجارة مصدر دخل سكان المناطق الحضرية في الولاية، وصناعة السفن هي إحدى أهم الصناعات التقليدية لدى السكان، خصوصًا في نيابة الأشخرة، بالإضافة إلى صناعة كل من الحلي الذهبية والفضية.

اقرأ أيضاً:  برج خليفة

مقالات مشابهة

محافظة السويس في مصر

محافظة السويس في مصر

مدينة أم صلال في قطر

مدينة أم صلال في قطر

مدينة يافع

مدينة يافع

أطول 10 أبراج في العالم العربي

أطول 10 أبراج في العالم العربي

منطقة الكرسي في محافظة عمان

منطقة الكرسي في محافظة عمان

محافظة كيركالي في تركيا

محافظة كيركالي في تركيا

تقسيم محافظة ديالى

تقسيم محافظة ديالى