دول أجنبية

مدينة روبيه الفرنسية

مدينة روبيه الفرنسية

مدينة روبيه

مدينة روبيه هي بلدية تقع في إقليم با دو كاليه في القسم الشمالي من فرنسا، كما تقع في الشمال الشرقي من مدينة ليل Lille، وشمالاً من مدينة توركوان Tourcoing، بالإضافة إلى قربها من الحدود البلجيكية الفرنسية، أما بالنسبة إلى موقعها الفلكي فإنها تقع على دائرة عرض (50.694210) وعلى خط طول (3.174560)، وترتفع قاعدة المدينة عن مستوى سطح البحر بمقدار 33م. يصل أقصى ارتفاع في مدينة روبيه ما يقارب 52م، بينما يصل أدنى ارتفاع فيها قرابة 17م.

أهمية مدينة روبيه الفرنسية

تعتبر مدينة روبيه، المعروفة بالإنجليزية باسم Roubaix، على أنها مدينة صناعية ذات مساحة تبلغ 13.23كم²، اشتهرت بحصولها على الامتياز الأول في التصنيع خلال القرن الخامس عشر بعد تعرضها لمنافسات وصراعات طويلة ومتعددة في مجال التصنيع؛ وذلك خلال القرن الثاني عشر.

أصبحت مدينة روبيه المركز الرئيسي والأساسي لتصنيع المنسوجات وخاصة في مجال الصناعات الصوفية، واستمرت على هذا الوضع إلى أن احتلتها ألمانيا في الحرب العالمية الثانية؛ مما أدى إلى انخفاض مستوى الصناعات فيها. بعد ذلك تم العمل على القيام بالمدينة من خلال تجديدها وتطويرها وإعادة النشاط الأقتصادي فيها؛ لتعود الصناعة إلى ما كانت عليه من جديد.

المعالم السياحية في مدينة روبيه الفرنسية

تعددت المعالم السياحية في المدينة، لكن يعتبر متحف حوض السباحة La Piscine Museum الأبرز فيما بينها، يسمى هذا المتحف أيضاً باسم متحف مدينة روبيه، وكذلك باسم متحف الفن والصناعة؛ حيث تم البدء بتشييده عام 1927 حتى عام 1932 من قبل المهندس الفرنسي ليل ألبرت بيرت. ضم المتحف بداخله حوض سباحة يصل طوله إلى 50م تتخله أشعة الشمس عن طريق النوافذ الزجاجية المتعددة، وضم أيضاً صالون وحمامات عامة، وأصبح يستقطب الزوار من مدينة روبيه والمدن المجاورة له، وكان أهم ما يميز هذا المتحف أنه مبني على نمط آرت ديكو، لكن المتحف لم يبقى طويلاً؛ حيث تم العمل على إغلاقه عام 1985 بهدف العمل على صيانته.

ظهرت فكرة تحويل متحف حوض السباحة إلى متحف عريق ورائد للمدينة بعد إغلاقه، وتولى المهندس جان بول فيليبون مهمة تشكيله من جديد، وتم افتتاحه كمتحف عام 2000؛ حيث ضم المتحف مدخلاً أنيقاً بتصميم حديث ومساحة واسعة وكبيرة من أجل العرض، بالإضافة إلى حديقة جذابة داخل ممرات المتحف.

الرياضة في مدينة روبيه الفرنسية

تعد مدينة روبيه المرحلة النهائية في سباق الدراجات الكلاسيكية بين باريس و روبيه، الذي يضم 50م من اطرقات المليئة بالحصى ويبلغ طول المسار الكلي 259.5كم، كما تضم مدينة روبيه أطول سباقات المشي على مستوى العالم، الذي يقام بشكل منتظم في كل عام منذ عام 1953.

يُعرض سباق المشي على قناة روبيه التلفزيونية؛ نظراً لأهميته؛ إذ تظهر للمشاهدين نخبة كبيرة من الرياضيين القادمين من مختلف البلدان للمشاركة في السباق، ويهدف هذا السباق إلى قطع أطول مسافة ممكنة خلال وقت محدد وهو 28 ساعة فقط، وسُجلت أطول مسافة تم قطعها خلال هذا السباق مسافة 255كم.

شخصيات بارزة في مدينة روبيه الفرنسية

  • بيري فلملين: رجل سياسي مهم في الحزب الديمقراطي المسيحي، الذي تولى منصب آخر رئيس وزراء في الجمهورية الرابعة.
  • اتيان شاتيلز: مخرج سينمائي.
  • برنارد ارنوت: رجل أعمال.
  • ماكسينس فان دير ميرسش:  كاتب.
  • ليون ماثيوت: ممثل ومخرج سينمائي.
  • جان دسبوفري: مخترع.
  • جان بابتيست لوبا: رجل سياسي.
السابق
مدينة روستوك الألمانية
التالي
مدينة سان دييغو في كاليفورنيا