دول أجنبية

مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل

مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل

مدينة ريو دي جانيرو

يتم اختصار اسم مدينة ريو دي جانيرو باسم ريو، وتعد ريو ثاني أكبر مدن البرازيل من حيث عدد السكان بعد مدينة ساو باولو، وإحدى أجمل مدن العالم، وهي ثالث أكبر حاضرة في أمريكا اللاتينية، كما تقع في ولاية ريو دي جانيرو، وهي عاصمة للولاية حاليًا، بعد أن كانت ريو عاصمة البرازيل سابقًا، وقبل أن تصبح برازيليا العاصمة الحالية للبرازيل، كما يقدر عدد سكانها حوالي 13 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها ما يقارب 1260كم²، واشتهر سكان ريو المعروفين بكاريوكاس بممارسة الرياضة في الطبيعة، بالإضافة إلى أنها تتميز بتضاريسها، ووجود العديد من المعالم السياحيّة الأثرية، ومظاهر طبيعتها الخلابة، التي جعلت منها وجهة سياحية للعديد من السياح من مختلف أنحاء العالم.

موقع مدينة ريو

تقع مدينة ريو دي جانيرو جنوب شرق البرازيل، في ولاية ريو دي جانيرو، التي تعتبر إحدى ولايات البرازيل السبع والعشرين، إذ تقع بين جبال تغطيها الغابات وتمتد على مساحة 1221كم²، كما يحدها شرقًا خليج غوانابارا، وجنوبًا المحيط الأطلسي، وتحيط بها الجبال من جهتي الشمال والجنوب، كما يطل عليها جبل شوجار لوف من شبه جزيرة في الخليج، وهو ذي ارتفاع 404م.

جغرافية مدينة ريو 

تنقسم مدينة ريو إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

إقرأ أيضا:تقسيم ولاية شليم وجزر الحلانيات في سلطنة عمان
  • منطقة الشمال الكبرى: تقع إلى الشمال من خط الجبال، وترتفع بمحاذاة ساحل المحيط، إذ تحتوي هذه المنطقة على الكثير من الأرصفة، والمصانع، والمناطق السكنية الشاسعة، وساحل الخليج، كما تضم جسر ريو نيتيروي الذي يربط شمال مدينة ريو بمدينة نيتيروي الواقعة شرقي الخليج؛ حيث يقدر طول هذا الجسر بحوالي 14كم.
  • منطقة الجنوب: تشمل الأراضي الواقعة بين الجبال الساحلية والمحيط، وتعرف المنطقة بأنها طويلة وضيقة، إذ توجد فيها بحيرة رودريجو دي فريتاس، ويجاور البحيرة حديقة يوجد فيها العديد من النباتات الاستوائية، إضافةً إلى العديد من الشواطئ، أشهرها شاطئ كوباكابانا الذي يتميز بفنادقه الفخمة، وأرصفته المزخرفة المرصوفة بالحجارة الملونة.
  • أحياء الفافيلاس: هي عبارة عن أحياء فقيرة يعيش فيها الآلاف من السكان من ذوي الدخل المحدود، كما يعيشون ايضًا في أكواخ قديمة توجد على صخور ليّنة منزلقة، وأراضي ساحلية تكثر بها المستنقعات، كما توجد الضواحي السكنية في وديان بالقرب من ريو. 

تاريخ مدينة ريو

تم اكتشاف مدينة ريو دي جانيرو التي تعني باللغة البرتغالية نهر يناير على يد جنود برتغاليين، وصلوا للمدينة عام 1503م، إذ قاموا ببناء قلعة وقرية بالقرب من خليج غوانابار، بعد أن كانت مستعمرة عام 1494م، وأَنشأت فرنسا مستوطنة في خليج غوانابار عام 1555م، ولكن بعد مرور عشر سنوات، تأسست مدينة ريو على يد الجنود البرتغاليون، بعد أن قاموا بطرد الفرنسيين منها بقيادة النقيب إيستاسيو دي سا عام 1567م، ثم عثر المكتشفون البرتغاليون فيها على الذهب في تسعينيات القرن السابع عشر؛ حيث ساهمت تجارة الذهب في ازدهار النشاط الاقتصادي في مدينة ريو، واجتذبت العديد من المستوطنين إلى ريو في أوائل القرن الثامن عشر، فساعد ذلك على جعلها عاصمة للبرازيل عام 1763، وظلّت كذلك حتى عام 1960 حتى أصبحت برازيليا عاصمة البرازيل.

إقرأ أيضا:مجمع السلام في دبي لاند

السياحة في مدينة ريو 

تتميز مدينة ريو بأنها أفضل وأجمل مدن العالم للسياحة، وذلك لطبيعتها الخلابة التي ترسم جغرافية المدينة باحترافية عالية، ووجود العديد من الشواطئ الشهيرة في العالم وهي: شاطئ كوباكابانا، وشاطئ إيبانيما، وشواطئ ليبلون، بالإضافة إلى وجود العديد من المعالم السياحية منها: تمثال المسيح الفادي كوركوفادو، والحديقة النباتية جارديم بوتانيكو، وجبل السكر، والملعب الرياضي التاريخي ماراكانا، وقصر تيرادينتيس، وحي بوتافوغو الذي يحتوي على مراكز للتسوق، كما تشتهر مدينة ريو بالكرنفالات المتواصلة والمناسبات المختلفة، أهمها مهرجان كرنفال ريو.

شذى خطاطبة عمي 26 سنة، تخرجت من جامعة اليرموك، كلية العلوم، قسم الكيمياء 2016 بتقدير جيد جداً، من هواياتها القراءة والتصوير والطهي ومشاهدة الأفلام. أعمل ككاتب محتوى إذ تتمتع باللغة السليمة، والسرعة مع الاتقان، والقدرة على العمل تحت الضغط، والتعاون مع أعضاء الفريق، وتتقن استخدام برامج الكمبيوتر -وورد واكسل- واستخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل جيد جداً. تعمل ضمن فريق المحتوى في شركة السوق المفتوح، وتبرع في كتابة مقالات ذات عناوين متعددة.

السابق
مدينة مانشستر في بريطانيا
التالي
مدينة جيجل في الجزائر